26-مايو-2021

يسعى بايدن إلى إدارة العلاقة مع روسيا (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

أُعلن في واشنطن عن اجتماع مرتقب في السادس عشر من حزيران/يونيو المقبل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وسينعقد اللقاء بين الطرفين في المدينة السويسرية جنيف على هامش اجتماعات قادة مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي.

يأتي هذا اللقاء في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا توترًا ملحوظًا، على خلفية عدة ملفات واتهامات متبادلة

ويأتي هذا اللقاء في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا توترًا ملحوظًا، على خلفية عدة ملفات واتهامات متبادلة، حيث قامت الولايات المتحدة منتصف شهر نيسان/أبريل الماضي بفرض عقوبات على عشرات الكيانات والمسؤولين والدبلوماسيين الروس.

اقرأ/ي أيضًا: جولة جديدة من التوتر بين واشنطن وموسكو

المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت في بيان مقتضب صدر الثلاثاء، بأن الرئيسان سيبحثان عددًا من القضايا الملحة"، مضيفة بأن هذا الاجتماع يأتي في وقت تأمل فيه "أن تصبح العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا أكثر استقرارًا".

أهم الملفات المطروحة على طاولة الاجتماع المرتقب بين بايدن وبوتين

تحدثت مصادر أمريكية بينها الوشنطن بوست عن أن لقاء بايدن ببوتين لن يكون من أجل "تبييض صفحة بوتين"، وإنما لإدارة العلاقة بين البلدين بطريقة أكثر فعالية ووضوحًا، وهو أمر بلا شك سيكون معقدًا وصعبًا في ظل وجود شخص كبوتين في الكريملن، وهو ما يعني أن العلاقة ستظل صعبة ومحفوفة بالمشاكل.

قضايا عدة ستكون حاضرة في اجتماع الرئيسين، وفي هذا الصدد قالت مصادر لواشنطن بوست إن بايدن  سيثير قضية بيلاروسيا ونظامها برئاسة ألكسندر لوكاشنكو، خاصة بعد قيامها باعتراض طائرة مدنية بهدف اعتقال معارض كان على متنها، وبسبب ذلك فرضت عدة دول أوربية قيودًا على مجالها الجوي، وهو ما سيزيد من عزلة البلاد أكثر.

هذا وسبق للولايات المتحدة أن فرضت عقوبات على على نظام لوكاشنكو، الذي يتولى الحكم منذ 1994، على خلفية مواجهته حركة احتجاجية عام 2020، إثر انتخابات آب/أغسطس الرئاسية.

ذات  المصدر  أكد أن جدول أعمال القمة بين الرئيسين سيتضمن قضية مراقبة الأسلحة النووية، وكان البلدان قد مدّدا معاهدة "نيوستارت" لنزع السلاح لخمسة أعوام قادمة مطلع شهر شباط/ فبراير الماضي.

وتنص هذه المعاهدة التي وقعت في العام 2010 على الحد من ترسانتي الأسلحة لدى البلدين، بحيث لا تتجاوز الواحدة منهما 1550 رأسًا، ما يعني خفضًا تناهز نسبته ثلاثين في المئة، مقارنة بالسقف السابق الذي حدد عام 2002.

بالإضافة لما سبق سيكون ملفا إيران وكوريا الشمالية النوويين، وقضية القطب الشمالي والتغير المناخي والأزمة الروسية على جدول أعمال قمة الرئيسين.

سيكون ملفا إيران وكوريا الشمالية النوويين، وقضية القطب الشمالي والتغير المناخي والأزمة الروسية على جدول أعمال قمة الرئيسين

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن اجتماع الرئيس الأمريكي والروسي تزامن مع تصريح جديد للمعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني  قال فيه "إنه مستهدف بثلاثة تحقيقات جنائية" بعدما قامت الشرطة الروسية بمداهمة واعتقال العشرات من أنصاره لمنعهم من القيام بنشاطات احتجاجية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

 تقدير موقف: السياسة الخارجية لإدارة بايدن.. المقاربة الفكرية والملامح الرئيسة

بعد استدعاء سفيرها في واشنطن.. هل تتخذ موسكو مسارًا تصعيديًا ضد إدارة بايدن؟