11-ديسمبر-2017

نتائج قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا (فابريس كوفريني / Getty)

انتهت قرعة دور الـ 16 من بطولة دوري أبطال أوروبا، وأسفرت عن مواجهات نارية يمكن وصف إحداها بالنهائي المبكر، وهي مواجهة باريس سان جيرمان وريال مدريد، وشهدت القرعة مواجهات صعبة للأندية الإسبانية، فيما يمكن اعتبارها أسهل للأندية الإيطالية ومتوازنة للأندية الإنجليزية.

إشبيلية وبرشلونة وريال مدريد سيكونون أمام المواجهات الأصعب في دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا

قرعة نارية للإسبان

لا شك أن البلد الذي وقع في القرعة الأصعب هذا العام هو إسبانيا، فأندية الليغا الثلاثة المتواجدة في دور الـ 16 بعد خروج أتلتيكو مدريد من الدور الأول ستعاني من مواجهات كبيرة بعد شهرين من الآن حيث ستقام أول مباراة في شهر فبراير.

سيكون على فريق إشبيلية مواجهة خصم صعب وصلب تأهل متصدرًا مجموعته هو مانشستر يونايتد، فإشبيلية الذي تأهل ثانٍ في مجموعة ضمته مع ليفربول قدم أداء مقبول في الدور الأول، لكن لا شك أنه كان تمنى مواجهة أسهل من مورينيو ولاعبيه في دور الـ16، خاصة وأنه من المنتظر أن يكون مانشستر يونايتد أقوى بكثير بعد شهر يناير وفي ظل صعوبة العودة في اللقب من المتوقع أن يصب تركيز كبير على مواجهات دوري أبطال أوروبا.

إلى جانب معاناته الكبيرة في المباريات الأخيرة وعلى الرغم من تحقيقه الانتصارات التي تضعه في قمة الترتيب إلا أن برشلونة يعاني من تراجع واضح في مستوى الفريق ومن المنتظر أن يعاني كثيرًا في مواجهة تشيلسي بطل الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي والذي يعود إلى دوري أبطال أوروبا هذا العام وخرج تشيلسي من مجموعة ضمته إلى جانب اتلتيكو مدريد وروما ومن المنتظر أن تكون تعيد المواجهة بينه وبين برشلونة ذكريات كثيرة من مواجهات الفريقين في دوري الأبطال لسنوات مضت.

اما المواجهة الأصعب للأندية الإسبانية فتتمثل بريال مدريد، فالفريق الملكي الذي يعاني على الصعيد الدفاعي سيكون في مواجهة باريس سان جيرمان الذي يملك أفضل قوة هجومية في أوروبا، إلا أن الفريق الملكي يملك خبرة كبيرة في المباريات الصعبة في البطولة الأوروبية وهو حامل اللقب في السنتين الأخيرتين وستشكل مواجهة باريس سان جيرمان وريال مدريد اختبارًا لمستوى دفاعي الفريقين، كذلك ستؤثر بشكل كبير حالة الفريقين في دورياتهما المحلية على مقاربتهما للمواجهة في دوري أبطال أوروبا، فمن المنتظر أن يكون باريس قد حسم اللقب في هذا الوقت ووسع الفارق مع منافسيه، فيما ستتحدد وضعية ريال مدريد خلال المباريات القادمة خاصة الكلاسيكو في ديسمبر.

اقرأ/ي أيضًا: أهم 6 لحظات في كرة القدم سنة 2017

قرعة سهلة للطليان

من بين جميع الأندية الإنكليزية يمكن القول أن يوفنتوس وقع مع الفريق الأسهل وهو توتنهام هوتسبير، فهاري كين ورفاقه ومنذ الفوز على ريال مدريد ومستوى الفريق في تذبذب مستمر، إلا أن ما يمكن أن يؤثر على هذه المواجهة هو إمكانية تركيز توتنهام على دوري أبطال اوروبا في حال ابتعادهم عن لقب الدوري الإنجليزي. أما من جهة يوفنتوس فالفريق من المنتظر أن يكون في صراع قوي على لقب الدوري لم يشهده من قبل وهو ما يمكن أن يؤثر على جاهزية اللاعبين للموعد الكبير في دوري أبطال أوروبا.

حملت القرعة معها مواجهات سهلة لمانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وليفربول وصعبة لتشيلسي وتوتنهام

روما هو الفريق الإيطالي الثاني في دور الـ 16، وحصل على قرعة يمكن وصفها بالسهلة مقارنة مع الأندية التي كان من الممكن أن يواجهها، إلا أن معاناة روما تكمن بأن الفريق سيسافر مسافة طويلة ليلعب في مواجهة شاختار في طقس من المنتظر أن يكون ثلجيًا، وإذا ما خرج بنتيجة إيجابية من هناك يمكن القول أن الفريق الإيطالي عبر إلى الدور الثاني.

إنجلترا ستتواجد بقوة في ربع النهائي

بعد وصول 5 أندية من بلد واحد إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخ دوري أبطال أوروبا، يُنتظر أن تتمكن ثلاثة من الفرق الخمسة بحجز مقعد لها بسهولة في دور ربع النهائي وهذه الأندية هي مانشستر سيتي الذي سيواجه بازل، وليفربول الذي سيواجه بورتو، ومانشستر يونايتد الذي سيواجه إشبيلية. ومن المتوقع أن تتفوق الأندية الإنجليزية في هذه المواجهات الثلاث التي تملك الكعب الأعلى والخبرة الأكبر فيها. أما المواجهتان المتبقيتان للأندية الإنجليزية فتتمثل الأولى بمواجهة توتنهام مع يوفنتوس والثانية في مواجهة تشيلسي مع برشلونة وهي مواجهات من العيار الثقيلة يُنتظر أن تعاني فيها الأندية الإنجليزية كثيرًا.

اقرأ/ي أيضًا: لماذا تفوق رونالدو على ميسي في جائزة الكرة الذهبية 2017؟

قرعة دور الـ 16 من دوري الأبطال كاملة:

1) يوفنتوس x توتنهام هوتسبير

2) مانشستر سيتي x بازل

3) بورتو x ليفربول

4) اشبيلية x مانشستر يونايتد

5) ريال مدريد x باريس سان حيرمان

6) شاختار x آس روما

7) تشيلسي x برشلونة

8) بايرن ميونيخ x بيشيكتاش.

 

اقرأ/ي أيضًا:

3 أسباب لفوز بايرن ميونيخ على باريس سان جيرمان

أفضل 5 صفقات انتقال كروية سنة 2017