قريبًا..

قريبًا.. "رود روفر" أول سيارة كهربائية من لاندروفر

أعلنت لاندروفر في 2017 عن برنامج للتحول الكهربائي (Range Rover)

ألترا صوت - فريق التحرير

أخيرًا، أعلنت شركة لاندروفر للسيارات، اعتزامها رسميًا دخول عالم السيارات الكهربائية بأول سيارة كهربائية لها تحت اسم "رود روفر". المزيد من التفاصيل عن هذه السيارة التي ألمحت الشركة إلى قرب إنتاجها، في السطور التالية نقلًا عن موقع "Auto Blog".


انتشرت بعض التقارير في العام الماضي عن عزم شركة جاغوار لاند روفر، إطلاق سيارة جديدة باسم "رود روفر- Road Rover"، وستكون هذه السيارة وسطًا بين جاغوار ولاند روفر، ستتمتع بفخامة استثنائية، وبعض الإمكانيات الخاصة للقيادة على الطرق غير المعبدة.

أعلنت شركة لاند روفر مؤخرًا عن عزمها إطلاق سيارة كهربائية قريبًا، ستكون باسم "رود روفر"

وقد أفادت الشركة عند سؤالها عن هذه السيارة في العام الماضي، بأن الأمر ما يزال ضمن المباحثات الداخلية في الشركة، إلى أن أعلنت الشركة مؤخرًا عن اسم جديد يتم التفكير به لهذه السيارة، وهو "رود روفر"، ما أدى إلى الاعتقاد بين المتابعين بوجود ما هو أكثر من مجرد مباحثات في الشركة بشأن هذا المشروع الجديد.

اقرأ/ي أيضًا: إستراتيجية فولفو لاقتحام سوق السيارات الكهربائية.. هل تنجح في هدفها لعام 2025؟

وقد سادت التكهنات في السابق بشأن هذه السيارة الجديدة، وأنها قد تكون سيارة سيدان فخمة موجهة للسوق الأمريكية والصينية، لتكون منافسًا لسيارة مرسيدس بنز من فئة إس. لكن الشائعات حول السيارة اليوم تقول إنها ستكون سيارة شبيهة بسيارة آودي أولرود (Audi Allroad)، أو سيارة فولفو كروس كاونتري (Volvo V90 CrossCountry)، والأهم من ذلك أنها ستكون سيارة كهربائية بالكامل.

ويقال إن السيارة الجديدة، رود روفر، ستكون بمحركين يعتمدان على الطاقة الكهربائية، وأنه من المتوقع أن تكون السيارة قادرة على قطع مسافة 500 كم تقريبًا في الشحنة الواحدة، وبذلك تكون منافسة قوية لنموذج السيارات الكهربائية القادم من شركة آودي، في سيارة آودي "إي-ترون" الرياضية، التي ستكشف الشركة عن نموذج أولي لها في شهر آب/أغسطس.

تقول الشائعات إن "رود روفر" ستكون شبيهة بسيارة "آودي أولرود"
تقول الشائعات إن "رود روفر" ستكون شبيهة بسيارة "آودي أولرود"

وتسعى شركة جاغوار لاند روفر إلى تحقيق مبيعات سنوية تبلغ مليون سيارة في العام بحلول العام 2025، وهو رقم يبدو أنه حتى سيارات جاغوار الجديدة، من فئة "C-Pace" و"J-Type" لن تستطيع أن تحقق هذا الرقم في المبيعات، والذي بلغ العام الماضي 604 ألف سيارة. ويبدو أن السوق يفضل سيارات الكروس آوفر وسيارات "SUV"، وهذا ما تريد شركة جاغوار لاند روفر التركيز على تطويره في السنوات المقبلة، وبشكل سريع.

لكن هنالك بعض التخوفات من إقدام شركة جاغوار لاند روفر على تصنيع سيارة كهربائية بهذا الحجم، لأنها لا تريد أن تتنازل عن صورة سيارات رينج روفر القوية وتقديم سيارة ناعمة وأقل قوّة، وخاصة أن المحركات الكهربائية حتى الآن قد لا تكون قادرة على توفير القوة اللازمة للتحرك خارج المدينة على الطرق غير المعبدة.

ويذكر أن الشركة قد اقترحت اسم "رود روفر" من قبل في تاريخها، وقد كان ذلك في الخمسينات من القرن العشرين، حيث قدمت حينها نماذج لسيارة تكون بين سيارة الروفر وشاحنات لاند روفر، وقد تطورت الفكرة من تلك النماذج وصارت السيارة الجديدة تعرف باسم "رينج روفر". وما يزال من المحتمل أن تقدم الشركة نموذجًا لسيارة جديدة في معرض لوس أنجلس للسيارات العام الجاري.

وشركة جاغوار لاند روفر هي شركة سيارات بريطانية، يقع مقرها في ويتلي بكوفينتري في بريطانيا. وللشركة تاريخ طويل ومميز، ولاسيما أنه تاريخ لشركتين منفصلتين، اندمجتا لاحقًا في شركة واحدة.

فسيارة جاغوار يعود تأسيسها لثلاثينات القرن الماضي، بينما بدأت سيارات اللاند روفر في الأربعينات. وقد كانت محاولة الاندماج الأولى بين الشركتين في عام 1968، ثم أصبحتا تابعتين لشركتين مختلفتين، فصارت لاند روفر تابعة لشركة بي إم دبليو، وجاغوار تابعة لشركة فورد الأمريكية. ثم استحوذت فورد على لاند روفر من شركة بي إم دبليو عام 2000.

بلغت إيرادات شركة جاغوار لاندروفر في 2016، حوالي 24 مليار جنيه إسترليني
بلغت إيرادات شركة جاغوار لاندروفر في 2016، حوالي 24 مليار جنيه إسترليني

ووصلت إيرادات الشركة عام 2016 حوالي 24 مليار جنيه إسترليني، وبلغ عدد موظفيها عام 2018، أكثر من 43 ألف موظف، ما يجعلها من أضخم وأهم شركات السيارات في العالم.

وقد أعلنت شركة جاغوار لاند روفر في أيلول/سبتمبر 2017 أنها ستبدأ بتوفير سيارات كهربائية جديدة ابتداء من العام 2020، أو سيارات هايبرد بشحن كهربائي.

"رود روفر" ستكون أول سيارة كهربائية من لاند روفر، والتي سبق وأنتجت سيارة هايبرد بشحن كهربائي

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2017، أعلنت الشركة عن برنامج للتحول الكهربائي، وذلك عبر سيارة رينج روفر سبورت "P400e"، كنموذج للعام 2018، وسيارة هايبرد بشحن كهربائي توفرت في المعارض في نهاية العام 2017. كما أعلنت الشركة أنها ستوفر نماذج كهربائية من سيارة رينج روفر لموديل 2018/2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

السيارات الكهربائية في تركيا.. وصول متأخر لكن بإنتاج محلي

9 من أكثر السيارات مبيعًا في التاريخ حول العالم

"إي غولف" 2017.. 7 حقائق عن السيارة الكهربائية الأكثر انتشارًا في أوروبا

بعد إنتاجها 7 آلاف سيارة أسبوعيًا.. ماسك: "تيسلا باتت شركة سيارات حقيقية"