25-أغسطس-2021

كاثي هوكول أول حاكمة لولاية نيويورك (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

بأدائها اليمين الدستورية يوم أمس الثلاثاء أصبحت كاثي هوكول أول امرأة تتولى منصب حاكم ولاية نيويورك في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، حيث صعدت هوكول إلى منصب حاكم الولاية بعد فضيحة التحرش التي أطاحت بسلفها في المنصب آندرو كومو الذي اضطر إلى الاستقالة تحت ضغط البيت الأبيض، وبعد إدانته في تحقيق حكومي بالتحرش جنسيًا بنساء كن يعملن معه.

بأدائها اليمين الدستورية يوم أمس الثلاثاء أصبحت كاثي هوكول أول امرأة تتولى منصب حاكم ولاية نيويورك في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

الحاكمة الجديدة لولاية نيويورك تعهدت أثناء مراسم التنصيب "بتغيير المناخ السياسي في الولاية، والعمل على إعادة ثقة أبناء نيويورك في حكومتهم"، وبأدائها القسم أصبحت هوكول الحاكم رقم 57 لولاية نيويورك.

اقرأ/ي أيضًا: استقالة حاكم نيويورك بعد سلسلة من الاتهامات بالتحرّش

وتنحدر الحاكمة الجديدة لنيويورك من مدينة بافالو، وتبلغ من العمر حاليًا 63 عامًا، وهي في الأصل محامية، مثّلت الحزب الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي في الفترة ما بين 1 حزيران/يونيو 2011 وحتى الثالث من كانون الثاني/يناير 2013، ومنذ العام 2015 وهي تتولى منصب نائب حاكم نيويورك، وقبل ذلك شغلت عضوية مجلس بلدية هامبورغ  على مدى 14 عامًا. ويبلغ سكان بلدية هامبورغ حوالي 55 ألفا وتقع بالقرب من مسقط رأسها في مدينة بافالو التي لا تبعد سوى 6 ساعات من نيويورك في السيارة.

يُذكر أن الحاكمة الجديدة لنيويورك علّقت على استقالة سلفها في حسابها على تويتر قائلة: "أتفق مع قرار الحاكم كومو التنحي، هذا هو الفعل الصائب الذي يصبّ في مصلحة سكان نيويورك". وأضافت: "نظرًا لأني خدمت على جميع المستويات الحكومية ولأني المرشحة التالية في تسلسل القيادة، فإنني على استعداد لتولي منصب الحاكم السابع والخمسين لولاية نيويورك".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وفعاليات حزبية وشعبية من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء، قد طالبوا كومو بالاستقالة من منصبه على خلفية سلسلة من الاتهامات التي طالته، من طرف نساء عملن معه أو التقين به في فعاليات رسمية أو شبه رسمية، أفصحن فيها عن تعرضهنّ لأشكال مختلفة من التحرّش والمضايقة والتطفّل الجنسي والأفعال غير اللائقة.

في سياق متصل، وبعد إدانته في قضايا التحرش الجنسي، قامت الأكاديمية الدولية للتلفزيون والفنون والعلوم "بسحب جائزة إيمي من حاكم ولاية نيويورك السابق أندرو كومو.

بعد إدانته في قضايا التحرش الجنسي، قامت الأكاديمية الدولية للتلفزيون والفنون والعلوم "بسحب جائزة إيمي من حاكم ولاية نيويورك السابق أندرو كومو

وكان كومو قد مُنح الجائزة  في العام 2020 تقديرًا لجهوده التواصلية في مجابهة جائحة كورونا، "واستخدامه البارع للتلفزيون في إطلاع الناس حول العالم على تطورات الجائحة وتهدئة روعهم" حسب ما ورد في بيان الجائزة، حيث دأب الحاكم السابق لولاية نيويورك في الأشهر الأولى من الجائحة على الخروج يوميًا في مؤتمر صحفي لطمأنة الناس.