17-يناير-2021

قمة انشاص 1946

ألترا صوت – فريق التحرير

يصدر قريبًا عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" كتاب "فلسطين في قرارات القمم العربية والإسلامية" من تأليف ماهر الشريف وخالد فرّاج.

يتضمن الكتاب قرارات القمم العربية الخاصة بقضية فلسطين ومدينة القدس المحتلة، منذ "قمة أنشاص" الأولى سنة 1946 وحتى "قمة تونس" سنة 2019، وتسبق كل قرار، من هذه القرارات، مقدمة قصيرة تدرجه في سياقه التاريخي. كما يتضمن قرارات القمم الإسلامية بشأن قضية فلسطين ومدينة القدس المحتلة، منذ انعقاد القمة الإسلامية الأولى في مدينة الرباط في أيلول/سبتمبر 1969، ردًا على قيام أحد المستوطنين اليهود المتطرفين بإحراق المسجد الأقصى، وحتى القمة الرابعة عشرة الأخيرة التي عُقدت في مدينة مكة المكرمة في أيار/مايو 2019، فضلًا عن مقتطفات من كلمات قادة عرب في بعض القمم العربية بشأن قضية فلسطين.

ويتبيّن لدى الرجوع إلى هذه القرارات والكلمات أن عددًا من الدول العربية والإسلامية لم يلتزم، في أحيان كثيرة، بمضامين القرارات التي أقرتها القمم العربية والإسلامية وصادق عليها، بل انتهج، إزاء قضية فلسطين والصراع العربي-الإسرائيلي وإزاء قضية القدس المحتلة، سياسات لا تتوافق مع هذه المضامين، بل تنكر، من خلال سيره على طريق تطبيع علاقاته بإسرائيل، لـ"مبادرة السلام العربية"، التي أقرتها قمة بيروت في سنة 2002، والتي ربطت إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل بانسحابها الكامل من الأراضي العربية المحتلة سنة 1967، والتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، وقبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من يونيو/حزيران 1967 تكون عاصمتها القدس الشرقية.

يذكر أن ماهر الشريف رئيس وحدة الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت، وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت. صدر له العديد من المؤلفات، منها: "تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي"، "البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1908-1993"، "فلسطين في الكتابة التاريخية العربية"، "تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية" (مع عصام نصّار).

أما خالد فرّاج فالمدير العام لمؤسسة الدراسات الفلسطينية وعضو لجنة الأبحاث فيها، وعضو في هيئة تحرير "مجلة الدراسات الفلسطينية". له مجموعة من التحقيقات حول واقع المدن والمخيمات في الأراضي الفلسطينية؛ وساهم في تحرير كتاب "دراسات في التاريخ الاجتماعي المعاصر لفلسطين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كتاب "المثقف الفلسطينيّ ورهانات الحداثة".. ثقافة وبقاء

كتاب "انتفاضة 1987: تحوّل شعب".. دراسات في المُقاومة الشعبيّة الفلسطينية