كل ما يحدث في

كل ما يحدث في "حكاية الجارية" حدث بالفعل في العالم

من المسلسل (IMDB)

كتبت ليزي آكر هذا المقال الذي ننشره مترجمًا إلى العربية في "أوريغون". هنا قائمة بأشياء مروعة وردت في المسلسل وفي الواقع الحي لهذا العالم.


لا تشاهد نسخة هولو الجديدة من رواية مارجريت أتوود المذهلة لعام 1985 "حكاية الجارية" قبل النوم، إلا إذا كنت تستمتع بالأحلام المروعة. يشكّل هذا المسلسل المقلق نظرة قاتمة للمستقبل القريب حيث يستخدم النظام المسؤول عن الولايات المتحدة النساء، غير المسموح لهن بالقراءة أو امتلاك العقارات، كأوعية للولادة ويعلق الخونة على الحائط ليراهم الجميع.

جزء مما يجعل "حكاية الجارية" محزنة للغاية وجيدة للغاية، أن الفظائع التي يرتكبها النظام الديني القمعي ليست ممكنة فقط بل حدثت بالفعل

اقرأ/ي أيضًا: "البرتقالي هو الأسود الجديد": القصة الحقيقية التي ألهمت مسلسلات نيتفليكس

جزء مما يجعل "حكاية الجارية" محزنة للغاية وجيدة للغاية، أن الفظائع التي يرتكبها النظام الديني القمعي ليست فقط ممكنة. العديد من الأشياء الفظيعة التي تحدث للنساء في المسلسل حدثت بالفعل أو حتى تحدث الآن في الولايات المتحدة وخارجها.

فيما يلي قائمة بالأحداث التي حدثت في المسلسل وما يشابهها في العالم الحقيقي:

1- لاجئون يُقتلون وهم يحاولون الفرار من نظام قمعي

يبدأ المسلسل بأوفريد وزوحها وابنتها وهم يحاولون عبور الحدود إلى كندا. أثناء محاولة الهرب، قُتل زوجها وسُرقت ابنتها وتم نقلها إلى "مركز راشيل وليا"، حيث سيتم تدريبها كجارية. في عام 2017، يموت اللاجئون الفارين من الأنظمة القمعية أو قلة الفرص في العديد من الأماكن في العالم. في قارتنا، يموت الكثير من الناس القادمين من أمريكا الجنوبية والوسطى والمكسيك وهم يحاولون العبور إلى الولايات المتحدة. وبينما يحاول عملاء دوريات الحدود في الولايات المتحدة إبعاد الناس ومنعهم من الدخول، فإنهم يقتلون هؤلاء اللاجئين.

في عام 2010، قُتل سيرجيو هرنانديز غويريكا، 15 عامًا، برصاص حرس الحدود. وفي العام 2012، قُتل صبي يبلغ من العمر 16 عامًا، هو خوسيه أنطونيو إيلينا رودريغيز. هذه ليست القصص الوحيدة عن قيام رجال الحدود بإطلاق النار وقتل الناس على الحدود.

2- أطفال يتم أخذهم وسرقتهم من والديهم ووضعهم مع أسر أكثر ثراءً

تُؤخذ ابنة أوفريد منها وتُعطى ظاهريًا لعائلة تستحقها أكثر من والدتها. الاتجار بالأطفال من الفقراء أو المحرومين لصالح الأثرياء والمتنفذين ليس بالأمر الجديد وليس شيئًا قديمًا كذلك. في عام 2005، وجد صحفيون صينيون أن بعض دور الأيتام في مقاطعة هونان في وسط الصين كانوا يشترون أطفالًا، اختطف بعضهم، ثم عرضوهم للتبني وكذبوا بشأن من أين أتوا.

3- الغرض الوحيد من جسد المرأة هو إنجاب الأطفال، حتى ضد إرادتها أو بدون موافقتها

في "حكاية الجارية"، تُجبر النساء ذوات الخصوبة على إنجاب أطفال للأزواج الذين لا يستطيعون الحمل. في الولايات المتحدة، لا يزال هناك جدل حول ما إذا كان ينبغي إبقاء النساء في الغيبوبة أو يجبرن على الحمل. في عام 1995، تعرضت امرأة في ولاية نيويورك كانت في غيبوبة لمدة 10 سنوات للاغتصاب وأصبحت حامل. قررت عائلتها أنها يجب أن تحمل الطفل لفترة. في الآونة الأخيرة، في عام 2014، جادل مسؤولون في ولاية تكساس قانون الولاية الذي تطلب منهم الحفاظ على امرأة ميتة الدماغ كانت حاملا على قيد الحياة. في نهاية المطاف، تم إخراج المرأة من دعم الحياة (الموت الرحيم).

