12-مايو-2017

لوحة لـ ألبرت إدلفيلت (ويكيبيديا)

يحلو كثيرًا التباهي بالقول أن كيد النساء عظيم، سواء من رجال يعتقدون أنهم جربوه، أو من نساء يتباهين بقدراتهنّ وكيدهنّ. في التاريخ قصص كثيرة تظهر حجم دهاء النساء وقوة كيدهن، وفي واقعنا اليوم وما نراه قصص أكثر.

في هذا المقال نستعرض قصتين تتحدثان عن كيد النساء.

كانت ولّادة شاعرة عربية من بيت الخلافة الأموية في الأندلس، وقد جعلت بعد مقتل أبيها الخليفة المستكفي دارها منتدى لرجال الأدب

قصص عن كيد النساء

القصة الأولى هي قصة الحب التي جمعت بين الأميرة الأندلسية ولاّدة بنت المستكفي وابن زيدون. كانت ولّادة شاعرة عربية من بيت الخلافة الأموية في الأندلس، جعلت بعد مقتل أبيها الخليفة المستكفي دارها منتدى لرجال الأدب وانصرفت إلى اللهو، وفي منتداها هذا تعرفت ابن زيدون، وأحبته وأحبها، إلا أن علاقتهما لم تدم طويلًا، إذ انتشر عن ابن زيدون أنه تعلق بجارية سوداء بارعة في الغناء ليثير غيرة ولاّدة، وقد نجح في ذلك فعلًا إذ دفعها لتقول:

لَو كنت تنصفُ في الهوى ما بيننا لم تهو جاريتي ولم تتخيّر
وَتركتَ غصنًا مثمرًا بجماله وجنحتَ للغصنِ الذي لم يثمرِ
ولقد علمت بأنّني بدر السما لَكن دهيت لشقوتي بالمشتري

وعندما أراد ابن زيدون أن يتراجع عمّا فعله، كتب لها أبيات حاول فيها استجلاب رضاها، فقال: أضْحَى التّنائي بَديلًا عنْ تَدانِينَا، وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا

اقرأ/ي أيضًا: أفضل أفكار هدايا عيد ميلاد للبنات

إلا أن ولاّدة لم تكترث لذلك بعد أن أعمتها الغيرة، ولتجازي ابن زيدون وتغيظه قطعت علاقتها به ثم ألقت شباكها على رجل قليل الذكاء، واسع الثراء، من خصوم ابن زيدون، الوزير أبو عامر بن عبدوس.

القصة الثانية: من قصص كيد النساء قصة هيلاري كلينتون وزوجها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون. أصدرت السيدة الأمريكية الأولى كتابها "أعيش التاريخ" فيما يمثّل سيرتها الذاتية، وتحدثت فيه عن مسيرتها في عالم السياسة تحديدًا وفي جوانب حياتها الأخرى.

لعل أبرز قصة ينتظر الجميع أن يسمعها من هيلاري كلينتون هي قصة خيانة زوجها بيل كلينتون مع مونيكا لوينسكي، سكيرتيرة البيت الأبيض، واحدة من أشهر قصص الخيانة في التاريخ.

إلا أن ما فعلته هيلاري كلينتون جاء مخيبًا لتوقعات جماهير الفضوليين الذين انتظروا سماع قصتها على أحر من الجمر.

لعل أبرز قصة ينتظر الجميع أن يسمعها من هيلاري كلينتون هي قصة خيانة زوجها بيل كلينتون مع مونيكا لوينسكي

لا يستطيع أحد أن يتوقع كيف ستتصرف امرأة تعرضت للخيانة، أو ما الذي ستفعله امرأة تحب لتجعل علاقتها تنجح وتستمر رغم كل شيء. كلينتون قدمت تفاصيل سطحية حاولت من خلالها أن تسحب الضوء والتركيز عن القصة الرئيسية، قالت في مواضع من الكتاب أنها تصدق زوجها وأنهما يتعرضان لهذه الهجمات الشرسة من خصومهما السياسيين.

اختارت كلينتون أن تقف في معسكر زوجها الخائن، كي يتمكنا من مواجهة ما تنشره مجلات الفضائح الرخيصة عنهما، التباين بين موقف هيلاري كلينتون العلني وما نشرته في كتابها من حديث عن خيانة بيل وكذبه، خاصة أنها لم تكن فضيحته الأولى، بالإضافة إلى القسم الثالث من القصة الذي بقي مخفيًا؛ هذا جميعه يقدّم تصورًا عما يمكن أن يصل إليه دهاء النساء وكيدهن.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفكار لعيد الزواج مميزة وتعطي مفعولًا

7 علامات للزواج الناجح