12-نوفمبر-2021

كتاب "يوميات الألم والغضب"

لعلَ من أصعب المهام التي تواجه الكاتب هي عملية نقل الأحاسيس والمشاعر التي عاشها الناس الذين وثق لهم، وينقلها إلى القراء ليصبحوا جزءًا من المشهد، تطوف أرواحهم في الساحات والأزقة في لحظة تتجاوز الزمان والمكان، وربما هذه المهمة تستعصي على من يكتب في السياق الأكاديمي الذي له شروطه وقوانينه التي تقيد الكاتب وتقولبه، بالشكل الذي تبدو فيه كتابته جافة تضرب حاجزًا بين النص وبين الاحاسيس الجوانية للقارئ.

مع كتاب "يوميات الألم والغضب" لزهير الجزائري نحن أمام شكل الكتابة ذات النفس الشخصي المتحررة من كل القيود

ومع كتاب "يوميات الألم والغضب" (دار المدى 2020) للكاتب والروائي زهير الجزائري فإننا نكون أمام شكل الكتابة ذات النفس الشخصي المتحررة من كل القيود؛ بما يمنحها عمرًا أطول وأثرًا أكبر، حيث يعد كتابه مذكرات يومية كتبها منذ اشتراكه في تظاهرات 2011 فيما يسمى "الموجة الأولى" إلى تظاهرات تشرين/أكتوبر 2019.

اقرأ/ي أيضًا: جنان جاسم حلاوي.. غرباء يشهدون لحظات الحرب الأخيرة

تقول السيرة الصحفية للجزائري إنه مع صعود الثورات الطلابية، أواخر الستينات، انضم إلى المقاومة الفلسطينية وزار مقارها في دمشق وبيروت وعمان بصفته صحفيًا، كما أنه غادر العراق عام 1979 إلى لبنان وعمل في إعلام المقاومة الفلسطينية إلى أن جاء الاجتياح الإسرائيلي، واضطر إلى ترك بيروت باتجاه الشام، وصولًا إلى استقراره في العاصمة البريطانية لندن.

هذه السيرة المملوءة بالتحديات جعلت الجزائري خبيرًا في توثيق الثورات يقول في حديثه لـ"ألترا صوت": " إنَّ الصحافة معايشة، لذلك أفضّل عيش الحدث بالأحاسيس والمشاعر ونقله الى الناس، أحب أن أحضر في الحدث وأكتب عنه"، ويؤكد: "إن الوصف العيني للمشهد أكثر تأثيرًا فأنا أكتب وكأنك ترى وتشعر وهذا أقرب للقارئ، لذلك لا أحب الدراسات الاكاديمية، وفضلت كتابة اليوميات وهذا كان مشروعي، أذهب إلى ساحة الاحتجاج حتى أفتح حواسي، لا أريد ان أرى بعيوني أريد أن أعيش الأحداث بمشاعري، والتمس نقاط الوجع؛ حتى يعيشها القارئ معي ويفتح له النص ستارة الفجيعة والمأساة".

يفتتح الجزائري يومياته بعنوان "دخول الساحة": "كُنت مع المتظاهرين، بين الأكبر سنًا وسطَ سيلٍ حيوي من الشباب أمشي الهُوينى على إيقاع الماضي، وأراهم حولي يركضون نحو القادم وقد بدت لهم الأهداف قريبة".

يفتتح الجزائري يومياته بالقول: "كُنت مع المتظاهرين، بين الأكبر سنًا وسطَ سيلٍ حيوي من الشباب أمشي الهُوينى على إيقاع الماضي"

ويرصد الجزائري الفرق بين التظاهرات التقليدية التي عاشها العراق، وربما العالم العربي فيما مضى، وكيف كسر المتظاهرون هذا الشكل الذي تنظمه وتقوده الأحزاب وتحدد توقيتها ومسارها المكاني، يقول الجزائري: "في الخامس والعشرين كسر المتظاهرون الشكلَ التقليدي للتظاهرة، كسروه في العمر السائد وأسلوب الاتصال، تعدد الأهداف، وفي مبدأ القيادة والانضباط كسروه في هندسة التظاهرة... كل ذلك لسبب أساسي، هو أن التظاهرة لم تكن حصيلة قرارات حزب أو أحزاب، إنما حصيلة جدل بين شبان لا يعرفون بعضهم، تحاوروا كما كل حركات الربيع العربي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكانت التظاهرة نتاجًا لهذا الجدل".

اقرأ/ي أيضًا: شاكر الأنباري في "أقسى الشهور".. شرقٌ فقد التوازن

تحنيط الزمن!

هذه الغاية التي ينطلق منها معظم كتاب المذكرات، كتحدٍ أمام سيولته الجارفة، وتأخذ هذه الغاية أهميتها الكبرى حينما تتعلق بالكتابة عن مصير وطن يُقتل أبناءه في الساحات وبشتى الطرق، يقول صاحب "حافة القيامة": "الصورة هنا لحظةٌ مقتطَعة من حكاية مميزة في سياق تاريخ. صاحب الصورة يريد أن يُثبت أنه كان وسط الجمع الذي صنع هذا التاريخ، الصورة ستعطي حكايته مصداقية الشاهد، وتخرج الشاهد من الهامش إلى قلب الحدث والبؤرة الرمزية... هذا الحدث الراهن سيدلّنا على المستقبل، سنذهب إليه ونحن نأخذ الصورة هنا، ندرك بحس عميق بأن زمانًا آخر سيأتي أقلّ اضطرابًا، تخرج هذه الصورة وننشرها أمام امرأة سنحبها أو ابن سنلده لنقول إننا كنا هناك؛ فما حدث ليس خيالًا. فما حدث كان واقعًا والصورة شاهدةٌ على أن صاحب الصورة في قلب الفعل الذي غير التاريخ وفي المكان الرمزي الذي جرى فيه الحدث، الصورة تحل محل الكلمات وتسندها".