4- اغتصاب زوجي

في "حكاية الجارية،" أوفريد هي بمثابة رحم لزوجة القائد رب الأسرة، سيرينا جوي. هذا يعني أن زوج سيرينا جوي مارس الجنس مع أوفريد بينما توضع أوفريد بين أرجل سيرينا جوي وتمسك سيرينا جوي بمعصمي أوفريد. لم يكن لدى أي من النساء سيطرة في هذا العمل الجنسي، الذي يسمونه "الحفل". في حين أن الجارية في هذا المجتمع قابلة للتبديل بشكل أساسي، إلا أنها تحمل اسم "قائدها" - "فريد" أو "غلين". إنهن جزء هام من الأسرة بطريقة غير مفككة. هنَّ جسد الزوجة، لذلك هنَّ جزء من الزوجة.

ما زالت ثلاث عشرة ولاية تعامل الاغتصاب الذي يحدث بين المتزوجين بشكل مختلف عن حالات الاغتصاب الأخرى.

اقرأ/ي أيضًا: تشيرنوبل على شبكة HBO.. إثارة درامية وأخطاء بالجملة

النساء اللاتي أجبرن على ممارسة الجنس مع أزواجهن، والاغتصاب في إطار الزواج، لم يكن غير قانوني في كل مكان في هذا البلد حتى تم حظره أخيرًا في عام 1993 في ولاية كارولينا الشمالية. ما زالت ثلاث عشرة ولاية تعامل الاغتصاب الذي يحدث بين المتزوجين بشكل مختلف عن حالات الاغتصاب الأخرى.

5- انخفاض معدل الخصوبة

عندما تذهب جون (الاسم الأصلي لأوفريد) إلى المستشفى للولادة، فإن المبنى محاط بدائرة صلاة، وعندما يولد الطفل، تكون هي الوحيدة في الحضانة. في حين أن الأمور ليست متطرفة في الولايات المتحدة، فإن معدل الخصوبة في أدنى مستوياته على الإطلاق. لكن هذا ليس بالضرورة لأن النساء لا يمكن أن ينجبن، ولكن لأنهن ينتظرن فترة أطول لإنجاب أطفال وربما يرغبن بإنجاب عدد أقل. ازدادت معدلات الخصوبة لدى النساء بين 30 و44 عامًا بالفعل في هذا البلد، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض.

6- تأجير الأرحام: "الأم البديلة أخلاقيًا ومعنويًا

في الحلقة الثانية، ولدت جين طفلًا يُعطى بعد ذلك لزوجة قائدها. مسألة الأم البديلة في هذا البلد هي مرجحة للغاية. بينما في الولايات المتحدة، يتم تنظيم هذه الممارسة بصرامة، عكس البلدان الفقيرة حيث يتم التعاطي معها دون قوانين صارمة، مثل كمبوديا، حيث يتم الاستعانة بمصادر خارجية في كثير من الأحيان من قبل الآباء المحتملين من البلدان الأكثر ثراءً، وقد اتُهمت مراكز الأم البديلة باستغلال النساء الفقيرات واللواتي لا يملكن خيارات كثيرة.

7- التحايل على الدستور، واستخدام الإرهاب كذريعة وسبب

في الحلقة الثالثة، جون / أوفريد، تقول: "عندما ألقوا باللوم على الإرهابيين وعطلوا الدستور، لم نستيقظ بعد ذلك". في عام 2001، بعد أن هزت هجمات 11 أيلول/سبتمبر الولايات المتحدة، وقع الرئيس جورج دبليو بوش قانون باتريوت ليصبح قانونًا. وقال بوش في حفل توقيع القانون في تشرين الأول/أكتوبر 2001: "مراقبة الاتصالات هي أداة أساسية أخرى لملاحقة الإرهابيين ووقفهم. لقد كُتب القانون الحالي في عصر الهواتف الذكية. هذا القانون الجديد الذي أوقعه اليوم سيسمح بمراقبة جميع الاتصالات التي يستخدمها الإرهابيون، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والإنترنت والهواتف المحمولة. " في عام 2007، تم اكتشاف بأن أجزاء من قانون باتريوت غير دستورية.

 في الولايات المتحدة، لم تتمكن العديد من النساء من الحصول على ائتمان باسمهن حتى تم إصدار قانون تكافؤ فرص الائتمان في عام 1974

اقرأ/ي أيضًا: 9 أسباب تشرح لماذا خيّب "صراع العروش" آمالنا

في عام 2013، سرّب إدوارد سنودن من المستندات التي كشفت عن برنامج المراقبة الحكومي المسمى "PRISM"، والذي، وفقًا لصحيفة الغارديان، "يسمح للمسؤولين بجمع المواد بما في ذلك سجل البحث ومحتوى رسائل البريد الإلكتروني، ونقل الملفات، والمحادثات المباشرة." كان PRISM خاضعًا للمادة 702 من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية لعام 2008، ظاهريًا حول اعتقال الإرهابيين.

