16-سبتمبر-2021

تعدّ هواتف آيفون من الأعلى سعرًا مقارنة بالهواتف المنافسة (Getty)

في كل عام، تعلن شركة آبل الأمريكية عن جيل جديد من هواتفها الذكية الأكثر تطورًا وفخامة، والأعلى سعرًا بين بقية الهواتف الذكية المنافسة. وقد تابع الملايين فعالية إطلاق هواتف آيفون 13 الجديدة من آبل يوم الثلاثاء الماضي، 14 أيلول/سبتمبر، والتي اشتملت على العديد من التحسينات، خاصة على مستوى وضوح الشاشة، وبعض المزايا الجديدة في تقنية التصوير، إضافة إلى خيار مساحة التخزين التي ستصل لأول مرة إلى واحد تيرابايت في هواتف آيفون.

اقرأ/ي أيضًا: صور وفيديو: كل ما تريد معرفته عن أسعار هواتف آيفون 13 الجديدة ومواصفاتها

ولم تختلف أسعار هواتف آيفون 13 الجديدة لهذا العام عن الجيل السابق، إذ ظلت أسعارها الأولية متشابهة (ومرتفعة)، وكانت على النحو الآتي:

أسعار هواتف آيفون 13

  • آيفون 13: 800 دولار أمريكي
  • آيفون 13 ميني: 700 دولار أمريكي
  • آيفون 13 برو: 1000 دولار أمريكي
  • آيفون 13 برو ماكس: 1100 دولار أمريكي

كما تم الإعلان عن ساعة آبل الجديدة، الجيل السابع، والتي ستكون بسعر 400 دولار أمريكي، وهو سعر مماثل لأسعار الموديلات السابقة.

شركة بيكودي المتخصصة بالبيانات ، حاولت معرفة كم يوم عمل يحتاج الفرد في عدد من دول العالم لتحصيل ثمن سعر أحد هواتف آيفون الجديدة، وهو آيفون 13 برو، وذلك عبر النظر إلى معدل الدخل الفردي في هذه الدول لتحديد عدد الأيام التي يحتاج الفرد أن يقضيها في العمل لجمع ثمن الهاتف (على افتراض أنه سينفق المبلغ فقط على الهاتف). 

 المنهجية ومصدر البيانات

تطلق الشركة على هذا المؤشر اسم "مؤشر آيفون" (Iphone Index)، وهو مؤشر تطلقه شركة بيكودي (Picodi) منذ العام 2018 لتحديد عدد الأيام التي يحتاجها الفرد في العمل من أجل تحصيل ثمن هاتف آيفون جديد، حسب معدل الدخل الفردي في عدد من الدول من عام إلى آخر، وما إذا كان عدد الأيام يقل أو يزداد، وذلك بالنظر إلى متغيرين أساسيين، هما معدل الدخل نفسه، وأسعار آيفون (والتي يبدو أنها لا تتغير، أو تزداد).

تعدّ هواتف آيفون من الأعلى سعرًا مقارنة بالهواتف المنافسة

وقد اعتمد مؤشر هذا العام على أسعار آيفون 13 برو (بسعة تخزين 128 جيجابايت) والتي أعلنت عنها الشركة عبر حسابها الرسمي مؤخرًا. أما معدل الرواتب والأجور فيتم تحديده عبر الاطلاع على البيانات الرسمية المتوفرة في الدول المستهدفة، وقسمة معدل الأجور على 22 يومًا وهو متوسط أيام العمل في الشهر، وقد اتم احتساب معدل الأيام اللازمة في بعض الدول العربية في هذا الجدول باتباع المنهجية ذاتها، بالاعتماد على الأرقام الرسمية المتاحة على الشبكة. 

بيانات المؤشر

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أهمّ 4 تفاصيل في إعلان آبل عن هواتف آيفون 13 والساعة الجديدة

صور وفيديو: كل ما تريد معرفته عن أسعار هواتف آيفون 13 الجديدة ومواصفاتها