12-سبتمبر-2022
لم تجر الدوحة أي محادثات مباشرة مع دولة الاحتلال بشأن كأس العالم (Getty)

لم تجر الدوحة أي محادثات مباشرة مع دولة الاحتلال بشأن كأس العالم (Getty)

رفضت قطر طلب دولة الاحتلال الإسرائيلي فتح مكتب قنصلي إسرائيلي مؤقت في الدوحة، تزامنًا مع بطولة كأس العالم المزمع إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر القادم. فيما نفت مصادر في الدوحة ما روجته تقارير إعلامية عبرية بأن هناك تواصلًا مباشرًا بهذا الشأن.

رفضت قطر طلب دولة الاحتلال الإسرائيلي فتح مكتب قنصلي إسرائيلي مؤقت في الدوحة، تزامنًا مع بطولة كأس العالم

وكانت مصادر إسرائيلية، بينها صحيفة "هآرتس" وقناة "كان"، قد ادعت أن تل أبيب أجرت مع قطر محادثات خلال الأسابيع الأخيرة بشأن فتح قنصلية إسرائيلية مؤقتة تعمل خلال انعقاد بطولة كأس العالم، وذلك بهدف مساعدة الإسرائيليين الذين سوف يسافرون إلى قطر لحضور الحدث الرياضي، في حال حدوث "تعقيدات" أثناء مكوثهم هناك، مشيرة إلى أن الطلب الإسرائيلي يواجه ببرود قطري، وأن المحادثات حول هذه المسألة لا تزال مستمرة دون أن تُسفر عن اتفاق.

لكن مصادر قطرية نقلت عنها صحيفة العربي الجديد كذّبت ما ورد في الصحافة الإسرائيلية عن إجراء محادثات، نافية وجود أي اتصال مباشر مع إسرائيل. وأوردت ذات المصادر بأن قطر توصلت بالطلب المذكور عن طريق الرابطة الدولية لكرة القدم، وتم رفضه. وحسب الصحيفة، فإن "الإسرائيليين أجروا مباحثات مع الفيفا في محاولة لإقناع الدوحة بفتح مكتب قنصلي خلال فترة كأس العالم، على أن يُغلق في نهاية الحدث، لكنّ الدوحة رفضت هذا الطلب".

مصادر قطرية كذّبت ما ورد في الصحافة الإسرائيلية عن إجراء محادثات، نافية وجود أي اتصال مباشر مع إسرائيل

وفقاً لآخر الإحصائيات الإسرائيلية، من المتوقع أن عشرات الآلاف من المشجعين الإسرائيليين سيحضرون كأس العالم، بعد اتفاق بين الدوحة والفيفا تم التوصل إليه في يونيو/ حزيران الماضي.