29-يناير-2022

بيع ما قيمته 150 مليون دولار أمريكي من الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) في العام 2021 (ذا فيرج)

كثيرون اليوم من يسألون عن ظاهرة الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال (NFT’s)، أو الرموز الرقمية المعنوية، أو الأيقونات الفنية القابلة للبيع رقميًا.  السؤال تبادر إلى أذهان العديدين وهم يقرأون عن قصص إخبارية تتحدث عن بيع "ميم" أو صورة، أو أصل رقمي، مقابل ملايين الدولارات، مثلما حصل مع الطفلة صاحبة أحد أشهر الميمات التي انتشرت على الإنترنت، "كلوي كليم"، والتي انتشرت صورتها وهي تنظر بغرابة بعد إعلان أمها عن رحلة مفاجئة إلى "ديزني لاند"، أو بيع "تغريدة" على تويتر كرمز رقمي غير قابل للاستبدال. 

بيع ما قيمته 150 مليون دولار أمريكي من الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) في العام 2021

ومع أن فكرة الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال (أن أف تي)، قد تصدرت الكثير من العناوين، إلا أن السؤال ما يزال مطروحًا: ما هي الرموز غير القابلة للاستبدال؟ وما هي أصول "أن أف تي" الرقمية، وكيف يمكن إنتاجها وبيعها والتعرف على سوقها؟

ما هي رموز "أن أف تي"؟

ترمز أن أف تي إلى الحروف الأولى من العبارة الإنجليزية (Non-Fungible Token). وترجمتها الشائعة حاليًا بالعربية هي "الرموز غير القابلة للاستبدال"، كما اقترحت ترجمة "الأصول الرقمية الفريدة". كما يترجم البعض NFT إلى "رموز رقمية غير قابلة للاستبدال". ويعبر هذا المصطلح عن فرادة الأصل موضوع التداول، والتأكيد على أنه غير قابل بالاستبدال بشيء آخر. العملة الرقمية مثلًا، قابلة للاستبدال بعملة أخرى، وهذا ما يجعلها مختلفة عن الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي). ولتوخي الدقّة، فإن رموز "أن أف تي"، هي جزء من عالم بلوكشين الايثيريوم، والذي يعد جزءًا من العملات الرقمية، تدعم الرموز غير القابلة للاستبدال وتداولها، عبر تخزين المعلومات التي تجعل من كل رمز "أن أف تي"، رمزًا فريدًا غير قابل للاستبدال.

ولمزيد من التوضيح، الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) قد تكون أي أصل رقمي (رسم، موسيقى، صورة، ميم، أو حتى تغريدة على تويتر)، مع أن السوق اليوم دائر حول استخدام وتداول الأصول الرقمية، وتحويلها إلى رموز فريدة غير قابلة للاستبدال.


هل تذكرون هذه الصورة؟ 

تحوّلت هذه اللقطة إلى "ميم" شهير على الإنترنت، ثم بيع كأصل رقمي "أن أف تي"، في مزاد بدأ من 15,000 دولار أمريكي، وانتهى عند 75,000 دولار أمريكي. 

"أن أف تي" بيعت مقابل 75,000 دولار (BBC)

صحيح أنه ليس كل تغريدة قابلة عمليًا للتحوّل إلى رمز غير قابل للاستبدال (أن أف تي)، لكن مؤسس تويتر جاك دورسي قد كان له ذلك، وباع تغريدة بالفعل مقابل 3 ملايين دولار أمريكي.

هنالك أمثلة عديدة على "أن أف تي" ناجحة، مثل مقطع الفيديو القصير جدًا من "غرايمز"، والذي اشتراه شخص مقابل 390,000 دولار أمريكي. وثمة أصل رقمي آخر من بيبل، بيع مقابل 6,6 مليون دولار. ومؤخرًا، انتشرت قصة الطالب الأندونيسي الذي صار مليونيرًا بفضل تحويله مجموعة من صوره الذاتية (السيلفي)، إلى رموز غير قابلة للاستبدال "أن أف تي"، بعد أن رأى فيها قيمة فريدة، بعد أن صوّر 1000 صورة سيلفي خلال خمس سنوات.

أمّا عربيًا، فلم يتم حتى الآن تسجيل أية عملية ذات قيمة عالية بتحويل أصول رقمية إلى رموز غير قابلة للاستبدال على أنظمة البلوكشين.

رموز "أن أف تي" الرقمية، هي أصول تمنح قيمتها عبر تصميمها لتكون رمزًا غير قابل للنسخ، تعود ملكيته الخاصة كنسخة أصلية لشخص واحد فقط، رغم أنّه قد تكون هنالك نسخ أخرى من هذا الرمز، إلا أن النسخة الرقمية الأصلية لا يملكها سوى شخص واحد، وهذا ما يمنحها قيمتها. تخيل الأمر كلوحة للفنان مونيه. يمكن لأي شخص شراء نسخ عن اللوحة الأصلية، لكن الأصلية الأولى تعود لمالك واحد فقط.