8- قدرة النساء على امتلاك الممتلكات والعقارات مقيدة

في "حكاية الجارية"، تفقد المرأة الحق في التعامل مع أموالها الخاصة والتملك. في الولايات المتحدة، لم تتمكن العديد من النساء من الحصول على ائتمان باسمهن حتى تم إصدار قانون تكافؤ فرص الائتمان في عام 1974.

9- رجال لا يدعمون النساء في مكان العمل

"ليس لدي خيار"، أخبر رئيس جون في العمل، عندما طرد جميع النساء في مكتبها مرة واحدة. ينظر الرجال في المكتب إلى أسفل أو بعيدًا أو حتى يعزون النساء وهن يبكين، ويحزمن ممتلكاتهن ويغادرن، لكن لا أحد منهم يفعل أي شيء.

بالطبع، يمكن للنساء العمل في هذا البلد، لكن في الولايات المتحدة، تكسب النساء الآسيويات 84% مما يكسبه الرجال البيض، والنساء البيض يكسبن 75 في المائة، والنساء السود يكسبن 60 % والنساء اللاتينيات يكسبن 55 %. في حين يبدو أن الكثير من الرجال يوافقون على أنه ليس رائعًا، إلا أن الأشخاص الموجودين في السلطة - ومعظمهم من الرجال بنسبة 4.8 % من الرؤساء التنفيذيين لـ 500 في عام 2014 كانوا من النساء - بشكل عام لم يتخذوا خطوات بسيطة، مثل عمل شفافية في الأجور والقضاء على مفاوضات الأجور والتي من شأنها أن تعمل على معالجة هذا التفاوت.

10- إطلاق النار على المتظاهرين

في المسلسل، بعد أن تخسر مويرا وجون أموالهما ووظائفهما، تنضمان إلى الاحتجاج، الذي يصبح عنيفًا عندما يبدأ تطبيق القانون العسكري في إطلاق النار على الحشد. في الولايات المتحدة، قُتل محتجون سلميون. في عام 1970، قُتل أربعة طلاب متظاهرين في ولاية كنت على يد الحرس الوطني في ولاية أوهايو. في الآونة الأخيرة، في الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، من فيرغسون إلى ستاندينج روك وحتى هنا في بورتلاند، اتُهمت الشرطة باستخدام القوة المفرطة مع المتظاهرين.

11- إعدام أشخاص دون محاكمة

يتم شنق حبيب أوفجلين من دون محاكمة، في حين يتم تشويه أوفجلين كعقاب لعلاقتهم. في عام 2017، قُتل 339 شخصًا على أيدي الشرطة في الولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست. من هؤلاء الناس، كان 23 غير مسلحين. هل الحالات التي تقتل فيها الشرطة شخصًا لا يعتبر تهديدًا بمثابة إعدام بدون محاكمة؟ بعض الناس يعتقدون ذلك.

12- تشويه الأعضاء التناسلية لتصبح النساء غير قادرات على الرعشة الجنسية

يحتاج النظام المسؤول في "حكاية الجارية" إلى نساء يتمتعن بالقدرة على الإنجاب، لذلك عندما يُكتشف أن أوفجلين خائنة للنوع الاجتماعي (باعتبارها مثلية الجنس)، فإنهم لا يعدموها، إنما يقومون بتشويه أعضائها التناسلية، حيث لا يزال بإمكانها ممارسة الجنس، من غير أن تكون قادرة على الشعور باللذة وربما تشعر بالألم.

تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية غير قانوني في الولايات المتحدة ولكنه يحدث

اقرأ/ي أيضًا: Osmosis.. عندما تقرر الروبوتات اختيار الشركاء العاطفيين

تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية غير قانوني في الولايات المتحدة ولكنه يحدث. في نيسان/أبريل، قُبض على طبيب في ميشيغان لقيامه بقطع الأعضاء التناسلية للفتيات. في مقال نشرته الأم جونز، كتبت تسنيم رجا عن تشويه الأعضاء التناسلية الخاصة بها التي حدثت في الولايات المتحدة، وكيف تستمر هذه الممارسة بالخفاء.

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم Sleeping Beauty.. ازدواجية الجنس والموت

فيديو: فيلم The Lion King بنسخة جديدة عام 2019