قريبًا.. دمج نظام أندرويد في سيارات نيسان ومتسوبيشي

قريبًا.. دمج نظام أندرويد في سيارات نيسان ومتسوبيشي

تحالف رينو-نيسان-متسوبيشي (Getty)

الترا صوت- فريق التحرير 

بالنسبة للسيارات الحديثة، فإن الارتباط بالهاتف الذكي يعد من أهم الجوانب الجذابة تسويقيًا في بيع السيارات، فباتت السيارات الحديثة مدعمة بنظام Apple CarPlay المتوافق مع هواتف iOS، أو نظام Android Auto المتوافق مع هواتف الأندرويد، أو كليهما في بعض الموديلات من السيارات الحديثة، فالسائق الحديث، خاصة من الشباب، يهتمون بشكل كبير بالارتباط بالإنترنت أثناء القيادة، والاتصال عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة، لكي تكون تجربة القيادة لديهم أكثر متعة. وهذا ما تسعى شركات السيارات لتطويره في منتجاتها الذكيّة، إذ إنها تسعى إلى جعل السيارة مكانًا للتواصل مع العالم بالنسبة للسائق، لا للانقطاع عنه. 

يعد  الارتباط بالهاتف الذكي  من أهم الجوانب الجذابة تسويقيًا في بيع السيارات

ومن المعروف أن نظام Android Auto مثلًا هو تطبيق حديث لربط هواتف الأندرويد بالسيارة، وذلك لاستخدام ما على الهاتف من تطبيقات والاستفادة منها أثناء القيادة، سواء كان ذلك على مستوى المساعدة في القيادة، كاستخدام خرائط جوجل أو  مساعد جوجل، أو الترفيه، كتشغيل الفيديوهات والمقاطع الصوتية. هذا يعني أنه ليس نظامًا مستقلًا، إذ لا يمكن أن يعمل إلا عند ربطه عبر البلوتوث بالهاتف الذكي المرتبط عبر شريحة الهاتف بالإنترنت. يساعد هذا الهاتف أيضًا على الرد على المكالمات والرسائل، ويمكن أن يدعم تطبيقات أخرى من تطبيقات التواصل مثل سكايب أو واتساب وتليغرام وجوجل "هانغ آوتس" وغيرها.

وكان نظام أندرويد Auto قد أطلق في البداية في أوروبا ودول أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزلندا، لكنه الآن يعمل في بعض الدول الأخرى، بلغ عددها في آب/أغسطس 2018 28 دولة. وتتزايد أعداد شركات السيارات التي تعتمد على هذا النظام (أو نظام AppleCar) بشكل متسارع.

اقرأ/ي أيضًا: إستراتيجية فولفو لاقتحام سوق السيارات الكهربائية.. هل تنجح في هدفها لعام 2025؟

لكن يبدو أن نيسان ومتسوبيشي، وهما شركتان تابعتان لتحالف "رينو-نيسان-متسوبيشي" (Renault–Nissan–Mitsubishi Alliance) ستذهب بالأمر إلى مستوى أعلى، إذ أعلن التحالف عن دمج نظام أندرويد في أنظمة المعلومات والترفيه (Infotainment) في السيارات التي تنتجها الشركات التابعة للتحالف.

 يبدو أن صناعة السيارات باتت تدرك بالفعل أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية أقدر على تصميم أنظمة معلومات وترفيه أفضل

هذا يعني أن السائق سيكون قادرًا على استخدام تطبيقات جوجل، بما في ذلك "خرائط جوجل" و "مساعد جوجل" أثناء القيادة، بالإضافة إلى عدد من التطبيقات الأخرى من متجر جوجل عبر واجهة المستخدم في السيارة نفسها، وليست عبر الهاتف المرتبط بنظام Android Auto. وستعمل كل شركة من شركات التحالف في السوق الأمريكية، والذي يضم نيسان ومتسوبيشي وانفينيتي، على تعديل الواجهة الأمامية الذكية، والتي ستشتمل على برمجية سيتم تحديثها بشكل دوري عن طريق الإنترنت.

نظام أندرويد مدمج في سيارات نيسان وميتسوبيشي

وبهذه الخطوة يبدو أن صناعة السيارات باتت تدرك بالفعل أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية أقدر على تصميم أنظمة معلومات وترفيه أفضل، وهذا ما حدث لدى كل من شركة أودي الألمانية وشركة فولفو السويدية، وشركة بي أم دبليو التي أعلنت عن تعاون مع شركة أمازون لدمج نظام أليكسا في بعض سياراتها، رغم أن شركات أخرى مثل تويوتا ومرسيدس بنز ما تزال غير متحمسة لهذا التطوير، وذلك يعود في نظرهم إلى بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية وجمع البيانات.

ومن المرتقب أن يبدأ تزويد سيارات نيسان ومتسوبيشي وإنفينيتي بواجهات المستخدم التي تعتمد على نظام الأندرويد في السوق الأمريكية في عام 2021.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

التعاون بين أمازون وBMW.. خطوة ذكية لتعزيز تجربة القيادة

السيارات الكهربائية في تركيا.. وصول متأخر لكن بإنتاج محلي

في العام 2020.. تكلم مع سيارتك