قريش جاءت من سوريا

قريش جاءت من سوريا

إسماعيل رشفند/ إيران

في كتابه "فقه اللهجات العربيات، من الأكادية والكنعانية وحتى السبئية والعدنانية" (دار شمأل، دمشق 2001) يطرح الدكتور محمد بهجت قبيسي نظرية مثيرة للجدل تقول إن أصل قريش من بلاد الشام، وتحديدًا من سوريا. تعتمد نظرية القبيسي على التاريخ اللغوي والطقسي الذي رسخته قبيلة في الجزيرة العربية من خلال ثقافتها ولغتها، بناء على إحصاءات لغوية تم من خلالها حصر عدد الكلمات المشتركة بين اللغات القديمة التي كانت النواة التي تشكلت منها اللغة العربية. 

طرح الباحث السوري محمد بهجت قبيسي نظرية مثيرة للجدل تقول إن أصل قريش من بلاد الشام، وتحديدًا من سوريا

يقول القبيسي في نظريته التي سأختصرها في عدة نقاط:
إن اللهجة العربية العدنانية (العربية الفصحى) تحوي من الآرامية 75% من مفرداتها، كما أن الآرامية تحوي من العاميات 11.2%.
إن العربية العدنانية تحوي من الكنعانية ما هو بحدود 94%.
إن العربية العدنانية تحوي من الأكادية بفرعيها الآشوري والبابلي بحدود 60% رغم غربتها وتأثرها بالدخيل، ألا وهو السومرية.
إن العربية العدنانية لا تحوي أكثر من 65% من العربية السبئية أو العربيات الجنوبيات.
بمعنى آخر فإن اللهجة العربية العدنانية تمت بصلة إلى الشمال أكثر مما تمت بالصلة إلى الجنوب.

اقرأ/ي أيضًا: سجع الكهان.. 600 عام من نزول القرآن

إن أسماء الأشهر القمرية: محرم، صفر، جمادى 1، جمادى 2، ربيع 1، ربيع 2، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة، تحوي ثمانية أشهر مناخية (والمناخ شتاء وصيفًا واضح في الشمال أكثر منه في الجنوب) وأربع أسماء دينية. وإذا ما أجرينا المقارنة التالية:


الترتيب بعد إجراء النسبية بين ربيع وجمادى (راجع ص 134 من الكتاب)

وهكذا نجد ثمانية أشهر تحمل معنى مناخيًا هي: صفر، ربيع 1، ربيع 2، شعبان، رمضان، شوال، جمادى 1، جمادى 2، وأربعة أشهر تحمل أسماء دينية، منها ثلاثة سرد وواحد فرد هي: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، والفرد رجب.

ولما كانت الفصول الأربعة واضحة في بلاد الشام، وغير واضحة في شبه الجزيرة العربية، اضطر أصحاب هذه الأشهر إلى استعمال القمر لمعرفة المواقيت، فأُسقطت أسماء الأشهر المناخية الشمالية على الأشهر القمرية في شبه الجزيرة العربية. 

كثير من الأسماء الخاصة ككلمة "عصفور" تعطينا ما يرجح لنا هذا الموضوع. فكلمة عصفور: في الآكادية: إصّر، في الأوغاريتية: عصور، وفي السريانية والآرامية: صفور. وهكذا نجد كيف أن اللهجة العدنانية ضمت اللهجات العربيات الشماليات (الأكادية والأوغاريتية والسريانية) في جذرها المركب الرباعي المؤلف من: إصوروم (أكادية) + عصور (أوغاريتية) + صفورو (سريانية) = عصفور (عدنانية).

قبيلة قريش وافدة إلى مكة وقد سبقها في الإقامة بها قبيلة جُرهم

اقرأ/ي أيضًا: "كذبة نيسان".. "آكيتو بريخو" في أصلها السوري

نحن نعلم أن قبيلة قريش وافدة إلى مكة وقد سبقها في الإقامة بها قبيلة جُرهم، وأن معنى القبيلة هي الجماعات التي قبلت التعايش مع بعضها لحماية نفسها، ومعنى قريش من قَرَشَ أي جَمَعَ فهي مجموع لأكثر الأطراف الشمالية ذات اللهجات المتعددة فأخذت أحسنها وألفت القبيلة "قريش". كان لقصي زعيم قريش بيت دائم في دمشق. رحلة الشتاء والصيف التجارية كانت متأصلة بقريش فمعرفتها في الشمال كانت كبيرة.

اسم الشمال في العدنانية من شمأل عاصمة (مملكة يادي الآرامية) الواقعة في شمال غرب سوريا (لواء اسكندرون اليوم) وهي مدلول على الاتجاه، أما اسم الشمال في اليمن فهي أشامن، حيث كان اليمني يقف قبالة الكعبة باتجاه الشرق فيقول: أيامن: أي الجنوب جهة اليمن، أشامن: أي الشمال جهة الشام. فالشمال في العدنانية من شمأل وهي في شمال بلاد الشام (راجع ص 400)، والشمال في اليمنية من الشام. يقول امرؤ القيس: فتُوضِح فالمِقْراةِ لم يَعْفُ رَسْمُها/ لما نَسَجَتْها من جَنوبٍ وشَمأَلِ.

لكل هذه الأسباب كما يلخص القبيسي يقول: إن قريش أتت من الشمال ولم تأتِ من الجنوب كما يشاع. نخص في ذلك قُرب العدنانية للكنعانية والآرامية الشماليتين أكثر منها للسبئية الجنوبية.
 
اقرأ/ي أيضًا:

من الجمل إلى الجَمال ومن الناقة إلى الأناقة

هل كان أجدادك بدائيين أم بدئيين؟