26-يوليو-2022
كتاب الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية

كتاب الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية

أصدر المركز القومي للترجمة في مصر كتاب "الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية"، في جزئين، من تأليف المؤرخة سوزان مارشاند، وترجمة الباحث والمترجم رضوان السيد الذي كتب في المقدمة يقول: "يتناول هذا الكتاب السياسات الثقافية والفكرية من جانب النخب الفكرية والثقافية الألمانية منذ أواخر القرن الثامن عشر وإلى ثلاثينيات القرن العشرين، في كل ما يتعلق بالشرق بالمعنى الواسع له أي من الشرقين الأوسط والأدنى (شرق العهدين القديم والجديد) وإلى الشرق الأّسيوي البعيد الهندي الياباني والصيني وآسيا الوسطى وتركستان وإلى نواحي من أفريقيا استعمرها الألمان، إن قاعدة هذه المحاولة الجديدة لدراسة عوامل ودوافع التفكير بالثقافات الشرقية لدى الألمان، هي إنسانويات القرن الثامن عشر في جانبيها الكلاسيكي اليوناني/الروماني والرومانسي الذي تبلورت تأثيراته في القرن الثامن عشر. وهناك عوامل كانت هي الأبرز في الاندفاع نحو الشرق، العهدان القديم والجديد والمنهج التاريخي في دراستهما ودراسة الثقافات الأخرى المجاورة أو البعيدة، وأيضًا الصراع على الشرق ومستعمراته بين القوى الأوروبية وهو الصراع الذي دخلته ألمانيا متأخرة".

يتناول كتاب "الاستشراق الألماني في زمن الإمبراطورية" السياسات الثقافية والفكرية من جانب النخب الفكرية والثقافية الألمانية منذ أواخر القرن الثامن عشر وإلى ثلاثينيات القرن العشرين، في كل ما يتعلق بالشرق

يتكون الكتاب من عشرة فصول تأتي بعنوان: "الاستشراق في المديات الطويلة"، "المستشرقون أيام الافتتان بالحضارة الهيلينية"، "مستشرقون متوحدون"، "نهضة الاستشراق الثانية"، "غضب استشراقي"، "نحو مسيحية شرقية"، "الانفعالات والأثنيات"، الاستشراق في عصر الإمبريالية"، "تأويل الفن الشرقي"، "المستشرقون والآخرون".

يذكر أن المؤلفة سوزان مارشاند (1961) هي مؤرخة أمريكية لأوروبا. تعمل أستاذًا للتاريخ الفكري بجامعة لويزيانا، لها عدد كبير من الدراسات في التاريخ الثقافي لكل من أوروبا والولايات المتحدة في القرنين التاسع عشر والعشرين. من أعمالها "النزول من الأولمب" و"الخزف: تاريخ من قلب أوروبا".

رضوان السيد كاتب وباحث ومترجم من لبنان. أستاذ الفكر العربي والدراسات الإسلامية بالجامعة اللبنانية (1977 - 2015) وأستاذ الدراسات الإسلامية بالجامعة الأمريكية ببيروت منذ العام 2016، حصل على الليسانس في العقيدة والفلسفة من كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بمصر عام 1970، وعلى دكتوراه الفلسفة في التاريخ الديني المبكر في الإسلام من جامعة توبنغن بألمانيا الاتحادية عام 1977. ألّف وترجم عددًا كبيرًا من الكتب منها: "محمد والقرآن"، و"صورة الإسلام في الغرب"، و"مفهوم الحرية في الإسلام"، و"الدين والسياسة في إيران".