قطاع الموسيقى يجني 3 مليارات دولار من يوتيوب في 2019

قطاع الموسيقى يجني 3 مليارات دولار من يوتيوب في 2019

يوتيوب ماكينة لجني النقود لصناع المحتوى الموسيقي (Vidooly)

الترا صوت- فريق الترجمة

قالت الرئيسة التنفيذية ليوتيوب، سوزان وجسيكي إن 3 مليارات من إيرادات الإعلانات في العام الماضي ذهبت لصناع محتوى الموسيقى، في إشارة إلى المبالغ الطائلة التي تقدمها الشركة المملوكة للشركة الأمّ "ألفابت" إلى قطاع الموسيقى.

 الشركة قد قدمت أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي لصناع المحتوى الموسيقي في العام الماضي وذلك من الدعايات والاشتراكات.

وقالت سوزان وجسيكي في بيان رسمي على مدونة يوتيوب نهاية الأسبوع الماضي إن الشركة قد قدمت أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي لصناع الموسيقى في العام الماضي وذلك من الدعايات والاشتراكات.


الرئيسة التنفيذية في يوتيوب سوزان وجسيكي 

وكانت الإعلانات في العام 2019 قد حققت ليوتيوب إيرادات بلغت 15.15 مليار دولار أمريكي، 4.72 مليار دولار منها في الربع الأخير من العام. وثمة أرباح أخرى لم تعلن عنها الشركة ضمن إيراداتها، مثل الاشتراكات في YouTube TV، والتي يتم الإفصاح عنها في قطاعات ربحية "أخرى" ضمن جوجل.

 

اقرأ/ي أيضًا: قنوات يوتيوب الأعلى دخلًا في 2019.. الأطفال في المراتب الأولى!

ومع أن هذه الأرقام التي أعلنت عنها يوتيوب قد لقت صدى كبيرًا لدى المحللين، إلا أن البعض أفادوا بأن بيان يوتيوب لا يعطي الصورة الكاملة عن مسألة الإيرادات وكيفية توزيعها ومن يحصل عليها. ففي الوقت الذي قالت فيه الرئيسة التنفيذية المالية لشركة ألفابت، روث بورات، بأن غالبية إيرادات يوتيوب من الإعلانات تعود لصناع المحتوى، إلا أنها أحجمت عن تقديم المزيد من المعلومات عن ذلك، ما جعل بعض المحللين يثيرون علامات استفهام بشأن ربحية يوتيوب.

انخفضت أسهم شركة ألفابت المالكة ليوتيوب بنسبة 5% حين لم تحقق المستوى المتوقع من الإيرادات في الربع الأخير من العام المنصرم، 

وكانت أسهم شركة ألفابت قد انخفضت بنسبة 5% حين لم تحقق المستوى المتوقع من الإيرادات في الربع الأخير من العام المنصرم، وذلك مع انخفاض النمو في الإعلانات على المنصة.

وكانت سوزان وجسيكي قد قالت في البيان الذي نشر الجمعة على مدونة المنصّة الرسمية بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لانطلاقة يوتيوب بأن الهدف الذي وضعته الشركة للعام 2020 هو توسيع الشراكات مع صناع المحتوى في قطاع الموسيقى، والتعاون بشكل أكبر مع شركات الإعلام، والشركات الدعائية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"يوتيوب تي في".. هل يعلن التلفزيون موته؟

أكثر 5 مقاطع فيديو مشاهدة على يوتيوب منذ إطلاقه