11-أبريل-2021

رغم الأجواء الماطرة، قدم الفريقان مستوى مميّزًا في الكلاسيكو (Getty)

انتهت مباراة الكلاسيكو بفوز ريال مدريد على برشلونة بهدفين لهدف، وشهدت المباراة فرصاً غزيرة للطرفين، وكانت هذه المباراة واحدة من المباريات القوية التي اعتدنا على مشاهدتها من قبل طرفي الكلاسيكو.

تشكيلة قريبة من المتوقعة :

دخل كومان اللقاء بتكتيك متوقع 343، و قرر وضع دي يونج في الوسط، وبيدري على حساب جريزمان، و لعب زيدان بخطة 442 و بدأ بمودريتش الذي كان من المتوقع اراحته في البداية.

الشوط الأول .. استحواذٌ للبارسا وأهدافٌ للريال:

برشلونة كان الأكثر استحواذاً على الكرة، وسعى كومان جاهداً لخلق مساحات بين خطوط ريال مدريد، فكانت مواجهات الوسط في البداية تميل لمصلحة برشلونة بسبب الزيادة العددية أمام وسط الريال، ثم استطاع زيدان إغلاق المساحات وإعطاء الأوامر للتقدم لفاسكيز، وبالتالي يعطي كثافة عددية في الهجوم.

ضغطُ برشلونة واجهه صحوة مبكرة من زيدان، والذي طلب من لاعبيه عدم بناء الهجمة من الخلف، والاعتماد فقط على الكرات الطويلة، ودخول بنزيما خلف لاعب ارتكاز برشلونة، ودخول فالفيردي وفينيسوس للمساندة الهجومية، واعتمد زيدان على فالفيردي و فاسكيز بشكل كبير في الهجوم المرتد، وكان ذلك واضحاً من لقطة الهدف الأول.

الشوط الأول شهد معاناة برشلونة هجومياً بسبب البطء الشديد في بناء الهجمة، وغياب تام لنجمه ميسي، وحتى ديمبيلي فشل نوعاً ما في خلخلة دفاع الريال، بالمقابل كان الفريق الملكي قادراً على الوصول بسهولة لمناطق برشلونة، مع فشل أراخو في إيقاف بنزيما، وكانت حصيلة الشوط الأول تدل على تفوق في الاستحواذ لبرشلونة مع تسديدة واحدة فقط على المرمى، مقابل ثماني تسديدات للريال ثلاثة منها على المرمى سجل منها هدفين.

الشوط الثاني.. أفضلية مطلقة للبارسا:

بداية الشوط الثاني شهدت تغيير في التكتيك من قبل كومان مدرب برشلونة، فلعب برسم 4321، وطلب من دي يونج التقدم أكثر نحو خطوط الخصم الدفاعية، واللعب أكثر على الأطراف بدخول جريزمان بديلاً لديست، واستغلال تقدم مينغويزا و بيدري و بوسكيتس، وبهذه الطريقة سجل برشلونة هدفه الأول، لكن برشلونة بهذه الطريقة في اللعب ترك خلفه مساحات كبيرة، كاد ريال مدريد أن يستفيد منها، لكن لاعبيه تصرفوا بتسرع في كثير من المناسبات، حتى استبدل كومان بوسكيتس وأدخل سيرجي روبيرتو ليتدارك الأمور الدفاعية.

فاعلية برشلونة الهجومية أخذت بالارتفاع مع تحسن كبير لأداء جميع اللاعبين، حيث وصل استحواذ الفريق لـ70% مع القيام بـ12تسديدة كانت ثلاثة منها على المرمى، بالمقابل لم ينجح الريال في توجيه أي تسديدة على مرمى برشلونة في هذا الشوط، وانتظر زيدان مرور الوقت دون أن يتمكن من فعل شيء سوى التبديلات، للمحافظة على نسق الفريق بدخول ايسكو ومارسيلو ودياز، لتنتهي المباراة بفوز للريال هو الثاني لزيدان على كومان هذا الموسم.

هزيمة برشلونة ليست بسبب تفوق الريال الكبير عليه، بل بسبب أسلوب كومان، والذي أراد أن يلعب بشخصية برشلونة الحقيقية، لكن العناصر الموجودة والأجواء المناخية لم تساعده على ذلك، و بالأخص نجمه الأول ميسي، وكان ذنبه أنه أراد تحقيق مبتغاه أمام ريال زيدان، هذا الفريق الذي لا يسمح لك بارتكاب اي خطأ صغير، لأنه قادر أن يطلق رصاصة النهاية في أي لحظة يريدها .

 

اقرأ/ي أيضًا:

ريال مدريد يحسم الكلاسيكو لصالحه ويقتنص صدارة الليغا

خماسيّة برشلونة في الكلاسيكو.. سواريز يسير بلوبيتيغي نحو مقصلة الإقالة