25-يناير-2017

لقطة من فيلم Florence Foster Jenkins لميريل ستريب

تصدر فيلم لا لا لاند ترشيحات الأوسكار بـ14 ترشيحًا، في القائمة التي تم الإعلان عنها الثلاثاء الماضي، ضمن الإعلان عن موعد حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين المرتقب.

الفيلم الرومانسي الراقص تصدر الترشيحات، متخطيًا فيلم تايتانيك وفيلم All About Eve الأكثر ترشيحًا لجوائز الأوسكار منذ سنوات طويلة. بينما حصل كل من فيلم Moonlight وفيلم الخيال العلمي Arrival، على ثماني ترشيحات.

من بين ترشيحات الأوسكار التي حصدها لا لا لاند: أفضل إخراج، أفضل صورة، وأفضل سيناريو

من بين ترشيحات الأوسكار التي حصدها لا لا لاند: أفضل إخراج، أفضل صورة، وأفضل سيناريو، وحصدت إيما ستون ورايان جوسلينج ترشيحات لأفضل ممثلين.

اقرأ/ي أيضًا: 9 وثائقيات تناولت الحرب السورية

وفي أدوار البطولة الأولى أيضًا، طالت الترشيحات كايسي أفليك عن فيلمه "Manchester by The Sea"، وأندرو جارفيلد عن فيلمه الرائع "Hacksaw Ridge"، والمخضرم فيجو مونتيرسون عن فيلمه: "Captain Fantastic"، والقدير دينزل واشنطون عن فيلمه "Fences".

أما بالنسبة للترشيحات عن أدوار البطولة النسائية: احتلت المخضرمة ميريل ستريب أحد الترشيحات، بالإضافة إلى روث نيجا الممثلة ذات الأصول الإثيوبية عن فيلمها "Loving"، وإيزابيل هوبر عن فيلمها "Elle"، وناتلي بورتمان الإسرائيلية المولد عن دورها الذي جسدت فيه جاكلين كينيدي في فيلمها "Jackie".

وفي الأدوار المساعدة جاء في القائمة: ماهر شلا علي عن دوره في فيلم "Moonlight"، وجيف بريدجيس عن دوره في فيلم "Hell or High Water"، والممثل ذو الأصول الهندية ديف باتل عن دوره في فيلم "Lion"، وكذلك لوكاس هيدجيز عن دوره في "Manchester by The Sea".

تواجد فيلم "Hidden Figures" -الذي يحتل المرتبة الأولى اليوم في شباك التذاكر الأمريكية- في ترشيحات أوسكار عن أفضل سيناريو

بعض الترشيحات تحدثت أيضًا عن ترشيح أفضل أوسكار لدينزل واشنطن ولكن شاركه فيه مخرج "Arrival"، وميل جيبسون مخرج "Hacksaw Bridge"، وزاحمهم أيضًا مخرج لا لا لاند داميان شيزال. وكذلك مخرجي أفلام "Moonlight"، ومخرج "Manchester by The Sea" كينيث لونرجان.

وجود العديد من المرشحين الملونين، فعّل التغريد مرة أخرى عبر هاشتاج #OscarSowhite الذي دُشّن منذ سنوات لانتقاد احتكار الممثلين ذوي البشرة البيضاء للأوسكار.

هناك تجاهل عجيب في ترشيحات الأوسكار لهذا العام لفيلم مارتن سكورسيزي "Silence"، الفيلم الذي يحمل رسالة دينية، الأمر الذي جعل مارك هجيس يتساءل على موقع مجلة فوربس الأمريكية، كيف يمكن تقييم الفيلم مقارنة بأفلام سكوريزي الأخرى؟ وهل ترقى إلى مستوى ترشيحات أوسكار؟

ويقول هجيس: اقرؤوا وابحثوا وصدقوني الفيلم لديه الكثير ليناقشه، وسوف أذهب أتحلى بنظرة أعمق في محاولة لقراءة أي تحليل لرؤيته للأفكار الدينية. ويضيف أن الفيلم يحتاج إلى جمهور ذي وعي معين بالدراما، وإلى جماهير تتمتع بحس ديني ما، وإلى اهتمام من الجمهور خارج الولايات المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا: فيلم "لالا لاند".. الرجل الأبيض مرة أخرى

الجديد هو تواجد فيلم "Hidden Figures" -الذي يحتل المرتبة الأولى اليوم في شباك التذاكر الأمريكية- في ترشيحات أوسكار عن أفضل سيناريو.

أما أفضل فيلم متحرك فكان "Zootpia"، على رأس القائمة ومعه Moana" ،My life as a Zucchini"، وفيلم "The Red Turtle"، وفيلم "Kubo and The Two Strings".

وجود العديد من المرشحين السود للأوسكار فعل هاشتاج #OscarSowhite الذي دشن من سنوات لانتقاد احتكار الممثلين البيض للأوسكار

وعن ترشيحات أفضل فيلم أجنبي كان الأهم بينها هو الفيلم الإيراني "The Saleseman"، وأفلام من السويد والدنمارك وألمانيا".

و تعددت ترشيحات الأفلام الوثائقية: وكان من بينها "Fire at Sea"، الذي تحدث عنه النقاد كثيرًا، وفيلم "I`m not a Negro"، وفيلم الرسوم المتحركة "Life".

وفي ترشيحات أفضل أغنية: أخذ لا لا لاند ترشيحان، وزاحمه فيلم الأنيميشن "Moana". وعن أبرز ترشيحات لأفضل فيلم وثائقي قصير، نجد فيلم "وطني" لـمارسيل ماتيلسيفن وستيفن إليس، وفيلم "الخوذ البيضاء"، أو White Helmets عن سوريا.

اقرأ/ي أيضًا:
أوسكار الفيلم الأجنبي.. حظوظ عربية قليلة
"الخوذ البيضاء"... أبطال حقيقيون وأمل مستحيل