09-نوفمبر-2021

الروائي عمر العقاد

ألترا صوت – فريق التحرير

فاز الروائي والصحافي الكندي من أصل مصري، عمر العقاد، بجائزة سكوتيابنك غيلر، أكبر جائزة كندية في الرواية، والبالغ قيمتها 100 ألف دولار كندي، عن روايته "يا لها من جنة غريبة"، وذلك في حفل في تورونتو بثه التلفزيون مساء الإثنين.

تدور أحداث الرواية حول طفلين أثناء أزمة اللاجئين، طفل هارب من سوريا اسمه أمير يلتقي في اليونان بفتاة اسمها ڤانا. الطفلان اللذان يجمعهما المصير يحاولان التفاهم رغم اختلاف اللغات، ومن خلالهما ترسم الرواية تراجيديا اللاجئين في حكاية إنسانية عميقة.

أما لجنة تحكيم الجائزة فقالت إن الرواية: "تثير تساؤلات حول اللامبالاة والعجز، وفي نهاية المطاف، تقدم أدلة على كيفية التواصل بشكل متعاطف في عالم منقسم".

ولد عمر العقاد في القاهرة، مصر، ونشأ في الدوحة. في سنّ السادسة عشرة، انتقل إلى كندا. عمل مراسلًا ضمن فريق صحيفة العالم والبريد لمدة عشر سنوات، حيث غطّى الحرب في أفغانستان والمحاكمات العسكرية في معتقل غوانتانامو والربيع العربي في مصر. ارتبط عمله مؤخرًا بغرب الولايات المتحدة، حيث غطى حياة السود. نشرت أولى رواياته بعنوان "الحرب الأمريكية" عام 2017، ولاقت حفاوة من النقاد. والرواية ترجمت إلى العربية وصدرت عن كلمات للنشر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"بلاد الطاخ طاخ" مجموعة قصصية لإنعام كجه جي

محمد مبوغار سار يفوز بجائزة جونكور: أصغر فائز منذ 45 سنة