النظر في عين القاتل

وفي طريقة لإظهار بشاعة القتل وتفاهته يحاول صاحب كتاب "المستبد" أنّ يتقمص دور القاتل والنظر بعينيه "أراقب المعركة وحيويتها من طرفٍ واحد ولا أرى الخصم؛ فهو متخفٍ وراء سلسلة من الإسمنتية، صديقي يحذّرني من أنْ أمدَّ رأسي وراء الجدار. أريدُ أن أنظرَ للمشهد بعين القاتل لأرى قتيلي القادم، وأنا أسدَّد إليه من وراء الفرضة والشعيرة"، ويتساءل الجزائري بشكل موارب محاولًا قرع أجراس الضمير في نفوس القتلة من خلال الأسئلة التي يطرحها "هل أتردَّد؟ هل تخذلني حرفتي؟ ماذا سأقول لأولادي حين أعود من نوبتي. هل أستطيع أن أنظر في عيونهم وهم بعمر القتيل؟".

مشهد الاغتيال والاختطاف

يعيش الجزائري كواحد من أفراد ساحة الاحتجاج الوسواس المعذب من عملية الاغتيال أو الاختطاف ذلك الخوف السائل، الذي وصفه باومان بأنه يأتي في أفظع صوره عندما يكون متفرقًا ومنتشرًا وغامضًا مشتتًا ومتقلبًا وعائمًا "كل يوم كنتُ أغادر فيه الساحة وأسمع فيها خطوات رجل خلفي، حتى قررت ذات يوم أني قتيل وأن هذه الرصاصة موجودة أصلًا في مؤخرة رأسي، بين التذكر والتوقع".

 وفي وصف الاختطاف يقول صاحب كتاب "حرب العاجز": "هذا الجسد الذي تحمله وتحميه بالفطنة مرصودٌ دائمًا تنساه وسط حشد الساحة حين تكون واحدًا من كل. سيزول هذا الخدر وتستيقظ خلايا الجسد حلما تغادر الساحة فيصيرُ فضيحتك لأنه منكشف تحت الضوء ومحاطٌ بزوايا مظلمة، هدف الخاطفين هو انتهاكُ سلامة هذا الجسد وهو يتحرك بين الساحة والبيت".

في نص زهير الجزائري يتداخل الخيالي والواقعي بالشكل الذي يبدو من المتعسر الفصل بينهما، وأحيانًا يبدو النص كأنه قصيدة حديثة تلتقط اللمحة المتفجرة بالمعنى

وفي وصف حالة المخطوفين بعد أطلاق سراحهم يقول الجزائري: "يغيبون عن أي تجمّع ويتمسّكون بصمت لا يليق بهم لأنهم هُدَّدوا بعوائلهم وبأقرب الناس إليهم. يعودون إلى الساحة مع أنهم لن يعودوا كما هم، فالكوابيس تضاعفت في مخيلتهم؛ لأن الجلاد كان مقنَّعًا موجودٌ حولهم في الحياة العادية ويزورهم في كوابيس النوم. برغم انتصاره في النهاية على ضحيته خسر الجلاد شيئًا فيه.. هناك ذاتٌ أخرى تنتزعُ منه آخرَ ما تبقى من الإنسان السوي فيه".

اقرأ/ي أيضًا: مرتضى كزار في "العلموي".. قصة عن غابة من النفط والكلمات

أيقونة الثورة

في نص الجزائري يتداخل الخيالي والواقعي بالشكل الذي يبدو من المتعسر الفصل بينهما، وأحيانًا يبدو النص كأنه قصيدة حديثة تلتقط اللمحة المتفجرة بالمعنى والتي يقشعر لها بدن القارئ ما أن يصل إلى النهاية، وبروح الحكّاء الذي يحاول السفر بالقارئ عبر النص، يسرد الجزائري سيرة صفاء السراي والتي جاء فيها: "في شتاء عام 2018 وجدت الشرطة شابًا نائمًا تحت النصب وقد التحف بالعلم العراقي. ظنتَّه مشردًا. رفعوا العلم عن وجهه: هذا صفاء السراي المتظاهر الأبدي. دعا للاعتصام فلم يأتِ أحد فاعتصم لوحده. صارت التظاهرة حرفته، أن يكون وسط الجمع من أبناء جيله، متمسكًا بفرديته خارج الأطر الحزبية، وعارفًا ما يريده، حالمًا بالثورة والراية في يده إلى فضاء الحرية أو إلى الشهادة... فجر يوم 28 تقدم عسكريٌّ تغطَّى وجهُه واسمهُ بقناعٍ أسود، تقدَّم من الصف الثاني إلى الصف الأول وسدَّدَ الفرضة والشعيرة بدقة نحو هذا الشاب بوقفته المتحدّية وأطلق القذيفة، فعبرت الصف الأول والحاجز الإسمنتي ثم عبرت الفراغ الفاصل بينهم وبين المتظاهرين واخترقت العظم واستقرت وسط الجمجمة تمامًا فتمدَّد صفاء على الأرض والدخان يتدفَّق من كل فتحات رأسه".

 

اقرأ/ي أيضًا:

فؤاد التكرلي في رواية "بصقة في وجه الحياة".. صراع ما بعد الهزيمة

حين قاربت روايات سنان أنطون العراق بوصفه منفى