06-فبراير-2023
كتاب من مسافة قريبة

كتاب من مسافة قريبة

صدر حديثًا، عن دار الرافدين بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، كتاب "من مسافة قريبة: حوارات مع مثقفين عرب"، ويتضمن حوارات إذاعية أجراها الكاتب والصحفي العُماني سليمان المعمري مع 17 مثقفًا عربيًا خلال عمله في إذاعة سلطنة عمان، هم: أدونيس، أمجد ناصر، بهاء طاهر، توفيق صالح، سماء عيسى، سمير جريس، صالح علماني، صبحي حديدي، عبد السلام بنعبدالعالي، عبد العزيز الفارسي، عبد الفتاح كيليطو، عبدالله حبيب، قاسم حداد، ماري طوق، نادرة محمود، هبة القواس، واسيني الأعرج.

يتضمن كتاب "من مسافة قريبة: حوارات مع مثقفين عرب" حوارات إذاعية أجراها الكاتب والصحفي العُماني سليمان المعمري مع 17 مثقفًا عربيًا خلال عمله في إذاعة سلطنة عمان

وقال المعمري في المقدمة: "وإذْ أجمع اليوم هذه النخبة من الحوارات مع أهم الحاضرين في المشهد الثقافي العربي في السنوات الأخيرة؛ فإن الأمر يتعدى الرغبة في توثيق شيءٍ من عملي الإذاعي (على ما يحمله هذا الأمر من أهمية) إلى الرغبة في نشر عصارة فكر هؤلاء المفكرين والأدباء والفنانين، وآرائهم ورؤاهم في الفكر والأدب والفنّ والحياة. وإني واثق أن المتعة التي تحصلتُ عليها وأنا أستمع إليهم ستكون هي ذاتها المتعة التي يجدها القارئ وهو يقرأ هذه الحوارات التي تغطّي الفترة الزمنية من 2007 إلى 2021، وهي فترة زاخرة بفعاليات ثقافية كثيرة نُظِّمتْ في سلطنة عُمان واستُضِيف خلالها هؤلاء المثقفون، كلّ في مجال تخصصه، ثم انتهزتُ الفرصة واستضفتُهم بدوري في ستوديو إذاعة سلطنة عُمان، باستثناء اثنين فقط جرت محاورتهما بالهاتف، وثالث كان حواره عن طريق جهاز تسجيل خارجي في مدينة أبوظبي".

يذكر أن سليمان المعمري كاتب وإعلامي عُماني من مواليد عام 1974. صدرت له روايتان: "الذي لا يحبّ جمال عبد الناصر" (2013). و"شهادة وفاة كلب" (2016) وهي رواية مشتركة مع الكاتب الراحل عبد العزيز الفارسي. وثلاث قصص قصيرة: "ربما لأنه رجل مهزوم" (2000). و"عبد الفتاح المنغلق لا يحب التفاصيل" (2009)، و"الأشياء أقرب مما تبدو في المرآة" (2006). التي تحصّلت على "جائزة يوسف إدريس للقصة العربية" (2007). له في المقالات كتابان أيضًا: "يا عزيزي كلنا ضفادع" (2007)، و"نظري ضعيف وعندي نظارة" (2022)، وكتاب سيرة مكان بعنوان "كائنات الردّة" (2018)، كما أعدّ كتاب "ليس من زماننا" حوار وشهادات عن الكاتب عبد الله حبيب (2015). بالإضافة إلى عدد من الكُتب المشتركة مع مؤلّفين آخرين.