قتلى وجرحى في انفجارين هزّا محيط مطار كابول

قتلى وجرحى في انفجارين هزّا محيط مطار كابول

تفجيران هزّا مطار كابول (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

قال مسؤول في حركة طالبًا إن 13 شخصًا على الأقل قتلوا بينهم أطفال في انفجارين هزا محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول، حيث يتجمع الآلاف من السكان المحليين والموفدين الدوليين ممن يتأملون أن يتم إجلاؤهم. فيما أصيب حسب المسؤولين في الحركة ثلاثة جنود أمريكيين، والعديد من أفراد طالبان. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنه لم يتضح ما إذا كانت هناك خسائر بشرية حتى الآن، فيما أكد السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي أن هناك "عددًا غير معروف من الضحايا".

قال مسؤول في حركة طالبًا إن 13 شخصًا على الأقل قتلوا بينهم أطفال في انفجارين هزا محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول

وترجح التقارير أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية هو المسؤول عن الهجوم، فيما تستبعد قيام طالبان بذلك. وهو ما يتفق مع ما نقلته صحيفة بوليتيكو عن مسؤول أمريكي، اعتبر أن تنظيم الدولة يقف وراء الحادثة.

اقرأ/ي أيضًا: ما حقيقة كون "مقبرة الإمبراطوريات" موطنًا لثروات تريليونية من المعادن؟

 وحسب مسؤولين أمريكيين تحدثوا لوسائل إعلام، فإن الانفجار الأول نجم عن تفجير انتحاري. وكانت السفارة الأمريكية في كابول قد طالبت أي شخص موجود بالقرب من المطار أن يغادر على الفور.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في البيت الأبيض، تأكيده على اطلاع الرئيس بايدن على الانفجار الذي وقع في الجانب الشرقي من مطار العاصمة الأفغانية قرب مخيم تديره القوات البريطانية. فيما قال موقع أكسيوس إن بايدن يعقد اجتماعًا مع فريقه للأمن القومي لبحث أبعاد التفجير.

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في البيت الأبيض، تأكيده على اطلاع الرئيس بايدن على الانفجار الذي وقع في الجانب الشرقي من مطار العاصمة الأفغانية

وتوالت ردود الفعل سريعًا بعد الحادثة، حيث قال السفير الفرنسي في أفغانساتان في تغريدة: "تفجير ثان متوقع قرب مطار كابل. ندعو أصدقاءنا الأفغان للابتعاد بسرعة عن البوابات". كما قال المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع البريطانية: "نعمل بشكل عاجل لمعرفة ما حدث في كابول والتأثير على جهود الإجلاء"، مضيفًا أن "الأولوية القصوى تبقى سلامة الجنود والمواطنين البريطانيين في كابول". فيما أكدت وزارة الدفاع التركية بدورها أن "لا إصابات أو خسائر في صفوف جنودنا في التفجير الذي وقع بمحيط مطار كابول".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المشاورات مستمرة بشأن طبيعة نظام الحكم الجديد في أفغانستان

بعد عقدين من الاحتلال الأمريكي.. ما مستقبل القطاع الصحي في أفغانستان؟