15-يناير-2022

(Getty)

الترا صوت - فريق التحرير

قاد النجم المصري محمد صلاح بلاده لانتصار صعب على غينيا بيساو بهدف وحيد، ليحقّق الفراعنة انتصارهم الأوّل في كأس أمم أفريقيا 2022.

قبل بداية كأس أمم أفريقيا 2022، لم تكن مصر المرشّحة الأولى لنيل اللقب، رغم كونها تملك أحد أفضل اللاعبين في المعمورة، ونحكي بالطبع عن نجم ليفربول الإنجليزي محمّد صلاح، لكنّ الأداء الباهت أمام نيجيريا في لقاء مصر الافتتاحي كان دون التوقّعات، فخسر الفراعنة اللقاء بهدف وحيد، وكانوا محظوظين لأن شباك الحارس الشنّاوي تلقّت هدفًا واحدًا فقط، وسط تيه واضح بين خطوط الفريق.

ومع تحقيق نيجيريا الفوز الثاني في المجموعة الرابعة، تفوّقت على المنتخب السوداني بثلاثة أهداف لواحد مساء السبت، كان لزامًا على الفراعنة الانتصار على غينيا بيساو، من أجل وضع قدم في دور الستّة عشر، ومحو الصورة السلبيّة التي قدّمها الفريق أمام نيجيريا بالجولة الأولى.

أي نتيجة غير الانتصار ستعقّد مهام رفاق محمّد صلاح في البطولة، وقد تؤدي إلى فضيحة كبرى، تتمثّل في وداع كأس أمم أفريقيا من دور المجموعات، وبغضّ النظر عن حسابات التأهّل، لا يُسمح للفراعنة بالخروج من المباراة دون النقاط الثلاث، نظرًا لتباين المستوى مع منافسهم، هم أسياد أفريقيا، ويملكون تشكيلة رائعة من النجوم المحترفين في أفضل الأندية، بعكس منافسهم المتواضع على الورق، والذي يشارك في البطولة للمرّة الثالثة في تاريخه، بينما تلعب مصر بالبطولة للمرّة الـ25.

منتخب مصر بدأ المباراة بنوايا واضحة، هجمات شرسة على مرمى غينيا بيساو، بغية تسجيل هدف مبكّر، كان محمد صلاح قريبًا جدًّا من تحقيق ذلك، لكنّ القائم ردّ تسديدته من حافّة منطقة الجزاء، القائم نفسه ردّ تصويبة زميله مصطفى محمّد، فيما كان عمر مرموش في طريقه للانفراد بالحارس الغيني، لكنّ المدافع الأخير تدخّل وعرقله، ليكتفي الحكم ببطاقة صفراء عوضًا عن الحمراء، وأعلن عن ركلة حرّة نفّذها عبد الله السعيد، وردّها الحائط البشري، لينتهي الشوط الأوّل دون أهداف.

سيناريو الشوط الأوّل تواصل في الثاني، ضغط مصري كثيف دون جدوى، بسبب صلابة الدفاع الغيني، مع مرتدّات خطرة للفريق المنافس، القائم تدخّل مرّة أخرى أمام تسديدة أحمد السيد زيزو، لكنّ صلاح كسر صمت الشباك على طريقته الخاصّة، تلقّى كرة مرفوعة من السوليّة، وأكملها على الطائر بيسراه في الشباك بالدقيقة 69.

محمد صلاح منح بلاده الهدف الأوّل لها في البطولة، كذلك كسر صيامه عن التسجيل مع الفراعنة في سبع مناسبات سابقة، ووصل إلى هدفه رقم 46 بقميص المنتخب المصري، وقاد الفراعنة إلى انتصارهم الأوّل في البطولة، في لقاء صعب للغاية، كادت غينيا خلاله أن تخطف التعادل، لكنّ الحكم أبطل الهدف القاتل الذي سجّله ماما بالدي بسبب ارتكاب خطأ بحق المدافع المصري، كذلك تألّق الحارس الشنّاوي في آخر أنفاس المباراة، وتصدّى لكرة خطرة من منتخب غينيا بيساو.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كأس أمم أفريقيا 2022.. هدف قاتل يمنح المغرب انتصارًا مثيرًا على غانا

فضائح تنظيمية في كأس أفريقيا 2022.. هل فشلت الكاميرون بالتحدي؟