30-مايو-2023
هند أبي اللمع وعبد المجيد المجذوب

هند أبي اللمع وعبد المجيد المجذوب

يعد تاريخ تأسيس التلفزة اللبنانية فريدًا واستثنائيًا إذا ما قورن بتواريخ تأسيس التلفزيونات في المنطقة العربية ذات الطابع الحكومي والرسمي، فخدمة التلفزة كانت عن طريق شركة خاصة ربحية، وبأسهم لشركة طومسون الفرنسية المؤسسة للتلفزيونات. وعليه تعد خدمة التلفزة في لبنان سابقة على نظيراتها في العالم العربي والشرق الأوسط. إذ بدء البث عام 1959 وكانت تبث برامجها باللغتين العربية "القناة 7" واللغة الفرنسية "القناة 9". ولكن بسبب ظروف الحرب الأهلية وتردي الأوضاع الاقتصادية وتدهور السياق الاجتماعي، اشترت الدولة اللبنانية 51 % من أسهم الشركة ومنحتها حق تقديم خدمة التلفزة.

انقسم تلفزيون لبنان على نفسه خلال الحرب الأهلية فصارت القناة السابعة والتاسعة ناطقة باسم المناطق الغربية المسلمة، بينما صارت الخامسة والحادية عشر ناطقة باسم قوى المناطق الشرقية المسيحية. استمر هذا الحال حتى عام 1991. ومع انتهاء الحرب الاهلية، وحدت الحكومة القنوات وألغت الأسهم الفرنسية، لتصبح خدمة التلفزة هي تلفزيون لبنان الرسمي.

هذا التأسيس الصاخب والمحموم والمشتبك بشدة مع الواقع السياسي، كان ولابد أن يكون له أكبر الأثر في صياغة شكل ومضمون الهوية الدرامية اللبنانية. إذ بقيت الدراما ضمن حدودها المحلية، بينما أسهمت حروب السرديات بين الأطراف السياسية المتصارعة في التأسيس لريادة، لا تزال مستمرة، على مستوى المشهد الإعلامي العربي. وحملت فنون لبنان البديلة في المسرح والسينما والأغنية صوت لبنان وهويته. لكن بقاء الدراما اللبنانية في حدودها المحلية لم يمنع من بروز بعض التجارب الدرامية التلفزيوينة التي عاشت في الذاكرة طويلًا. وإليكم خمسة تجارب تعد من أهم كلاسيكيات الدراما اللبنانية.


1- ألو حياتي

"ألو حياتي" واحد من مسلسلات الكوميديا الرومانسية المتأثرة نصًا بالمدرسة الدرامية الفرنسية، تدور أحداثه حول كاتب مرموق، لعب دوره الممثل عبد المجيد مجذوب، تجعمه الأقدار بفتاة "مقعدة"، لعبت دورها الممثلة هند أبي اللمع، فتتدرج مشاعره تجاهها من الشفقة إلى الاهتمام حتى يقع في غرامها.

يساعدها حتى تستعيد القدرة على المشي ثم يفتح لها مكتب محاماة، ثم يخطبها، لكن موعد زواجهما يفشل بشكل دائم، بسبب الكثير من العوائق والظروف وهو ما يصنع مادة العمل ومفارقاته الكوميدية والرومنسية. المسلسل لاقى نجاحًا كبيرًا في لبنان وقت عرضه، وقدم الممثلة هند أبي اللمع كواحدة من نجمات التلفزيون. بينما عزز مكانة الفنان عبد المجذوب، صاحب الصوت الرخيم والحضور الأخاذ، كواحد من أهم ممثلي جيله بقدرته على أداء مختلف أنواع الشخصيات.

المسلسل من إنتاج عام 1974، وتأليف وجيه رضوان، وإخراج أنطوان ريمي.



2- أربع مجانين وبس

كان مسلسل "أربع مجانين وبس"، المنتج عام 1982، من أكثر المسلسلات جرأة خلال فترة الحرب الأهلية، ورغم أنه يقع في 13 حلقة إلا أنه استطاع أن يحجز مكانًا في الذاكرة اللبنانية عن الحرب، فعبّر كوميديًا تقترب من الفن السياسي الساخر المتسم بالمباشرة، يعرض المسلسل قصة أربع أشخاص يحملون أسماء مناطق التماس في لبنان خلال الحرب، في شكل من أشكال الإسقاط الفني المباشر على الواقع السياسي. والتناحر بين الشخصيات الأربع يمثل التناحر بين فرقاء الحرب.

