12-نوفمبر-2022
اشتراك تويتر بلو

سيتم تعميم الاشتراك في تويتر بلو على جميع الحسابات (Getty)

يستعد العالم للتعامل مع أول تغيير كبير في تويتر تحت عهدة إيلون ماسك، وهو تغيير سيكون مكلفًا، ولن يعجب الكثيرين. 

المرحلة الأولى من التغيير لن تعني الكثير لمعظم المستخدمين، إلا إن كنت صاحب علامة زرقاء على حسابك وتجد أن الحفاظ عليها مقابل 8 دولارات شهريًا أمر سخيف أو مبالغ به، إلا أن الأرجح بنظر ماسك وفريقه، هو أن معظم أصحاب العلامة الزرقاء الذين حصلوا عليها بدون مقابل سابقًا، لن يجدوا بأسًا في دفع هذا المبلغ للحفاظ على هذا التمايز الذي حظوا به طوال السنوات الماضية، وساعدهم على اكتساب ملحوظية وموثوقية أعلى على المنصّة. 

هذا التغيير سيكون واحدًا من بين تغييرات عديدة كبرى مرتقبة على المنصّة التي استحوذ عليها إيلون ماسك قبل أسابيع

هذا التغيير سيكون واحدًا من بين تغييرات عديدة كبرى مرتقبة على المنصّة التي استحوذ عليها إيلون ماسك قبل أسابيع في صفقة قيمتها 44 مليار دولار أمريكي، وهو تغيير يندرج تحت اشتراك "تويتر بلو"، الذي طرح خلال العام 2021 بشكل تجريبي في بعض الدول، مثل الولايات المتحدة وكندا ونيوزلندا وأستراليا والمملكة المتحدة، ولم يصل حتى اليوم إلى أية دولة عربية. 

إلا أن التحديث سيصلنا قريبًا، ولهذا السبب ننقل إليكم كل ما يلزم معرفته عن مسألة توثيق الحسابات على تويتر: 

ماذا نعني بتوثيق الحسابات على تويتر؟ 

توثيق الحسابات على تويتر يعني منح صاحب الحساب علامة زرقاء صغيرة تظهر بجوار اسمه على الحساب، سواء كان حسابًا لشخص ذي ملحوظية معينة في مجال ما، أو مؤسسة أو منظمة أو شركة. إلا أن هذه العلامة، التي كانت في السابق حصرية، ستصبح بمتداول جميع الحسابات، وربما لاحقًا مستلزمًا غير اختياري، عبر خدمة تويتر بلو، وبرسم شهري بقيمة 8 دولارات. 

من يحق له طلب العلامة الزرقاء على تويتر؟ 

الخدمة متاحة حاليًا للحسابات على تويتر عبر أجهزة آيفون فقط، للتسجيل في خدمة تويتر بلو، وذلك للمستخدمين في عدد من الدول فقط، من بينها الولايات المتحدة وكندا، ولم تصل حتى اليوم إلى الدول العربية، ويعتقد أن يبدأ ذلك مطلع العام المقبل في دول مثل السعودية وبعض دول الخليج، قبل أن يتم طرحها في المزيد من الدول. ولا تتوفر هذه الخدمة حاليًا عبر الويب أو هواتف الأندرويد. 

أما الحسابات التي حصلت سابقًا على علامة التوثيق الزرقاء، ولم تشترك في خدمة تويتر بلو، فتستحفظ على الأغلب بهذه العلامة، إلى حين إشعارهم بشكل نهائي بضرورة الاشتراك في الخدمة إن كانت متوفرة في الدول التي يتواجدون فيها. أما الحسابات الجديدة، فسيلزم قبل حصولها على علامة التوثيق أن تسجل في خدمة تويتر بلو. 

