قرعة دوري الأبطال.. فان دايك هو الأفضل وبرشلونة في مجموعة الموت

قرعة دوري الأبطال.. فان دايك هو الأفضل وبرشلونة في مجموعة الموت

فان دايك يتسيّد الجوائز الفردية (Getty)

أسفرت قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا عن مجموعات متباينة، كما تكرّرت مواجهات النسخة الماضية بالنسبة للعديد من الفرق الكبرى، فوقع إنتر ميلانو مع برشلونة بالمجموعة الحديدية التي سيواجه بها برشلونة للعام الثاني على التوالي، واصطدم أتلتيكو مدريد مرّة ثانية بيوفنتوس ولكن هذه المرّة في دور المجموعات، وأبرز اللقاءات المنتظرة سيكون في المجموعة الأولى بين ريال مدريد وباريس سان جيرمان.

كما تمّ في الحفل الذي أقيم في موناكو توزيع جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن فئات أفضل لاعب ولاعبة وأفضل مهاجم وأفضل مدافع وأفضل لاعب خط وسط وأفضل حارس مرمى، حيث تفوّق الهولندي فيرجل فان دايك على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وظفر بجائزة أفضل لاعب في القارّة، وقبل ذلك حظي بجائزة المدافع الأفضل، كما حاز ميسي على جائزة أفضل مهاجم، وفرينكي دي يونغ نال جائزة أفضل لاعب خط وسط، والحارس البرازيلي أليسون بيكر حصل على جائزة أفضل حارس مرمى ونالت الإنجليزية لوسي برونز لاعبة ليون الفرنسي جائزة الأفضل عن الموسم الماضي.

حصد فان دايك جائزتي أفضل لاعب وأحسن مدافع، ونال ميسي جائزة المهاجم الأفضل ودي يونغ الأفضل في خط الوسط، وحظي أليسون بيكر بجائزة الحارس الأفضل

فرز الاتحاد الأوروبي الفرق الـ32  إلى 4 مستويات، وضمّ المستوى الأوّل منها أبطال الدوريات الست الأقوى، إضافة إلى حاملَي لقبي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، وضمّت كلّ مجموعة فريقًا من كلّ مستوى، بحيث لا يلتقي اثنان من بلد واحد، وأن لا تلعب الفرق الروسية والأوكرانية في مجموعة واحدة لأسباب سياسية.

المجموعة الأولى: باريس سان جيرمان، ريال مدريد، كلوب بروج، غلطة سراي.

تبدو الأمور محسومة لصالح بطل أوروبا 13 مرّة وسيّد الدوري الفرنسي من أجل حسم بطاقتي التأهل لدور الستة عشر، وسينتظر الجميع مواجهة الفريقين التي ستأخذ طابعًا ثأريًا بالنسبة للنادي الفرنسي.

المجموعة الثانية: بايرن ميونيخ، توتنهام، أولمبياكوس، النجم الأحمر.

كذلك يحظى بايرن ميونيخ وتوتنهام بأفضليّة كبيرة على منافسَيهما بهذه المجموعة، وتحقيق أي نتيجة غير ذلك من قبل أولمبياكوس والنجم الأحمر يعني مفاجأة كبرى.

اقرأ/ي أيضًا: إنفوغراف.. أرقام قياسية في دوري أبطال أوروبا 2019

المجموعة الثالثة: مانشستر سيتي، شاختار، دينامو زغرب، أتلانتا.

المجموعة هنا من طابقين، يحتكر مانشستر سيتي القمّة، تاركًا للفرق الثلاثة مهمّة الاقتتال على بطاقة التأهّل المتبقّية، وحظوظها متساويّة كونها تملك الخبرة في هذه المسابقة، باستثناء أتلانتا الذي يشارك للمرّة الأولى على حساب سيّد أوروبا الإيطالي إي سي ميلان.

المجموعة الرابعة: يوفنتوس، أتلتيكو مدريد، بايرليفركوزن، ليكوموتيف موسكو

مجموعة معقّدة للغاية يترأسها يوفنتوس الذي سيضطر لإعادة مواهتي أتلتيكو مدريد في دور الثمانية من النسخة الماضية، وسيكون مخطئًا من يستبعد باير ليفر كوزن من المنافسة.

المجموعة الخامسة: ليفربول، نابولي، سالزبورغ، جينك

الأمور محسومة هنا لبطل أوروبا ووصيف الدوري الإيطالي بدرجة كبيرة، سيكون على نابولي الثأر من ليفربول على إبعاده من المنافسة بعدما اجتمعا مع باريس سان جيرمان في مجموعة حديدية.

شاهد/ي أيضًا: فيديو: كم تربح الأندية المشاركة في دوري الأبطال؟

المجموعة السادسة: برشلونة، دورتموند، إنتر ميلان، سلافيا براغ.

للسنة الثانية على التوالي يقع الفريقان الإيطالي والإسباني في مجموعة واحدة، وهي الأقوى في هذه البطولة حاليًا، والأكثر تعقيدًا على الجميع لأنها تضمّ أيضًا فريق بوروسيا دورتموند المتوهّج في ألمانيا، وسيكون على الفرق الثلاثة آنفة الذكر الفوز بفارق مريح من الأهداف على سلافيا براغ، ففارق الأهداف قد يكون سببًا حاسمًا لتأهّلها.

المجموعة السابعة: زينيت، بنفيكا، ليون، لايبزيج

من يشاهد هذه المجموعة يظنّها في الدوري الأوروبي وليست بدوري أبطال أوروبا، لكنّ الأقدار وضعت هذه الفرق أمام بعضها في مجموعة سهلة ظاهريًا، لكنّ الواقع سيؤكّد أنها ستكون محيّرة بشكل كبير كونها لا تحوي تفوّقًا واضحًا لفريق ما على آخر، ولن يُكشف بطلي المجموعة حتّى الرمق الأخير من الجولة السادسة.

المجموعة الثامنة: تشيلسي، أياكس، فالنسيا، ليل

قد يرشّح الكثيرون ناديي تشيلسي وأياكس لصدارة المجموعة، وآخرون يضعون فالنسيا بدلًا عن أحدهما، لكنّ المتابع لفريق ليل في الآونة الأخيرة يدرك تمامًا أنّه لن يسمح للمتابعين والمحلّلين بإبعاده عن المنافسة، ما يزيد من جمالية ومتعة هذه المجموعة. 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

دوري أبطال أوروبا 2019.. نسخة الجنون والإثارة والأرقام القياسية

كلوب يحصد ما زرعه.. ليفربول بطل أوروبا للمرّة السادسة في تاريخه