قصة القاهرة الخديوية.. 5 من أشهر شوارع وسط البلد

قصة القاهرة الخديوية.. 5 من أشهر شوارع وسط البلد

وسط البلد بالقاهرة (Xinhua)

منطقة وسط البلد في العاصمة المصرية القاهرة، والتي تعرف أيضًا بالقاهرة الخديوية؛ تشتهر بشوارعها التاريخية ذات الطراز المعماري المميز. يروي كل شارع فيها قصفة تقف خلف اسمه، أو بالأحرى مسمياته التي كانت رمزًا لكل حقبة.

ليست مصادقة أن أشهر شوارع القاهرة تقع في منطقة وسط البلد التي نالت عناية واهتمام بالغين من حكام مصر الملكية

طلعت حرب، وقصر النيل، وشامبليون و26 يوليو وهدى شعراوي وصبري أبوعلم، وغيرها من الشوارع التي حملت حكايات القاهرة التي بدورها هي ملخص حكايات مصر بشكل أو بآخر. 

اقرأ/ي أيضًا: دليلك لزيارة أقدم مقاهي وسط البلد في القاهرة

وليست مصادفة أن أشهر شوارع القاهرة تقع في هذه المنطقة، التي نالت عناية واهتمام بالغين من حكام مصر في الفترة الملكية على وجه الخصوص، حيث كان يقع مقر الحكم في قصر عابدين على بعد خطوات منها. نستعرض هنا خمسةً من أشهر شوارع قلب القاهرة النابض، وقصص تسميتها وأبرز معالمها:

1. شارع طلعت حرب

يعد شارع طلعت حرب أحد أهم شوارع وسط البلد على الإطلاق. يمتد الشارع من ميدان التحرير الذي هو ميدان الثورات، إلى شارع 26 يوليو. ويضم العديد من المعالم، أبرزها ميدان طلعت حرب، وعمارة يعقوبيان التي كتبت عنها الرواية الشهيرة "عمارة يعقوبيان".

ميدان طلعت حرب
ميدان طلعت حرب

ويحمل الشارع اسمه القديم عند أرستقراطية مصر، وهو "سليمان باشا"، نسبة إلى سليمان باشا الفرنساوي، أحد قادة الحملة الفرنسية على مصر، والذي كان يسمى جوزيف أنتيلمي، قبل أن يشهر إسلامه ويبقى في مصر باسم سليمان باشا الفرنساوي.

وتولى سليمان باشا قيادة الجيش المصري في عهد الخديوي عباس، فأطلق اسمه على أشهر شوارع القاهرة الخديوية، قبل أن يتغير إلى شارع طلعت حرب، نسبة إلى محمد باشا طلعت حرب المعروف بأبي الاقتصاد المصري.

عمارة يعقوبيان
عمارة يعقوبيان

بالإضافة إلى أن أبنية الشارع نسخة من الطراز المعماري الباريسي الذي كان الخديوي إسماعيل مهووسًا به؛ يضم الشارع أيضًا مجموعة من أقدم السينمات والمسارح في مصر، أشهرها سينما مترو ومسرح راديو، والباقيين إلى اليوم.

2. شارع قصر النيل

هو الشارع الذي لم يتغير اسمه على الإطلاق، حتى إن المنطقة كلها تعرف باسمه. يمتد شارع قصر النيل من ميدان التحرير إلى شارع الجمهورية، بعد أن يعبر بميدان طلعت حرب الذي يتوسطه تمثاله.

ويرجع اسمه، واسم منطقة قصر النيل، إلى القصر الذي بناه محمد علي باشا، لابنته نازلي هانم. ويعد شارع قصر النيل مركزًا تجاريًا هامًا، منذ بداية الاهتمام به وحتى الآن.

عمارة الإيموبيليا
عمارة الإيموبيليا في شارع قصر النيل

 ويضم الشارع عددًا من المحال التجارية التي تعود أصولها لتجار من يهود مصر، مثل: شالون وصيدناوي وبنزيون وعدس. كما يضم الشارع عمارة الإيموبيليا الشهيرة، التي كانت المقر السكني لعدد من كبار نجوم السينما المصرية، أمثال ليلى مراد وأنور وجدي وغيرهما.

