19-ديسمبر-2017

زيدان في المباراة النهائية لريال مدريد في كأس العالم للأندية 2017 أمام غيريميو (أنخيل مارتينيز/Getty)

يبدو موسم ريال مدريد سيئًا حتى الآن، مع العديد من الإصابات والإيقافات. فكريستيانو رونالدو تم إيقافه لخمس مباريات في الليغا فضلًا عن سلسلة من الإصابات الكثيرة. وإصابة غاريث بيل جعلته يغيب 5 مباريات في الليغا، فيما غاب مارسيلو وكارفخال وكاسيميرو وبنزيمة وكوفاسيتش عن العديد من المباريات.

عاد سواريز إلى أفضل مستوياته في المباريات الأخيرة وتسجيله 6 أهداف في آخر 5 مباريات

استعاد زين الدين زيدان العديد من اللاعبين لكنه لا يعلم مدى الجاهزية البدنية للعديد من اللاعبين حيث عليه أن يضع احتياطيًا واحد من إيسكو وبيل وبنزيمة ومودريتش. لذلك لا يبدو زيدان واثقًأ من أفضل 11 لاعبًا عنده ويبدو أن الأداء في كأس العالم للأندية مؤخرًا في أبو ظبي لم يشكل حافزًا، حيث فشل الفريق بتسجيل العديد من الأهداف السهلة والحسم أمام المرمى لذلك يبدو أن الكلاسيكو يُلعب بشكل مُبكر جدًا لريال مدريد.

اقرأ/ي أيضًا: 5 أرقام قياسية تنتظر ريال مدريد في نهائي كأس العالم للأندية 2017

لويس سواريز عاد إلى أفضل مستوياته

بدأ لويس سواريز موسمه ببطء كبير لكنه نجح باستعادة مستواه تدريجيًا مع تقدم الموسم، وفي الأسابيع الأخيرة ظهر بأداء مميز وعاد للتسجيل. يملك سواريز 8 أهداف في الكلاسيكو حتى الآن وهو أحد أهم اللاعبين في تشكيلة فالفيردي وعودته إلى مستواه تشكل دفعة كبيرة للفريق.

سجل في آخر 3 مباريات من ضمنها هدفين في مرمى ديبورتيفو، وعودة سواريز إلى مستواه تعد مشكلة إضافية لزيدان يجب أن يتعامل معها في الكلاسيكو. فالنجم الأوروغوياني لا يمكن إيقافه إذا كان في يومه، وإحصائياته مؤخرًا تؤكد ذلك فبعد 3 أهداف في أول 8 مباريات في الليغا، عاد سواريز ليسجل 6 أهداف في آخر 5 مباريات.

أزمة ريال مدريد الهجومية

تعد واحد من أبرز مشاكل ريال مدريد الهجومية هذا الموسم هي عدم قدرتهم لتحويل الفرص إلى أهداف، حيث صنع الفريق الملكي 223 فرصة في الليغا هذا الموسم وهو ثاني أكثر فريق في الدوريات الخمس الكبرى لكنه لم يسجل سوى 30 هدفًا منهم. وفشل ريال مدريد بالتوقيع مع مهاجم بعد رحيل ألفارو موراتا وخاميس رودريغيز وهو ما ترك كريم بنزيمة الخيار الوحيد في تشكيلة ريال مدريد.

لم يسجل رونالدو سوى 4 أهداف من 74 تسديدة ويملك رونالدو أسوأ نسبة تحويل الفرص إلى أهداف في أوروبا هذا الموسم، فيما لم ينجح بنزيمة سوى بتسجيل هدفين في 11 مباراة في الليغا.

نسبة تحويل الفرص إلى أهداف تصل عند برشلونة إلى 24.27%، فيما لا تتجاوز عند ريال مدريد 13.45%

ميسي ورفاقه وقوة الدفاع

لا يوجد من يستطيع إنكار أن كريستيانو رونالدو هو أفضل لاعب في تاريخ الكلاسيكو حيث سجل 16 هدف، أكثر بـ 8 أهداف من كريستيانو رونالدو ونجح بالتسجيل 8 مرات في السانتياغو برنابيو منهم هاتريك في سنة 2013-2014. ويعد أدائه هذا الموسم استثنائيًا حيث نجح بتسجيل 15 هدفًا وصناعة 5 في 16 مباراة في الليغا.

يتطور برشلونة بشكل ملحوظ تحت قيادة المدرب إرنستو فالفيردي ويبدو ان لاعبين مثل جوردي ألبا وتير شتيغن وانييستا عادوا إلى مستواه تدريجيًا مع المدرب الجديد. وقد فر باولينيو رؤية جديدة لبرشلونة أكثر صلابة دفاعية وهو ما جعل معدل الفريق الكتلوني من الأهداف المسجلة في المباراة 2.62 هدف أما معدل الأهداف التي تلقاها 0.44 هدف وحافظ على نظافة شباكه في 10 مباريات.

اقرأ/ي أيضًا: أعلى 10 رياضيين أجرًا في سنة 2017

ضغط خسارة الليغا مُبكرًا

يدخل ريال مدريد المباراة والفارق بينه وبين برشلونة هو 11 نقطة مع مباراة إضافية لبرشلونة، لكن هذا الأمر لم يحدث لسنوات طويلة في الليغا في شهر ديسمبر. وسيدخل زيدان إلى المباراة وهو يعلم أن خسارتها ستعني بالتأكيد ضياع اللقب حيث سيتسع الفارق إلى 14 نقطة مع ما يعنيه ذلك من استحالة خسارة برشلونة 5 مباريات أكثر من ريال مدريد مع استمرار الموسم. ويعد هذا الأمر ضربة معنوية كبيرة لريال مدريد حيث ستكون معنويات اللاعبين مُحبطة لخسارتهم الليغا قبل شهر ديسمبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

5 صفقات ممكنة في سوق الانتقالات الشتوية 2018

دوناروما.. أين سيكون في المستقبل؟