استعراض أطراف الحرب بهذه الكاريكاتورية عكس لامعقولية الحرب وعدم جدواها، وحمل انتقادًا مرًا لما يمكن أن تفعله الحرب من قتل للأبرياء ودمار للأوطان.

يُعد المسلسل من كلاسيكيات الدراما اللبنانية، وقد اكتسب شهرة واسعة في لبنان، وأعيد عرضه عشرات المرات على تلفزيون لبنان الرسمي، وأكثر ما اشتهر فيه هي أغنية الشارة. وهو من تأليف أنطوان غندور، وإخراج باسم نصر، ومن تمثيل: فيليب عقيقي، أيلي صنفير، حنا معلوف، صلاح مخللاتي.



3- الدنيا هيك

أُنتج مسلسل "الدنيا هيك" عام 1976 ويصنف على أنه كوميديا اجتماعية هادفة. يتطرق للبيئة الاجتماعية اللبنانية عبر اختزالها بحارة واحدة تحمل اسم "الدنيا هيك"، ويعمل على تصويب الحياة الاجتماعية من خلال أنماط اجتماعية ثابتة تتصارع وتتحاور وتستعرض مشكلاتها وعلاقاتها.

في سياق كوميدي تقوم مفارقاته على ثنائية الريف والمدينة، وعلى استعراض العادات والتقاليد الشعبية السائدة آنذاك، في مقابل تسرب عادات ومفاهيم جديدة تحاول إزاحة القديم والحلول مكانها.

المسلسل من تأليف وبطولة محمد شامل، وإخراج الياس رزق وإيلي سعادة.



4- طالبين القرب

استلهم مسلسل "طالبين القرب"، المنتج عام 1997، أسلوبيته مما شاع في تلك الفترة وهي المسلسلات المتصلة المنفصلة التي تعالج في كل حلقة موضوعًا معينًا. ويعتبر من أطول المسلسلات من حيث عدد الحلقات والتي بلغت حتى 130 حلقة، تنوعت مواضيع هذه الحلقات وناقشت مفاهيم الأسرة والزواج والحب والعلاقات الاجتماعية والسلطة والنجاح.

كان هذا المسلسل مشغولًا بطابع منحاز إلى روحية ومنطق الشباب، وكان منصة مهمة أطلقت العديد من المواهب اللبنانية في عالم التمثيل والذين صاروا نجومًا على الساحة العربية، وخاصة في ما سمي بالدراما العربية المشتركة من أمثال: جورج خباز، طلال الجردي، مايا نصري، روجيه صقر، ورينيه عطالله. المسلسل من تأليف مروان نجار، وإخراج ميلاد أبي رعد.



5- من أجل غدي

يعد مسلسل "من أجل غدي" من أبرز المسلسلات الميلو درامية في فترة الثمانينيات، والتي يكون فيها منطق الشخصية الخيرة التي تتعرض للظلم واضحًا، ما يثير التعاطف ويعزز رغبة المشاهدة لكي يعايش المشاهد اللحظة التي يرفع فيها البطل المظلوم الظلم عن نفسه.

تدور الأحداث حول أب يدخل السجن في جريمة لم يرتكبها، ويترك خلفه ابنته المراهقة غدي، وزوجته التي ستعلب دورًا في الإمعان بتعرض الشخصية للظلم، إذا تطلب منه الطلاق بعد فترة وجيزة من حبسه وتتزوج من رجل آخر.

يهرب الأب المظلوم من السجن ويصبح طريدًا ويمضي في طريق البحث عن براءته كي يستعيد ابنته ويعوضها عن الحرمان الذي فرض عليهما ظلمًا.

أُنتج المسلسل عام 1986، وهو من تأليف إحسان صادق، ومن إخراج جورج غياض. وتمثيل: ألفيرا يونس، إحسان صادق، جوزيف نانو.