كرة القدم والأولمبياد: فشل البرازيل وذهبية أفريقيا

كرة القدم والأولمبياد: فشل البرازيل وذهبية أفريقيا

كانت نيجيريا في أتلانتا 1996 أول منتخب أفريقي يحقق الذهب في كرة القدم في تاريخ الأولمبياد(روديجر فاسل/Getty)

تستضيف ريو دي جانيرو النسخة الـ31 من الأولمبياد والتي تشكل أكبر حدث رياضي على الكرة الأرضية سيشارك فيه 10 آلاف رياضي و207 دولة. وتشكل كرة القدم جزءًا رئيسيًّا من ريو 2016، فاللعبة الجميلة شاركت في جميع دورات الألعاب الأولمبية ما عدا السنوات 1896 و1932. وسيشارك 16 منتخبًا في كرة قدم الرجال و12 منتخبًا في كرة قدم السيدات، وستتواجد ألمانيا بطلة العالم والبرتغال بطلة أوروبا وثنائي أمريكا الجنوبية البرازيل والأرجنتين. وفي الحقيقة، قدمت "اللعبة الجميلة" طوال السنوات لحظات تاريخية في الأولمبياد لا يمكن نسيانها.

قدمت كرة القدم طوال السنوات لحظات تاريخية في الأولمبياد لا يمكن نسيانها

اقرأ/ي أيضًا: 5 أمور يكرهها جمهور كرة القدم

لندن 2012.. استمرار فشل السامبا

حين دخل المنتخبان البرازيلي والمكسيكي إلى أرض الملعب في ويمبلي، ظن الجميع أنه اليوم الذي ستفوز فيه البرازيل بذهبية كرة القدم في الأولمبياد، لكن ذلك لم يحدث حيث نجح المنتخب المكسيكي بالفوز بنتيجة 2-1 وسجل حينها بيرالتا هدفين للمكسيك قبل أن يقلص هالك النتيجة.

وأنهى بطل العالم 5 مرات دورة الألعاب الأولمبية وصيفًا، ثلاث مرات في لوس أنجلس سنة 1983 أمام فرنسا، وسيول سنة 1988 أمام الاتحاد السوفييتي، وفي لندن سنة 2012. وسيحاول نيمار في أولمبياد ريو 2016 أن ينجح فيما فشلت به أسماء تاريخية مثل رونالدينيو ورونالدو وروبرتو كارلوس وروماريو ودونغا، خاصة وأن الفريق المستضيف هو واحد من المرشحين للفوز بالكرة الذهبية.

أثينا 2004.. أول ذهبية في تاريخ الأرجنتين

انتظرت الأرجنتين وقتًا طويلاً للفوز بميدالية ذهبية في كرة القدم. حدث هذا الأمر في سنة 2004 مع المدرب مارسيلو بيالسا، الذي قاد أحد أقوى التشكيلات في تاريخ البطولة إلى اللقب.

قدمت الأرجنتين آداءً مميزًا ظهر فيه كارلوس تيفيز في عمر الـ20 سنة للعالم، حيث سجل 8 أهداف في 6 مباريات، سجل هدفين بمرمى صربيا وهدفًا بمرمى تونس في دور المجموعات، كذلك نجح بتسجيل ثلاثية بمرمى كوستاريكا في ربع النهائي وهدف أمام كل من إيطاليا وباراغواي في نصف النهائي والنهائي. ولم يدخل مرمى الأرجنتين أي هدف في هذه الأولمبياد وسجلت 17 هدفًا في 6 مباريات، فمن المؤكد أن هذه الدورة سيتذكرها الأرجنتينيون طوال تاريخهم.

اقرأ/ي أيضًا: أساطير أولمبية تكتب آخر صفحاتها في ريو 2016

أتلانتا 1996.. نيجيريا تمنح أفريقيا الذهب

أُبعدت نيجيريا عن كأس الأمم الأفريقية لأسباب سياسية في البلاد، وذهبت إلى أولمبياد ريو من دون أي توقعات للنجاح، خاصة بعد وقوعها بمجموعة تضم كل من البرازيل واليابان والمجر لتكون أفضل التوقعات تشير إلى مغادرتها من الدور الأول خلال أولمبياد أتلانتا 1996.

لكن المفاجاة جاءت بالفوز على اليابان 1-0 والمجر 2-0 وتصدرت البرازيل المجموعة بفارق الأهداف، وفي الدور الثاني تخطت نيجيريا المكسيك بثنائية نظيفة وكان عليها مواجهة البرازيل في نصف النهائي في مباراة تعد من الأكثر حضورًا في ذاكرة البطولة.

في تلك المباراة عادت نيجيريا من تأخرها بنتيجة 3-1 إلى الفوز بنتيجة 4-3 في الوقت الإضافي وسجل نوانكو كانو الهدف الذهبي لنيجيريا في تلك الليلة. وفي النهائي، تفوقت نيجريا على الأرجنتين بنتيجة 3-2 ليكون أول منتخب أفريقي يحقق الذهب في كرة القدم في تاريخ الأولمبياد.

كانت نيجيريا في أولمبياد أتلانتا 1996 أول منتخب أفريقي يحقق الذهب في كرة القدم في تاريخ الأولمبياد

برلين 1936.. ألمانيا - النرويج

في أولمبياد ريو 2016، ستكون الذكرى الثمانين لأولمبياد برلين 1936، والتي تعرف بأولمبياد النازية. فالفريق الألماني، الذي قاده أوتو نيرز، بدأ البطولة بفوز بنتيجة 9-0 على لوكسمبورغ بأداء تاريخي وهو ما أدى إلى حضور أدولف هتلر لمشاهدة المباراة التالية أمام النرويج للاحتفاء بالتفوق العرقي.

كان الفريق الألماني المرشح الأول للفوز وفي ملعب حضر فيه 55 ألف متفرج أكثريتهم من الألمان، سجلت النرويج هدفًا مبكرًا عن طريق ماغنار إيساكسون في الدقيقة السابعة. حاولت ألمانيا اختراق دفاعات النرويج من دون أن تنجح بذلك ليكون إيساكسون ويسجل من هجمة مرتدة بعد انطلاق الفريق الألماني بأكبر عدد من المهاجمين ليغادر هتلر الملعب في الدقيقة 83 بعد تسجيل النرويج للهدف الثاني.

باريس 1924.. بلجيكا - السويد

وصلت بلجيكا إلى باريس على أمل الحصول على ميدالية ذهبية بعد تلك التي حصدتها على أرضها قبل 4 سنوات. ولعب المنتخب البلجيكي في الجولة الأولى أمام السويد، وكان الجميع يتوقع أن تبدأ حملة الدفاع عن اللقب بالفوز على السويد، لكن ما حدث يعد من أبرز المفاجآت الصادمة في تاريخ كرة قدم الألعاب الأولمبية. انتهت المباراة بفوز السويد بنتيجة 8-1 ولم يكن شخص واحد بين الـ85 ألف مشجعًا في ستاد دو كولومب ينتظر نتيجة كهذه.

سجل أوسكار فيربيك هدفًا في مرماه في الدقيقة الثامنة من المباراة ليسجل بعدها سفين ريدل ثلاثية. أما هدف بلجيكا الوحيد فسجله هنري لارنوي في تلك المباراة. فازت السويد ببرونزية تلك الدورة وحققت فوزًا كبيرًا آخر على مصر بنتيجة 5-0.

اقرأ/ي أيضًا:

روسيا تدفع ثمن المنشطات: الإبعاد عن أولمبياد ريو

أرقام قياسية أولمبية صمدت لعقود