19-أغسطس-2022
TOPSHOT-KENYA-ENVIRONMENT-CONSERVATION-AGRICULTURE-ANIMAL-FOOD

قمة كليمنجارو (Getty)

قررت الهيئة المعنية بتنشيط السياحة في تنزانيا توفير خدمات الإنترنت عالية السرعة على منحدرات كليمنجارو، مما يسمح لزوار المكان التقاط صور ومقاطع فيديو ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والاستفادة من ذلك في تشجيع السياحة والتعريف بالمكان الذي يعدّ القمّة الجبلية الأعلى في أفريقيا

المرحلة الأولى من المشروع ستوفر الإنترنت على ارتفاع 3720 مترًا 

وقد بدأت وزارة الاتصالات في تنزانيا بتنفيذ هذه الخطة، بالتعاون مع الشركة المحليّة المزوّدة للإنترنت، وذلك من أجل توفير اتصال بالشبكة على ارتفاع 3720 مترًا، وهو حدث وصفه وزير الإعلام التنزاني بأنه "تاريخي". 

وقال الوزير في حفل خاص بإطلاق الخدمة، حضره مسؤولون رفيعو المستوى وجمهرة من السيّاح والمواطنين، إن توفير الإنترنت لزائري الموقع على ارتفاعات عالية يزيد من شعورهم بالأمان عند ممارسة التسلق، للتعامل مع أي حادث طارئ والتواصل مع خدمات الطوارئ لطلب أي مساعدة أو إرشاد، وهو أمر كان يصعب ضمانه بدون شبكة إنترنت. 

وأوضح الوزير إن الزوار سيكونون متصلين بالإنترنت، من هذه النقطة حتى أعلى القمّة، والتي يبلغ ارتفاعها 5895 مترًا، وستتوفر الشبكة فيها خلال أشهر قليلة، قبل نهاية العام الجاري. 

وتعد هذه الخطوة التي أعلنت عنها تنزانيا مثالًا على أحدث الجهود التي تبذلها السلطات من أجل توفير خدمات الاتصال في الأماكن الجغرافية الأكثر خطرًا ووعورة في العالم. ففي قمّة إيفرست، على ارتفاع أكثر من 8،840 مترًا، أجري أول اتصال هاتفي عام 2007، بفضل برج اتصالات صيني ضخم بني خصيصًا لخدمة المتسلقين. وهو أمر لم يكن ممكنًا من قبل. 

ففي العام 1953، وبالتحديد في 29 أيار/مايو. وصل متسلقان بريطانيان قمّة الجبل بنجاح، وكانا من أوائل من وصلوا تلك النقطة الساحرة، إلا أن الخبر لم يصل إلى العالم حتى وقت متأخر من 2 حزيران/يونيو. 

يعد جبل كليمنجارو مصدرًا مهمًا لإيرادات السياحة في تنزانيا وكينيا المجاورة

يعد جبل كليمنجارو مصدرًا مهمًا لإيرادات السياحة في تنزانيا وكينيا المجاورة، إذ يزور الموقع أكثر من 35 ألف سائح على الأقل كل عام، وذلك نظرًا إلى أن شهرة الموقع كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، والذي خلّد ذكره الروائي الأمريكي إرنست همنغواي في روايته "ثلوج كليمنجارو".