13-أبريل-2018

كثرة البرامج بلا داعي من أسباب بطء الحاسوب (Getty)

"لماذا أصبح حاسوبي الشخصي يعمل ببطء؟"، هذه الشكوى الأكثر شيوعًا بين مستخدمي أجهزة الحاسوب حول العالم. لكن المفاجأة التي ربما لا تعرفها إن لم تكن متخصصًا، أنك ربما تكون السبب في بطء عمل حاسوبك الشخصي، لذا يستعرض لك موقع "Makeuseof" أخطاء شائعة تؤدي لبطء الحاسوب، مع كيفية تفاديها. ننقل لكم منه أحد أبرز الأخطاء، وهو "كثرة البرامج". 


مهما كان الاسم الذي تطلقه على هذا الأمر، إلا أنه حتمًا أمر مزعج ومثبط للإنتاجية، أن يبدأ حاسوبك في العمل ببطء. ولكن للأسف فالسبب وراء هذه المشكلة ليس دائمًا جهاز الحاسوب، وإنما على الأرجح أنت أيها المستخدم.

كثير من حالات بطء أجهزة الحاسوب، يكون سببها أخطاء يرتكبها المستخدم، وليس عيبًا في الجهاز

يمكن للطريقة التي تستخدم بها جهاز الحاسوب أن تعمل على إطالة عمر وأداء الجهاز، أو على عكس من ذلك؛ أن تساهم في تفاقم مشكلة تباطؤ أداء الجهاز.

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 6 حواسيب محمولة للعام 2018 

ما هو سبب تباطؤ عمل جهاز الحاسوب؟

لتقدير كيفية تأثير ممارساتك على أداء جهاز الحاسوب، من المهم أن نفهم بالتحديد ما يؤدي إلى إبطاء عمل الحاسوب. وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا:

  • قلة الذاكرة المتوفرة (Ram).
  • استخدام الجهاز لفترات مطولة دون عمل إعادة للتشغيل.
  • البرمجيات الخبيثة.
  • عدم القيام بالصيانة الدورية.
  • تضخم حجم مجلد الملفات المؤقتة.
  • الفيروسات.

أول ما يقوم به الكثير من مستخدمي الحاسوب عند شرائهم لجهاز جديد، تنصيب أكبر عدد من البرامج. ولا عيب في ذلك، ولكن كل برنامج تقوم بتثبيته في جهازك، يستهلك من موارد الجهاز القيمة بطريقة محددة. وهو أبرز خطأ يؤدي لتباطؤ عمل الجهاز.

البرامج تستهلك ذاكرة الحاسوب

يعمد الكثير من مطوري البرمجيات إلى إضافة خاصية إلى برمجياتهم، تسمح لها بالعمل في الكواليس (أو دون علمك بذلك)، وهذا يجعلها حاضرة مباشرة متى رغبت بذلك، لأنها تكون موجودة في شريط المهام (taskbar). ولكن في الواقع، هذا غير ضروري.

أثناء عملية تنصيب البرنامج، تنبه أن تقوم باختيار "لا" عندما يتم سؤالك إن كنت تسمح بتشغيل البرنامج في شريط المهام (أو كأحد الخدمات service)، إلا إن كنت متأكدًا بأنك ستقوم باستخدام البرنامج بشكل متكرر.

المشكلة في السماح للبرمجيات بالعمل في الواجهة الخلفية (background)، هي أن كل برنامج يستهلك القليل من الذاكرة المتوفرة.

وعندما تبدأ بتنصيب كل برنامج مجاني تجده، حتى إن لم يحتوي على برمجيات خبيثة، فإن تلك البرامج تستهلك الذاكرة.

ويمكنك عرض البرامج التي تستهلك أكبر مساحة من الذاكرة بفتح مدير المهام (Task Manager) وترتيب البرامج حسب استهلاكها للذاكرة.

لا تندهش إذا رأيت مجموعة من البرامج المشغلة التي لا تعرفها، فعادة ما يحدث أن يتم تثبيت برامج دون التمعن فيها. ولا يضر إن قمت بإزالة تثبيت بعض البرامج التي لا تقوم باستخدامها.

احذر البرامج التي تشغل نفسها

يعمد مطورو البرامج إلى تمرير برامجهم لتضع نفسها في قائمة برامج البداية، وذلك عند قيامك بتنصيبها. وعادة ما يكون الخيار بعدم إضافتها لتلك القائمة متاحًا، ولكن قلة من الناس تتنبه لذلك أثناء عملية تنصيب البرامج.

ويؤدي هذا إلى تراكم البرامج التي تتزاحم في العمل في كل مرة تشغل فيها الجهاز، وهذا بدوره يؤدي إلى خفض أداء الحاسوب بشكل كبير مع مرور الوقت، وخاصة الوقت المستغرق للدخول إلى نظام ويندوز.

ويمكنك استعراض البرامج التي تشغل نفسها عند إقلاع ويندوز boot بالذهاب إلى مدير المهام والنقر على شريط البداية (Startup tab). أما في الإصدارات التي تسبق إصدار ويندوز 10، عليك أن تفتح نافذة الأوامر (cmd prompt) وكتابة أمر "msconfig" لتصل إلى قائمة برامج البداية.

وإذا لمحت أي برمجية غير مألوفة، تأكد من إزالة تثبيتها. وإن كان هناك الكثير من البرامج التي لا تعرفها في هذه القائمة، يمكن أن يكون هذا هو مصدر البطء الكبير في جهازك.

كثيرًا ما يحدث أن يتم تثبيت برامج على الحاسوب، دون التدقيق فيها وإذا ما كنا بحاجة إليها فعلًا أم لا، ما يؤدي عادةً إلى بطء الجهاز

أما الممارسة التي يجب تغييرها فيما يتعلق بهذا الموضوع، فهي التأكد من تثبيت البرامج التي تحتاج إليها فعلًا فقط، وتفقد البرامج المثبتة بشكل دوري، وإزالة تلك التي لم تعد بحاجة لها. كما يجب أن تتنبه عند تثبيت البرامج الجديدة إلى الإعدادات التي تسمح لك بعدم إضافة البرنامج لقائمة برامج البداية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أفضل 10 برامج مجانية لحاسوبك لن تستغني عنها إطلاقًا!

20 من أهمّ الاختصارات الحاسوبية التي تزيد سرعة العمل والإنتاجيّة