15-مارس-2023
عندما يتحدث الادباء-علي شلش

كتاب عندما يتحدث الأدباء

أعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب إصدار طبعة جديدة من كتاب "عندما يتحدث الأدباء" للكاتب المصري علي شلش، ضمن إصدارات مكتبة الأسرة الشعبية، الذي صدر للمرة الأولى عام 1977 عن دار المعارف، ضمن سلسلة "اقرأ".

يضم الكتاب مقابلات وأحاديث لشخصيات أدبية عالمية، من ما بين شعراء وروائيين وكتاب مسرحيين من مدارس أدبية وفكرية مختلفة، برزوا في الستينات والسبعينيات من القرن الفائت.

يرى علي شلش أنه عندما يتحدث الأدباء فإنهم يختلفون مثلما يختلفون عندما يكتبون، وفي اختلافهم يظهر التميز والتفرد في الشخصية وفي الفهم وفي الأسلوب

يرى شلش أنه عندما يتحدث الأدباء فإنهم يختلفون مثلما يختلفون عندما يكتبون، وفي اختلافهم هنا أو هناك نفع لنا نحن القراء أو النقاد والدارسين، فعند ذاك يظهر التميز والتفرد في الشخصية وفي الفهم وفي الأسلوب، وإذا كان الأدباء قبل ظهور الكتابة لم يجدوا من يناقشهم فيما يقولون أو يذيعون على الناس، وإذا كانوا في الماضي يذهبون ضحية لما يعرف باسم مؤامرة الصمت على حد تعبير جان كوكتو، فإنهم لم يعودوا كذلك بعد ظهور الكتابة، بل بعد ظهور وسائل الاتصال الجماهيري الحديثة مثل الصحافة والإذاعة والتلفزيون، كما أن الأديب في الماضي كان غارقًا في بحيرة الصمت، لا ضحية لمؤامرة من الصمت كما قال كوكتو.

انقلب المشهد عندما ظهرت الصحافة، كما يؤكد المؤلف، إذ بدأ الأديب يخرج من بحيرة الصمت هذه، لكنه لم يخرج منها بإرادته أو اختياره، وإنما أخرجه منها الجمهور العادي العريض حين بدأ يعجب بإنتاجه المنشور ويهتم بمعرفة خبايا حياته، وعندما خرج الأديب من بحيرة الصمت حاصره الجمهور بالاهتمام والفضول.

علي شلش (1935 - 1993) كاتب وناقد وباحث ومترجم من مصر. له مؤلفات عديدة في مجالات القصة والرواية والنقد والمسرح وأدب الرحلات، وفي السيرة والتحقيق. ألّف وترجم أكثر من خمسين كتابًا، نذكر منها: "سبعة أدباء من أفريقيا"، و"نجيب محفوظ الطريق والصدى"، و"اتجاهات الأدب ومعاركه"، و"نشأة النقد الروائي في الأدب العربي الحديث"، و"من رواد التنوير طه حسين وميخائيل نعيمه".