قرعة متوازنة في الدوري الأوروبي.. وجريزمان أفضل لاعب بالمسابقة

قرعة متوازنة في الدوري الأوروبي.. وجريزمان أفضل لاعب بالمسابقة

قرعة الدوري الأوروبي في إمارة موناكو الفرنسية (Getty)

سُحبت قرعة دور المجموعات من الدوري الأوروبي مساء الجمعة في إمارة موناكو الفرنسية، حيث وزّعت الفرق الـ48 المشاركة على 12 مجموعة، وأسفرت عن وقوع فرق مارسيليا ولاتسيو وآينتراخت فرانكفورت في مجموعة واحدة ، بينما اتّسمت المجموعات الأخرى بالتوازن من ناحية قوّة الفرق المشاركة.

وزّع الاتحاد الأوروبي قبل القرعة الفرق الـ48 المشاركة إلى 4 مستويات، تبعاً لتصنيف الأندية الأقوى لدى الاتحاد، ويضمّ كل مستوى 12 نادياً، وحوى المستوى الأوّل أندية إشبيلية وفياريال الإسبانيين، وآرسنال وتشيلسي الإنجليزيين، ولاتسيو الإيطالي، وبايرليفركوزن الألماني، وأولمبياكوس اليوناني، وبيشكتاش التركي، إضافة إلى زينيت الروسي ودينامو كييف الأوكراني وريد بول سالزبورج النمساوي وأندرلخت البلجيكي.

بينما وُضعت في المستوى الثاني فرق، فنربخشة التركي، وميلان الإيطالي، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي، وسيلتيك الأسكتلندي، وكوبنهاغن الدانماركي، ومارسيليا الفرنسي، إضافة إلى رابيد فيينا النمساوي وجينك البلجيكي وأستانا الكازاخي، ولودوجوريتس البلغاري وباوك سالونيكا اليوناني.

ولم يتضمّن المستوى الثالث أيًّا من الفرق الكبرى المعروفة أوروبيّاً، باستثناء ريال بيتس الإسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي ودينامو زغرب الكرواتي، إضافة إلى لايبزيج وآينتراخت فرانكفورت الألمانيين، وكان من أبرز الفرق التي انضوت تحت المستوى الرابع نادي رينجرز الاسكتلندي، والذي يدرّبه النجم الإنجليزي ستيفن جيرارد.

اقرأ/ي أيضًا:  قرعة دوري أبطال أوروبا "الجهنمية".. غزوة جوائز لريال مدريد

وكان من الطبيعي أن لا تسمح القرعة بتواجد فريقين من دولة واحدة بمجموعة ما، كذلك تم الأخذ بعين الاعتبار عدم وضع فرق أوكرانيا وروسيا في مجموعة واحدة بسبب الظروف السياسية بين البلدين، وهو ما تمّ تنفيذه أيضاً في قرعة دوري أبطال أوروبا التي أُجريت باليوم الذي قبله.

مُنح الفرنسي أنطوان جريزمان جائزة أفضل لاعب في المسابقة

وأتت القرعة متوازنة بالنسبة للأندي الكبرى كميلان الإيطالي وتشيلسي وآرسنال الإنجليزيّين، بينما وقعت أندية مارسيليا الفرنسي ولاتسيو الإيطالي وآينتراخت فرانكفورت الألماني في مجموعة واحدة، لكنّ نظام البطولة قد يفضي بتأهّل الأندية الثلاثة إلى الأدوار الإقصائيّة، لأنّ نظام البطولة ينصّ على تأهّل أوّل اثنين من كل مجموعة إلى دور الـ32، ويتبعهم أفضل 8 أندية حصلت على المركز الثالث، حيث يتم لعب الأدوار الإقصائيّة ابتداءً من دور الـ32 بإجراء مباراتين ذهاباً وإياباً، ومن بعد ذلك يتم إجراء قرعة خاصّة بدور الستة عشر، وذلك قبل إجراء قرعة الدور ربع النهائي.

وخلال حفل القرعة تمّ منح الفرنسي أنطوان جريزمان جائزة أفضل لاعب في الدوري الأوروبي عن النسخة السابقة التي توّج فريقه، وذلك بعد منافسة مع زميله في الفريق الأوروغوياني دييغو غودين، ونجم مارسيليا ديميتري باييه.

إليكم نتائج قرعة الدوري الأوروبي لموسم 2018-2019،علماً أنّ الجولة الأولى من دور المجموعات ستبدأ يوم الخميس 20 أيلول/سبتمبر.

 

المجموعة الأولى:

بايرليفركوزن، لودوجوريتس، زيوريخ، آيك لارناكا.

 

المجموعة الثانية:

ريد بول سالزبورغ، سيلتيك، لايبزيج، روزنبورغ.

 

المجموعة الثالثة:

زينيت سانت بطرسبرغ، كوبنهاجن، بوردو، سلافيا براغ.

 

المجموعة الرابعة:

أندرلخت، فنربخشة، دينامو زغرب، سبارتاك ترنافا

 

لم تسفر القرعة عن مجموعة حديدية لأن نظام البطولة يسمح بتأهّل أفضل 8 فرق حازوا على المركز الثالث

 

المجموعة الخامسة:

آرسنال، سبورتينغ لشبونة، كارباكا أغدام، فورسكلا بولتافا.

 

المجموعة السادسة:

أولمياكوس، ميلان، ريال بيتس، ديديلانجي.

المجموعة السابعة:

فياريال، رابيد فيينا، سبارتاك موسكو، رينجرز.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:  وداع حزين لفينغر.. أتلتيكو مدريد ومارسيليا إلى نهائي الدوري الأوروبي

 

المجموعة الثامنة:

لاتسيو، مارسيليا، آينتراخت فرانكفورت، أبولون ليماسول.

 

المجموعة التاسعة:

بيشيكتاش، جينك، مالمو، ساربسبورغ.

 

المجموعة العاشرة:

إشبيلية، كراسنودار، ستاندرد دو لييج، بلدية أكهيسار سبور.

 

المجموعة الحادية عشر:

دينامو كييف، أستانا، رين، يابلونك.

 

المجموعة الثانية عشر:

تشيلسي، باوك سالونيكا، باتي بوريسوف، مول فيدي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

دوري أبطال أوروبا.. بطولة تُمنح للشجعان فقط

اقرأ/ي أيضًا: دوري أبطال أوروبا 2018-2019.. القائمة الكاملة للفرق المشاركة