25-سبتمبر-2022
كتاب "إعادة اكتشاف التراث الإسلامي"

كتاب "إعادة اكتشاف التراث الإسلامي"

أصدر "مركز نهوض للدراسات والبحوث" في الكويت، حديثًا، كتاب "إعادة اكتشاف التراث الإسلامي: كيف غيرت ثقافة الطباعة والتحقيق عالمنا الفكري؟"، لمؤلفه البروفسور أحمد الشمسي، أستاذ مشارك في جامعة شيكاغو، ترجمة عبد الغني ميموني وأحمد العدوي.

يستعرض الكتاب التحولات الاجتماعية والفكرية التي صاحبت إعادة طباعة النصوص التراثية الإسلامية وأثرها في تشكيل الفضاء الفكري والثقافي العربي والإسلامي

يضم الكتاب 7 فصول، مع مقدمة وخاتمة، يوضح فيها أحمد الشمسي كيف أنقذت الطباعة النصوص التراثية الإسلامية من النسيان خلال القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن العشرين. وهي المدة التي شهدت طفرة في تحقيق وطباعة النصوص التراثية التي لم تكن، حتى مطلع القرن التاسع عشر، متداولة في أسواق الكتب والوراقين بل حبيسةً، دون فهرسة، في رفوف الخزائن القديمة في مكتبات المدارس الوقفية وقصور الأمراء والأعيان.

يستعرض المؤلف التحولات الاجتماعية والفكرية التي تمخضت عن دخول الطابعة الحديثة، وإعادة طباعة النصوص التراثية بوصفها تحولات أعادت تشكيل فضائنا الفكري والثقافي على النحو الذي نعرفه اليوم، حيث أثارت عملية استخراج نفائس كتب التراث، وإعادة طباعتها، تفاعلات ونقاشات فكرية حول مختلف قضايا التاريخ والأدب والفقه والعقيدة، كما فتحت أيضًا أبوابًا واسعة لفهم أبعاد الثقافة الإسلامية.

غلاف الكتاب

ويناقش صاحب "تقنين الشريعة الإسلامية: تاريخ اجتماعي وفكري"، عدة مسائل توضح تأثير تدفق الكتب نحو أوروبا، وتراجع المكتبات التقليدية، ثم ظهور المكتبات الحديثة والمحققين، على الفضاء الثقافي والفكري العربي والإسلامي. وذلك إلى جانب إلقاء الضوء على دور المطبعة وتحقيق النصوص التراثية وإعادة طباعتها في التجديد والإصلاح من خلال دراسة تجربتي المصري محمد عبده، والسوري – الجزائري طاهر الجزائري.

ويؤرخ الباحث المتخصص في تاريخ الفكر الإسلامي لسيرة هذه النصوص المنسية، خاصةً كلاسيكيات التراث العربي، وإعادة اكتشافها ورحلتها إلى المكتبات العامة. كما يؤرخ، وبحسب تقديم الناشر، للتحولات الفكرية والاجتماعية والمؤسسية التي صاحبت إعادة اكتشافها وطباعتها.

يوضح الشمسي في كتابه كيف أنقذت الطباعة النصوص التراثية الإسلامية من النسيان خلال القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن العشرين

وأشار "مركز نهوض"، في مقدمته، إلى أن الكتاب يُعد: "وثيقة تاريخية ممتعة ومليئة بالروايات الشيقة لشبكة الأشخاص والفاعلين الذين شاركوا في هذه المسيرة، جمعًا واستخراجًا لدفائن التراث، وتصحيحًا وتحقيقيًا لمخطوطاته، وتأسيسًا وتطويرًا لتقاليد التحقيق والطباعة، وجدالًا حول مضامين هذا التراث والموقف المنهجي منه.

يذكر أن أحمد الشمسي أستاذ مشارك في جامعة شيكاغو، وباحث متخصص في تاريخ الفكر الإسلامي وفي تطور مدارسه العلمية وتياراته الثقافية، إلى جانب اهتمامه بالتاريخ الفكري والاجتماعي لتطور الفقه الإسلامي.