09-أكتوبر-2022
كتاب على عينك يا تاجر

كتاب على عينك يا تاجر

عن دار "ميتافورا للنّشر والترجمة"، صدر في القاهرة كتاب جديد للشّاعر المصري عماد فؤاد تحت عنوان "على عينك يا تاجر.. سوق الأدب العربي في الخارج، هوامش وملاحظات"، ويضمّ الكتاب، العاشر لصاحبه، 27 مقالًا وحوارًا صحافيًا، يسبر من خلالها الشاعر سوق الأدب العربي في الغرب وما يجري خلف كواليسه من مكائد وشلليّة ومصالح، في سلسلة من المواد الصحافية التي نشرها الكاتب في عدد من الصحف والمواقع العربية بدءًا من عام 2011 وحتى يومنا هذا.

في كتابه "على عينك يا تاجر"، يسبر عماد فؤاد سوق الأدب العربي في الغرب وما يجري خلف كواليسه من مكائد وشلليّة ومصالح

في أوائل حزيران/يونيو 2019، بدأ عماد فؤاد نشر سلسلة من المقالات والمواد الصحافية الجريئة على موقع "ضفّة ثالثة" تحت عنوان "سوق الأدب العربي في الغرب" وتضمنت السلسلة ثماني مواد أساسية، بدأت بمقالة حادة تحت عنوان "أهلًا بكم في جنّة البورفورمانس"، تناول فيها بالنقد الحاد قصائد وعروض وفيديوهات جماعة عراقية أطلقت على نفسها "ميليشيا الثقافة". ثم أعقبها في الشهر ذاتها بمقالة ثانية جاءت تحت عنوان "كيف تستثمر دور الضحية"، وكشف فيها عن كواليس ترجمة الشعر العربي إلى لغات أخرى، اعتمادًا على محاضرة للشاعرة المصرية إيمان مرسال وتطبيقًا على ظاهرة الشاعر الدنماركي ذو الأصول الفلسطينية يحيى حسن.

كما تضمّن الكتاب، الذي جاء في 176 صفحة من القطع المتوسّط، عددًا من الحوارات الثقافية الكاشفة مع أسماء عربية مهمّة وفاعلة في حقل الترجمة إلى اللغات الأوروبية المختلفة، من أهمهم السوري فاروق مردم بك، المشرف على سلسلة "سندباد" التي تنشرها دار "أكت سود" الفرنسية الشهيرة، وأسعد جابر المترجم الفلسطيني إلى الهولندية، واللبناني أنطوان جوكي مترجم الأدب العربي إلى الفرنسية، وساندرا هتزل المترجمة الألمانية للأدب العربي الجديد، والمصري سمير جريس، ومواجهة حوارية مع الشاعر الكردي حسين حبش حول أسرار المشاركات العربية المهرجانات الشعرية الدولية.

تنوّعت مواد الكتاب بين أشكال صحافية عدة، منها المقالة الصحافية المتعمّقة والمقالة السريعة وعروض الكتب والحوارات الصحافية المستفيضة والبورتريه الصحفي، لتعطي للكتاب مسحة شمولية في تغطيته للحالة الراهنة التي يشهدها سوق الأدب العربي في الغرب، مع رصد لحركة الترجمات الأوروبية للأدب العربي إلى اللغات الأوروبية الرئيسية، كالفرنسية والهولندية والألمانية والإنجليزية وغيرها.

عماد فؤاد من مواليد القاهرة عام 1974، وصدر له ستّ مجموعات شعرية كان آخرها "تلك لغة الفرائس المحظوظة" (ميريت 2019)، كما صدرت له رواية واحدة بعنوان "الحالة صفر" (ميريت 2015)، وله أنطولوجيا "ذئب.. ونفرش طريقه بالفخاخ" (القاهرة 2016)، والتي خُصّصت لأهمّ شعراء النص الشعري الجديد في مصر على مدى ثلاثة أجيال كاملة، كما صدرت له مختارات شعرية في فرنسا عام 2018 تحت عنوان Bruissement، عن دار "Al Manar"، ومهرجان "سيت" لشعراء البحر المتوسط.