كل ما تريد معرفته عن WeChat.. أكبر تطبيق صيني للمحادثة

كل ما تريد معرفته عن WeChat.. أكبر تطبيق صيني للمحادثة

يستخدم تطبيق ويتشات أكثر من مليار شخص شهريًا (بلومبيرغ)

ألترا صوت - فريق الترجمة

تصنع الصين بدائلها في كل شيء تقريبًا، ومن ذلك مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي البديلة عن الأشهر عالميًا، والتي تنافسها بقوة اعتمادًا على عدد السكان الضخم في الصين.

يتمتع تطبيق WeChat بالعديد من المزايا إضافة إلى المراسلة الإلكترونية، مثل الدفع الإلكتروني وحجز الرحلات الجوية والفنادق

ومن تلك البدائل تطبيق ويتشات (WeChat) هو تطبيق من الشركة الصينية العملاقة Tencent، ويستخدمه أكثر من مليار مستخدم شهريًا، ولا يتفوق عليه سوى واتساب وماسنجر، التابعين لفيسبوك.

اقرأ/ي أيضًا: SWEAT.. أشهر تطبيق للياقة يحقق أرباحًا خيالية في 2018

في السطور التالية، سنقدم لكم تعريفًا وافيًا عن تطبيق ويتشات، يشرح كل ما قد تحتاج إلى معرفته، وذلك نقلًا بتصرف عن موقع شبكة "CNBC"

المراسلة الإلكترونية وأكثر

يتمتع هذا التطبيق بالعديد من المزايا إضافة إلى المراسلة الإلكترونية، إذ يتيح للمستخدمين القيام بالعديد من المهام، مثل الدفع الإلكتروني وحجز الرحلات الجوية والفنادق.

كما يمتاز تطبيق ويتشات ببرامج صغيرة، تعدّ تطبيقات داخل التطبيق، ما يجعله أكثر كفاءة وعملية مقارنة بغيره من تطبيقات المحادثة المتوفرة.

ولهذه الأسباب وغيرها تزايدت شهرة تطبيق ويتشات، حتى صار تطبيق المحادثة الأول في الصين، وتجاوز عدد المستخدمين شهريًا لهذا التطبيق مليار شخص.

وتعد شركة Tencent التي أطلقت التطبيق، واحدة من أكبر الشركات الآسيوية في قيمتها السوقية. وانطلق تطبيق ويتشات في البداية كخدمة لتبادل الرسائل النصية إلكترونيًا، ثم صار تطبيقًا يساعد المستخدم على القيام بالعديد من المهام مثل الدفعات الإلكترونية وحجز الرحلات والغرف الفندقية وغير ذلك الكثير.

1. الرسائل

يبقى تبادل الرسائل الإلكترونية هو الوظيفة الأساسية التي قام تطبيق ويتشات من أجلها في المقام الأول، ويعمل تمامًا مثل تطبيق واتساب، حيث تستطيع المشاركة في أكثر من محادثة في هذا التطبيق.

وطريقة إضافة طرف الاتصال في الصين أكثر ابتكارًا وسهولة، فيمكن عبر تطبيق ويتشات، إن كنت التقيت بشخص جديد وأردت حفظ رقم هاتفه، أن تستخدم "بار كود" يظهره التطبيق، وعن طريق مسحه ضوئيًا عبر كاميرا هاتفك، سيقوم الهاتف بتسجيل طرف الاتصال تلقائيًا. وهنالك بالتأكيد الطريقة التقليدية، مثل رقم الهاتف أو الهوية.

تطبيق ويتشات
يمتاز تطبيق ويتشات ببرامج صغيرة، تعدّ تطبيقات داخل التطبيق

ونال ويتشات ثقة المستخدمين في الصين على اختلاف مستوياتهم، في التواصل الاجتماعي العادي وحتى في التواصل لأغراض العمل الرسمية. وضمن انتشار هذا التطبيق حظر تطبيقات أخرى أجنبية، فلا يمكن مثلًا استخدام ماسنجر في الصين، لأن فيسبوك محظور من العمل هناك.

وهناك أيضًا ميزة إضافية في ويتشات، وهي "Moments"، حيث يعمل التطبيق كمنصّة تنشر عليها صورة أو فيديو، ويقوم أطراف الاتصال لديك بالتعليق عليها أو الإعجاب بها.

2. الدفعات

شاع استخدام تطبيق ويتشات في الصين لإتمام الدفعات الإلكترونية. سواء كنت ف سوبرماركت كبير أو صغير، أو كنت في سيارة أجرة، يمكنك استخدام تطبيق ويتشات في أي مكان في الصين تقريبًا للقيام بالدفعات الإلكترونية.

فإن كان لديك حساب بنكي، سيكون بإمكانك ربطه بكل سهولة بحسابك على ويتشات، وتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية، التي صارت معتمدة في معظم أرجاء الصين. كما يمكن استخدام خدمة الدفع في ويتشات أثناء التسوق الإلكترونية.

ويسهّل التطبيق أيضًا عمليات تحويل النقود بين أطراف الاتصال، عبر خدمة الرسائل، ما يجعل عمليات بسيطة، مثل تقاسم الفاتورة في المطعم، أو إرسال النقود إلى الآخرين عملية بالغة السهولة عن طريق الهاتف المحمول. وهكذا يكون بإمكانك التجول في الصين دون أن تحمل أي نقود. ويعد تطبيق Alipay في الصين هو المنافس الأبرز لتطبيق ويتشات على هذا الصعيد.

3. البرامج "الميني"

يوصف تطبيق ويتشات بأنه "التطبيق السوبر"، وذلك لحجم الخدمات والوظائف التي يمكن أن يقوم بها. فبدل أن يكون لديك تطبيق للعمليات المالية، وتطبيق لطلب سيارات الأجرة، فإن هذه الخدمات وغيرها صارت مدمجة في مكان واحد عبر تطبيق واحد.

تطبيق ويتشات
يمكن استخدام تطبيق ويتشات لإجراء العديد من المهام إلكترونيًا

وهكذا صارت الشركات تتسابق لإطلاق تطبيقات خاصة تستخدم ضمن ويتشات، كتطبيقات داخل التطبيق، والاستفادة من القاعدة الكبيرة لمستخدمي تطبيق ويتشات التي تتجاوز المليار مستخدم.

4. الألعاب وخدمات أخرى

الخدمات التي يقدمها تطبيق ويتشات تكاد لا تحصى، فهنالك الألعاب، وخدمة إدارة المصاريف، وخدمة تعبئة الرصيد، كلها ضمن تطبيق ويتشات، وبكل سهولة.

الخدمات التي يقدمها تطبيق ويتشات تكاد لا تحصى، فهنالك الألعاب، وخدمة إدارة المصاريف، وخدمة تعبئة الرصيد، كلها ضمن تطبيق ويتشات

يمكنك أيضًا الاستفادة من قائمة طويلة من الألعاب، والتي تعدّ من أهم الجوانب لدى شركة تينسينت، حيث مثلت الألعاب 32% من إيراداته الشركة في الربع الثالث من العام 2018.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

8 تطبيقات متنوعة لتدوين الملاحظات نصًا وصوتًا وصورة

7 تطبيقات إلكترونية لسفرٍ أكثر متعة وراحة