قمّة مانشستر سيتي وليفربول.. لقاء مفصلي نحو اللقب

قمّة مانشستر سيتي وليفربول.. لقاء مفصلي نحو اللقب

تشكّل المباراة محطة مفصلية في تحديد ملامح الصراع على لق الدوري الإنجليزي (Man Evening News)

في الوقت الذي تتوقف فيه عجلة مباريات كرة القدم في معظم الدوريات الأوروبية بسبب عطلة أعياد الميلاد، تتوجه الأنظار الكروية إلى قمة المرحلة 21 من الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي يستضيفها ملعب الاتحاد في مانشستر مساء اليوم الخميس 3 كانون الثاني/يناير 2019، حيث يستقبل مانشستر سيتي الثالث مؤقتًا، المتصدر ليفربول، الذي يتخلّف عنه بسبع نقاط كاملة.

تشكل المباراة التي ستجمع بين مانشستر سيتي وليفربول، محطة مفصلية في تحديد ملامح الصراع على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز

ولم يتمكن مانشستر سيتي من الفوز على ليفربول في المباريات الـ11 الأخيرة التي جمعت الفريقين، سوى مرة واحدة، كانت في ذهاب الدوري في الموسم الماضي في ملعب الاتحاد.

اقرأ/ي أيضًا: نزيف مانشستر سيتي.. خسائر متتالية تدخله في مرحلة الشك

وتشكّل المباراة محطة مفصلية في تحديد ملامح الصراع على اللقب، فالفريق الأزرق السماوي بحاجة ماسة للفوز وإلحاق الهزيمة الأولى بليفربول هذا الموسم، وتقليص الفارق إلى أربع نقاط فقط. بينما يطمح ليفربول للفوز وتوسيع الفارق إلى عشر نقاط مع السيتي بطل الموسم الماضي، والاقتراب خطوة إلى الأمام في مسيرة البحث عن اللقب الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز بمسماه الجديد وحلته الجديدة.

عودة أغويرو وسيلفا ودي بروني في الوقت المناسب

بعد الأداء الكبير الذي قدمه الفريق في الموسم الماضي، حيث توّج بلقب الدوري، وكسر الرقم القياسي في عدد النقاط وعدد الأهداف المسجلة في عام واحد؛ وجد مانشستر سيتي نفسه في مرحلة فراغ وتراجع في النتائج والأداء، ابتداءً من المرحلة 16. وتعرّض الفريق لثلاث هزائم في آخر خمس مباريات، علمًا بأنه لم يخسر سوى مبارتين طوال دوري الموسم الماضي.

أوغوريو
عودة أوغويرو من الإصابة، قد تمثل فارقًا لصالح مانشستر سيتي

كما عانى الفريق من لعنة الإصابات منذ انطلاقة الموسم، فبالإضافة إلى الغياب الطويل للظهير الأيسر الفرنسي بنجامين ميندي، فإن معظم نجوم الفريق تعرّضوا لإصابات متكررة خلال مرحلة الذهاب، الأمر الذي ساهم في تدهور النتائج مؤخرًا.

وتلقى بيب غورديولا، مدرب الفريق، العديد من الأخبار السعيدة في الأيام الأخيرة، حيث عاد كل من نجم الوسط دايفيد سيلفا وهدّاف الفريق سيرجيو أغويرو إلى التشكيلة الأساسية بعد شفائهما من الإصابة، وقد ساهما بشكل كبير في فوز الفريق في المباراة الأخيرة ضد ساوثامبتن.

واعترف بيب غوارديولا في المؤتمر الصحفي الذي سبق المباراة، بقوة ليفربول في الفترة الحالية، معتبرًا أنهم أفضل فريق في أوروبا اليوم. ورأى غوارديولا أن الفوز على ليفربول سيعطي انتعاشة كبيرة لآمال الفريق في المنافسة على اللقب.

كما أشار مدرب سيتي إلى عودة نجم الفريق، كيفن دي بروني، إلى التدريبات مع المجموعة، وأنه ينتظر القرار النهائي من الفريق الطبي حول جاهزيته للمشاركة كأساسي في قمة الخميس.

ليفربول يبحث عن اللقب الحلم

من جهته يدخل ليفربول إلى المباراة منتشيًا بالفوز الكاسح على أرسنال بخمسة أهداف مقابل هدف، في ظل عودة توهج الثلاثي الهجومي صلاح وماني وفيرمينيو، علمًا بأن الأخير قد سجل هاتريك في المباراة ضد أرسنال. ويدرك لاعبو ليفربول أن الفوز في المباراة سيجعل حلم التتويج بالدوري ممكنًا أكثر من أي وقت مضى.

ليفربول
تقول الإحصائيات إن أمام ليفربول فرصة كبيرة للفوز على مانشستر سيتي

إضافة إلى ثلاثي النار في المقدمة، يعتمد ليفربول على دفاعه الذي بات مميزًا هذه السنة، وبعكس السنوات الماضية، مع وصول الحارس البرازيلي أليسون والمدافع الهولندي فان دايك، حيث يمتلك ليفربول أقوى خط دفاع هذا الموسم، ولم يتلقَ الفريق سوى ثماني أهداف في 20 مباراة. كما شهد هذا الموسم تألق لاعبي الوسط كفيجنالدوم، وكذلك هندرسون وميلنر الذي سيواجه فريقه السابق.

أنهى ليفربول 2018 متصدرًا بـ7 نقاط، ولم يحصل من قبل أن فشل فريق في التتويج بالدوري وهو يمتلك هذا الفارقع أو أكثر عند رأس السنة

واعترف مدرب ليفربول يورغن كلوب بصعوبة المواجهة، مؤكدًا أن المباراة ضد السيتي هي الأصعب في الكرة الحديثة، فهم يمتلكون لاعبين مميزين ومدربًا رائعًا.

إحصائيات حول المباراة

  • أكثر من أي مدرب آخر، فاز يورغن كلوب في سبع مباريات ضد الفرق التي دربها غوارديولا.
  • أنهى ليفربول سنة 2018 متصدرًا بفارق سبع نقاط، ولم يحصل قبل ذلك أن فشل فريق في التتويج بالدوري وهو يمتلك فارق سبع نقاط أو أكثر عند رأس السنة.
  • لم يحصل في السابق أن خسر غوارديولا كمدرب في الدوري مباراتين متتاليتين على أرضه، فهل يكسر ليفربول هذا الرقم؟

 

اقرأ/ي أيضًا:

ليفربول يقسو على آرسنال.. واليونايتد يواصل صحوته

"البوكسينغ داي".. ليستر يهزم مانشستر سيتي وليفربول يقبل هديّة الكريسماس