25-فبراير-2023
غلاف كتاب مجنّدون منسيّون

غلاف الكتاب

أصدرت "دار الأهلية" في عمّان، حديثًا، كتاب "مجنّدون منسيّون: مقدمة لصراع فلسطين من أجل البقاء" للكاتب والمؤرخ البريطاني إيريك لو، ترجمة محمود السلمان، أستاذ اللغة الإنجليزية واللغويات في جامعة البترا.

يتحدّث لو في كتابه الذي صدر باللغة الإنجليزية عام 2008، عن تجربته كجندي بريطاني في فلسطين بين عامي 1945 – 1948. واستنادًا إلى هذه التجربة وما تنطوي عليه، بالإضافة إلى تجارب وذكريات بعض زملائه الذين يحملون وجهة نظره، يقدّم المؤلف الكثير من التفاصيل حول الاحتلال البريطاني لفلسطين، وطريقة تعامل الجيش البريطاني مع الفلسطينيين، وعلاقته باليهود والمنظمات الصهيونية، وصولًا إلى انسحابه من فلسطين وما انطوى عليه من فساد وتجاوزات يستعرض بعض تفاصيلها.

يُعد الكتاب وثيقة تاريخية مهمة لكونه ينهض على تجارب ومشاهدات جنود إنجليز عايشوا ما شهدته فلسطين أواخر أربعينيات القرن الفائت

لكن أهم ما جاء في الكتاب الذي يُعد وثيقة تاريخية مهمة لكونه ينهض على تجارب ومشاهدات جنود إنجليز عايشوا ما شهدته فلسطين أواخر أربعينيات القرن الفائت، هو حديث المؤلف عن تغيير التركيبة الديموغرافية لفلسطين خلال تلك الفترة، وتأكيده على أن غالبية سكانها كانوا من العرب الذين شكلوا حينها 92 بالمئة من السكان، وأن اليهود كانوا في المقابل أقليلة قليلة جدًا.

يقول الكاتب البريطاني إن عدد البلدات الفلسطينية وصل آنذاك إلى 14 بلدة تجاورها 612 قرية عربية و5 بلدات متنوعة السكان. وذلك مقابل بلدة يهودية واحدة و13 مستعمرة. ولا يفوت المؤلف هنا الحديث عن الدور البريطاني في تسهيل الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتغيير الوضع الديموغرافي فيها.

يذكر أن إيريك لو كاتب ومؤرخ بريطاني من مواليد مدينة ديربي عام 1928. جُند منتصف أربعينيات القرن المنصرم في الجيش البريطاني، وخدم في فلسطين المحتلة كاتبًا في مستودع عتاد، قرب طيرة حيفا، بين 1945 – 1948.

أما المترجم، محمود السلمان، فهو أستاذ اللغة الإنجليزية واللغويات في جامعة البترا. حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية واللغويات من جامعة درم ببريطانيا عام 2003، وله العديد من الأبحاث في هذا المجال، بالإضافة إلى عدة أعمال أدبية روائية وتاريخية.