لماذا أطلقت تويتر خدمة توثيق الحسابات؟

تم إطلاق خدمة توثيق الحسابات على تويتر أول مرة عام 2009، وذلك كردة فعل تنظيمية تتعلق بشكاوى انتحال الهوية. مغني الراب الأمريكي الشهير كاني ويست مثلًا، عبر عن استيائه بشأن حسابات على المنصة تنتحل هويته، رغم أنه لم يكن ناشطًا على المنصة أصلًا، كما تقدم العديد من المشاهير الآخرين بشكاوى قضائية ضد شركة تويتر بسبب انتحال أسمائهم على تويتر من قبل أشخاص مجهولين، وادعاء أنها تمثلهم حقًا، وهو ما تسبب بسلسلة من المشاكل القانونية والشخصية لهم. 

حساب تويتر الرسمي على تويتر

في بداية الأمر، كانت خدمة التوثيق حصرية للمسؤولين الرسميين والمؤسسات العامة ومشاهير عالم الفن والرياضة وغيرهم من الأشخاص ذوي المعلومية العالية المعرضين لخطر انتحال الهوية. لكن في العام 2016، أتيحت خدمة توثيق الحساب لنطاق أوسع من الأشخاص من الكتاب والصحفيين والإعلاميين والناشطين وغيرهم. وقد نمت أهمية علامة التوثيق الزرقاء، حتى باتت علامة ثقة ببعض الحسابات، وهو ما ضاعف في المقابل من الاتهامات الموجهة للمنصة بأنها قد وزعت هذه العلامة بشكل عشوائي وغير عادل. 

لماذا فرض إيلون ماسك رسمًا على توثيق الحسابات؟ 

استحوذ إيلون ماسك على شركة تويتر مقابل 44 مليار دولار أمريكي، رغم أن القيمة السوقية للشركة قد تراجعت في الآونة الأخيرة، حتى باتت في نظر الكثير من المحللين لا تسوى أكثر من نصف المبلغ الذي تكبّده ماسك لوضع يده عليها.  رغم ذلك، أمّن الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا المبلغ المطلوب، عبر بيع نسبة من حصته في تيسلا، إضافة إلى اقتراض 13 مليار دولار أمريكي لإتمام الصفقة التي أثارت الكثير من الجدل منذ نيسان/أبريل الماضي. 

أمّا الآن، فقد حان الوقت لمحاولة قلب المعادلة وتحويل تويتر إلى شركة ناجحة ماليًا، ووقف هدر الخسائر المليونية التي تتكبدها الشركة يوميًا. فماسك مطالب بدفع حوالي مليار دولار أمريكي سنويًا على شكل فوائد على الديون المستحقة عليه، وهذا يعني ضرورة خفض النفقات التشغيلية للشركة والتفكير بطرق جديدة من أجل توليد الإيرادات، مثل مضاعفة الإعلانات، أو فرض اشتراك شهري على المستخدمين في المنصّة لتحصيل بعض المزايا. 

وبالنظر إلى أن علامة التوثيق على تويتر تعدّ من أبرز الفوائد التي يتمتع بها بعض المستخدمين مجانيًا، وبالنظر إلى القيمة الرمزية العالية التي تتمتع بها هذه العلامة، فقد قرر ماسك إلغاء مجانيتها لأصحابها الحاليين، مع إتاحتها في الوقت نفسه لبقية المستخدمين الراغبين في توثيق حساباتهم إذا وفروا ما يكفي من البيانات التي تؤكّد أنهم أشخاص حقيقيون، ولا ينتحلون أسماء وهمية أو أسماء شخصيات أخرى. 

يرغب ماسك في تحويل تويتر إلى شركة قادرة على مضاعفة أرباحها خلال الأعوام القادمة 

وفي حين كان يرغب ماسك أن يكون هذا الرسم 20 دولارًا شهريًا، إلا أنه تم الإعلان مؤخرًا أن الاشتراك للحصول على علامة التوثيق الزرقاء سيكون بما يعادل 8 دولارات أمريكية. ويرى ماسك، أن اعتماد توثيق الحسابات على المنصّة، سيساعد في جعلها مكانًا أفضل للمستخدمين، بعد التخلص من الحسابات الوهمية والزائفة أو جعلها أقل موثوقية من الحسابات الموثقة لبقية الحسابات.