12-ديسمبر-2016

اسم آرسنال يحمله رود غوليت (فابريس كوفريني / Getty)

انتظرت جماهير كرة القدم قرعة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، وما جعلها أكثر أهمية هذا العام هو وجود أندية كبيرة مثل ريال مدريد وبايرن ميونخ في المستوى الثاني بعد فشلها بتصدر مجموعاتها.

من المؤكد أن شكل باريس سان جيرمان وبرشلونة سيكون مختلفًا في فبراير القادم حين تلعب المواجهات، لكن الكعب الأعلى يبقى لبرشلونة

نتائج القرعة جاءت متوازنة، لكنها أسفرت عن مواجهتين من العيار الثقيل، الأولى بين أرسنال وبايرن ميونخ والثانية بين برشلونة وباريس سان جيرمان.

برشلونة - باريس سان جيرمان

يمر الفريقان بفترة سيئة حاليًا، باريس سان جيرمان حل ثانيًا في دوري الأبطال خلف أرسنال وعجز مؤخرًا عن الفوز على منافسه المباشر في الدوري الفرنسي نيس حيث يحتل المركز الثالث. أما برشلونة فلا يبدو في أفضل حالاته الفنية هذا الموسم، وهو يحتل المركز الثاني في الدوري الإسباني ويعاني أسبوعًا بعد آخر في حصد النقاط. من المؤكد أن شكل الفريقين سيكون مختلفًا في فبراير/شباط القادم حين تلعب المواجهات، لكن الكعب الأعلى يبقى لبرشلونة.

إقرأ أيضاً: 4 رأسيات من راموس أعادت ريال مدريد إلى الحياة

مانشستر سيتي - موناكو

لا تعد هذه المواجهة مضمونة النتائج لغوارديولا خاصة في ظل النتائج السيئة لمانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي وصعوبة مواجهته لأسلوب المرتدات الذي يعتمده موناكو بطريقة مميزة. يحتل الفريق الفرنسي المركز الثاني في الدوري الفرنسي بفارق نقطتين عن نيس ويلعب بمجموعة مميزة من الشبان الطموحين، فيما يعاني مانشستر سيتي من مشاكل كبيرة على الصعيد الدفاعي ما قد يهدد ذهابه بعيدًا بدوري الأبطال هذا الموسم.

بنفيكا - بوروسيا دورتموند

تصدر بوروسيا دورتموند مجموعته، التي ضمت ريال مدريد، ومع قليل من التنظيم والاعتماد على تشكيلة أكثر ثباتًا وعودة ماركو رويس من الإصابة سيكون من الصعب على بنفيكا أن يفجر مفاجأة بمواجهة الفريق الألماني، الذي يملك خبرة كبيرة بمواجهات دوري الأبطال.

بورتو - يوفنتوس

انتقل بورتو إلى الدور الثاني بعد حلوله ثانيًا في مجموعة ضمته إلى جانب ليستر سيتي، فالفريق البرتغالي الذي يملك خبرة مميزة في البطولة لم يقدم ما هو مقنع حتى الآن ويحتل المركز الثاني في الدوري المحلي. أما يوفنتوس فهو الفريق المرشح للعبور من هذه المواجهة، خاصة بعد استعادته للاعبيه المصابين وفي ظل الأداء المميز الذي يقدمه ديبالا مع الفريق.

قرعة دوري أبطال أوروبا 2016 (الصورة من صفحة دوري أبطال أوروبا الرسمية)

 

باير ليفركوزن - أتلتيكو مدريد

بعد تأهله على حساب توتنهام الإنجليزي، لن يكون باير ليفركوزن أمام مهمة سهلة بمواجهة أتلتيكو مدريد. دييغو سيميوني وغريزمان من المتوقع أن يكونا في الموعد للعبور إلى الدور التالي، لكن تشابه أسلوب الفريقين بالقدرات الدفاعية التنظيمية والعمل على المرتدات قد يشكل صعوبة للفريق الإسباني، المرشح للتأهل من هذه المواجهة.

لا يعتبر نابولي فريقًا سهلًا لكن ريال مدريد بدا محظوظًا لعدم اصطدامه ببايرن ميونخ في الدور الثاني

ريال مدريد - نابولي

وإن كان نابولي ليس فريقًا سهلًا، لكن ريال مدريد بدا محظوظًا لعدم اصطدامه ببايرن ميونخ في الدور الثاني. حامل اللقب الموسم الماضي سيكون المرشح للعبور من هذه المواجهة وزيدان بات يملك بسجله 35 مباراة من دون أي هزيمة. أما نابولي فيقدم أداء متذبذبًا هذا الموسم في إيطاليا ومن الصعب تخيل إمكانية تأهله على حساب ريال مدريد.

إشبيلية - ليستر سيتي

تعد هذه أكثر المواجهات المتقاربة، فليستر سيتي، الذي يهمل الدوري الإنجليزي هذا الموسم، يصبّ تركيزه على الأبطال واحتل صدارة مجموعته، أما إشبيلية فهو يملك أحد المدربين الأكثر حنكة في عالم كرة القدم اليوم سامباولي، ومن المتوقع أن تكون المواجهة الأكثر ندية في هذا الدور.

اقرأ أيضًا: بعد 4-8.. أكبر 5 نتائج في تاريخ دوري أبطال أوروبا

أرسنال - بايرن ميونخ

تواجه آرسنال في آخر ثلاث سنوات مع بايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا، ولم يكن أحد يتوقع أن تتجدد المواجهة هذا الموسم. أرسنال، الذي احتل صدارة مجموعته أمام باريس سان جيرمان، اصطدم في الفريق الألماني الذي هزم سابقًا ثلاث مرات، لكن هذه المواجهة من المتوقّع أن يقدم فيها أرسنال أداءً أفضل. فينغر يملك حظوظًا أكبر هذا الموسم للعبور إلى الدور التالي، خاصة في ظل تراجع مستوى بايرن ميونخ مع أنشيلوتي إلا أن الفترة المتبقية حتى شهر شباط/فبراير قد تحمل معها الكثير من التغيرات.

اقرأ أيضًا:

5 حقائق يجب أن تعرفها عن دوري الأبطال

دوري الأبطال لم يكن ممرًا للكرة الذهبية