وهكذا تحوّلت الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي)، إلى شكل من العملة الرقمية واسعة التداول، التي نشأ حولها مجتمعات من المهتمين وأصحاب الفضول، ونمت حتى أصبحت سوقًا بمئات ملايين الدولارات حاليًا.

ما هو أغلى رمز قابل للاستبدال حتى اليوم؟

يعود أغلى رمز "أن أف تي" بيع مؤخرًا، للفنان مايك وينكلمان، المعروف باسم "بيبل"، حيث بيعت أحد أعماله الرقمية في مزاد، مقابل 69,3 مليون دولار أمريكي، ليصبح هذا العمل أغلى أصل رقمي يتم بيعه في مزاد حتى اليوم، وأحد أعلى الأعمال الفنية قيمة في العام 2021.

كولاج من مايك وينكلمان بيع كأصل "أن أف تي" مقابل 69 مليون دولار (TheVerge)

وقد أوضحت دارة المزادات الفنية البريطانية الشهيرة (كريستي) أنها قد باعت ما قيمته 150 مليون دولار أمريكي من الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) في العام 2021. من الأعمال الرقمية الأخرى التي حققت شهرة كبيرة خلال العام الماضي، تغريدة جاك دورسي، مؤسس تويتر، والتي باعها مقابل 3 ملايين دولار أمريكي كما ذكرنا أعلاه، إضافة إلى مقطع فيديو للاعب كرة السلة الأمريكي الشهير ليبرون جيمس، والذي بيع مقابل 200,000 دولار أمريكي، وميم "نيان كات" الذي بيع على شكل "GIF" مقابل 600,000 دولار أمريكي.

وبما أن الرموز غير القابلة للاستبدال (أن أف تي)، هي أصول رقمية فريدة مسجلة على أنظمة البلوكشين، والتي تعدّ السجل الرسمي لتأكيد أنها نسخة أصلية تعود لمالك واحد في العالم الرقمي، فإن ذلك قد فتح مجالًا كبيرًا للتربّح والاهتمام، من قبل المشاهير من مختلف المجالات، في عالم الرياضة والفن والأزياء والموسيقى والسينما والسوشال ميديا، من أجل تسجيل أصولهم الرقمية الفريدة، وانتظار فرصة لعرضها وبيعها بمبالغ طائلة، مستهدفين جمهورًا شديد الاهتمام باقتناء تلك الأصول وجمعها.

وقد تفجّر الاهتمام بالرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال (أن أف تي) خلال العام 2021 تحديدًا، حيث سجلت جوجل طفرة في البحث عن المصطلح الإنجليزي (NFT) وترجماته ومقابلاته باللغات الأخرى. إضافة إلى البحث على المحرك عن أسئلة تتعلق بشراء رموز "أن أف تي"، أو طرق تسجيلها وعرضها للبيع.

صورة "فتاة الكارثة" بيعت كأصل رقمي "أن أف تي"، بحوالي نصف مليون دولار أمريكي

أما في العام 2021، فقد بلغ مجموع ما بيع في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال عالميًا، زهاء 23 مليار دولار أمريكي، وذلك بحسب بيانات نشرها موقع "داب رادار"، علمًا أن هذا الرقم لم يتجاوز 100 مليون دولار أمريكي في العام 2020، بحسب مجلة فوربس الأمريكية

وقد بلغت ظاهرة الرموز غير القابلة للاستبدال، "أن أف تي" حدًا من الشهرة والتداول العام في العام 2021، حتى أن معجم "كولينز" للغة الإنجليزية، قد اختارها "NFT" لتكون كلمة العام، وهو ما يدل على حجم البحث الواسع عن الكلمة في النسخة الإلكترونية من القاموس.

 

 

أشهر مواقع تداول الرموز غير القابلة للاستبدال "أن أف تي"

  • - أوبن سي (OpenSea)
  • - مينتابل (Mintable)
  • - نيفتي جيتواي (Nifty Gateway)
  • - ريرابل (Rarible)

هل يمكن أن أشتري "أن أف تي"؟ 

نظريًا، يمكن شراء وبيع أي أصل رقمي باعتبارها رمز "أن أف تي" غير قابل للاستبدال. لكن يجب تحديد السوق الرقمي الذي ترغب بالانضمام إليه، والمحفظة الرقمية المطلوبة لممارسة عمليات البيع والشراء عليها وتخزينها ونوع العملة الرقمية المطلوبة لإتمام عملية الشراء. ويعد موقع "أوبن سي" (OpenSea)، أحد أشهر وأكبر مواقع بيع وشراء الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال "أن أف تي"، إضافة إلى مواقع أخرى مثل "منتابل" (Mintable)، وموقع "نيفتي" (Nifty Gateway)، وموقع "ريربل" (Rarible).

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الطفلة صاحبة هذا "الميم" ستبيعه في مزاد كأصل رقمي.. فكم ستبلغ قيمته؟

ماسك يرهن مستقبل تيسلا بأنظمة القيادة الذاتية والروبوتات شبه البشرية