3. شارع 26 يوليو

يمتد شارع 26 يوليو من حديقة الأزبكية بميدان الجمهورية، إلى مدينة 6 أكتوبر أقصى غرب القاهرة الكبرى، مرورًا بوسط البلد، ما يجعله أحد أهم شوارع القاهرة على الإطلاق.

ويقع جزء رئيسي من الشارع في منطقة وسط البلد، تحديدًا من ميدان الإسعاف بشارع رمسيس إلى ميدان الأوبرا بالعتبة، أحد أقدم شوارع وميادين القاهرة الخديوية. كما يتقاطع مع شارعي طلعت حرب وشارع شريف.

سُميّ الشارع أول مرة بـ"بولاق" لقربه من منطقة بولاق أبو العلا. وأبو العلا هو مقامٌ لأحد الأولياء الصالحين، هو السلطان أبو العلا الذي فرقت به "بولاق أبو العلا" عن "بولاق الدكرور"، وهو ابن أخٍ للسيد أحمد البدوي، صاحب المقام الشهير في طنطا.

تبدل اسم الشارع إلى شارع فؤاد، الاسم الذي لا يزال البعض متمسكًا به إلى الآن، قبل أن يتغير مرة أخرى وأخيرة إلى شارع 26 يوليو.

دار القضاء العالي

 كانت بداية تسمية الشارع بشارع بولاق لقربه من منطقة بولاق أبو العلا، ثم تم تغيير اسمه إلى شارع فؤاد وهو الاسم الذي ما زال البعض يطلقونه عليه إلى الأن، حتى تغير اسمه للمرة الأخيرة وأصبح شارع 26 يوليو، وهو تاريخ رحيل الملك فاروق عن مصر من الإسكندرية، في 26 تموز/يوليو 1952، عقب حركة الضباط الأحرار.

4. شارع شامبليون

أحد أعرق شوارع القاهرة على الإطلاق، ممتدًا من ميدان التحرير إلى مقربة من دار القضاء العالي بشارع 26 يوليو، والذي أسس، أي دار القضاء العالي، عام 1937.

سُمي الشارع على اسم قصر شامبليون المختلف في نسبته إلى عالم المصريات الشهير الذي قام بفك رموز حجر رشيد، التي مكنت العلماء فيما بعد من فهم الهيروغليفية.

قصر شامبليون
قصر شامبليون

يشتهر الشارع الآن بورش صيانة وقطع غيار السيارات. كما يضم العديد من أشهر المقاهي المحلية، مثل مقهى صالح ومقهى التكعيبة ومقهى غزال. وقد اتخذ المخرج يوسف شاهين من شارع شامبليون مقرًا لسكنه ولشركته "أفلام مصر العالمية" التي لا يزال مقرها بين جنبات الشارع إلى اليوم.

5. شارع عماد الدين

يمتد شارع عماد الدين من شارع رمسيس الأشهر على الإطلاق إلى منطقة عابدين، حيث قصر عابدين الملكي، بطول 2.5 كيلومتر.

شارع عماد الدين
من معالم شارع عماد الدين

تعود تسميته إلى أحد الأولياء الصالحين أصحاب المقامات، وهو الشيخ عماد الدين، والذي يقع ضريحه في تقاطع الشارع مع شارع الشيخ ريحان، ويحمل تاريخ 1661 ميلادية.

في القرن المنصرم، تحول شارع عماد الدين بوسط البلد في القاهرة مركزًا لأبرز المسارح الفنية، مثل مسرح الريحاني حتى سمي بـ"شارع الفن"

في القرن المنصرم، تحول الشارع مركزًا لأبرز المسارح الفنية، مثل مسرح الريحاني ومسرح مصر بالاس ومسرح محمد فريد، حتى سمي بـ"شارع الفن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"اللي بنى مصر".. حكاية نشأة القاهرة في ألفيتها

شوارع وأحياء مصر.. وراء كل اسم حكاية