19-سبتمبر-2022
The State Funeral Of Queen Elizabeth II

جنازة الملكة إليزابيث الثانية (Getty)

أصدر قصر باكينغهام تفاصيل جديدة حول الإجراءات الأمنية المخطط لها منذ فترة طويلة لجنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، والتي شاركت هي شخصيًا في وضعها وتطويرها على مدى السنوات الماضية. 

شاركت الملكة إليزابيث الثانية بوضع تفاصيل جنازتها الرسمية ومراسم دفنها 

وبحسب بيان صحفي لقصر باكينغهام يوم أمس الأحد، فإن مراسم الجنازة التي تقام في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا في كنيسة ويستمنستر في لندن، حيث عقد قران إليزابيث الثانية وتوّجت ملكة، هي بمثابة إعلان رسمي للإشادة بما وصفه القصر "فترة حكمها العظيمة، وفترة خدمتها كرأس للدولة". وسيترأس القس ديفيد هويل، عميد الكنيسة، الجنازة الرسمية، أما العظة الرئيسية للجنازة فسيلقيها رئيس أساقفة كانتربري، جاستن ويلبي

وبحسب إيان ماركهام، عميد ورئيس كلية فيرجينيا اللاهوتية، في تصريح لواشنطن بوست، فإن الملكة الراحلة شاركت عن كثب في التخطيط لجنازتها. وبحسب القس ماركهام، فإن إليزابيث الثانية قد أولت عناية خاصة لتفاصيل جنازتها. كما قال جون سينتامو، وهو أحد الأساقفة الذين شاركوا في التخطيط للجنازة الملكية، إن إليزابيث أبدت حرصًا كبيرًا "كي لا تكون جنازتها مضجرة". 

قبل الجنازة، سيقرع جرس كنيسة وستمنستر مرة واحدة كل دقيقة لمدة 96 دقيقة، كلٌّ منها تمثل عامًا من حياة إليزابيث الثانية. وسيشارك ممثلون من الطوائف اليهودية والبهائية والجاينية والبوذية والمسلمة وغيرها من الطوائف الدينية في الجنازة، إلى جانب ممثلين من كنائس ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وإنجلترا. 

كما أعلن قصير بكينغهام عن مشاركة كل من الأمير جورج (9 أعوام) والأميرة شارلوت (7 أعوام) في الموكب الجنائزي لجدتهما، إلى جانب والدهما ووالدتهما الأمير ويليام ولي العهد، وكاثرين أميرة ويلز. كما سيكون الأمير هاري وزوجته ميغان، دوقة ساسكس في الموكب خلف الملك تشارلز الثالث. 

تفاصيل نقل النعش والدفن في ويندسور 

  • سيظل نعش الملكة في قاعة وستمنستر في الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت لندن 
  • في الساعة 10:35 دقيقة، سينقل النعش إلى "عربة المدفع الرسمية" التابعة للبحرية الملكية البريطانية. 
  • تنطلق عربة المدفع بالنعش عند الساعة 10:44 صباحًا، ليمر الموكب برفقة حرس الشرف من ساحة البرلمان، كما سيسير الملك تشارلز الثالث وأفراد من العائلة المالكة خلف النعش.
  • يصل الموكب إلى كنيسة وستمنستر الساعة 10:52 صباحًا
  • تبدأ الجنازة الرسمية الساعة 11:00 صباحًا، وينتهي القداس عند الساعة 11:55، تتبعه دقيقتا صمت في الكنيسة وفي جميع أنحاء المملكة المتحدة، مع حظر للطيران فوق وسط لندن.
  • تنتهي الجنازة الرسمية عند الثانية عشر ظهرًا بعزف للنشيد الوطني وترنيمات جنائزية. 

قبل الجنازة، سيقرع جرس كنيسة وستمنستر مرة واحدة كل دقيقة لمدة 96 دقيقة، كلٌّ منها تمثل عامًا من حياة إليزابيث الثانية

  • بعدها بدقائق ينطلق الموكب بالنعش مجددًا إلى قوس ولنغتون في هايد بارك كورنر، ليصل هناك في الساعة الواحدة، ومن هنالك يوضع النعش على عربة ملكية لنقله إلى وندسور، وهنالك تبدأ مراسم الدفن في الساعة 3:10 بعد الظهر، في كنيسة القديس جورج. 
  • يبدأ قداس الوداع الأخير الساعة 4:00 مساء، وتستمر المراسم حتى الساعة 7:30 مساء، حيث تحضر الأسرة مراسم الدفن الخاصة، حيث يوضع جثمان الملكة إلى جانب قبر زوجها الأمير فيليب في كنيسة الملك جورج.