31-مايو-2022
قارئ نوك غلولايت الإلكتروني

قارئ نوك غلولايت الإلكتروني

أعلنت شركة بارنز أند نوبل عن جهازها الجديد المرتقب لقراءة الكتب الرقمية، والذي من المتوقّع أن يحدث ثورة في هذا القطاع، باعتبار أنّه بديل رخيص عالي الجودة عن أجهزة كيندل من أمازون. يبلغ سعر جهاز "نوك" من بارنز آند نوبل 120 دولارًا في الأسواق الأمريكية، والذي سيكون متوفّرا عبر الطلب المسبق في المرحلة الأولى من طرحه في الأسواق. ورغم أن سعر جهاز "نوك غلو لايت 4 إي" (Nook GlowLight 4e) يزيد بمقدار 30 دولارًا فقط عن جهاز كيندل "بيبر وايت" الأكثر مبيعًا، إلا أنّه يتميّز عن هذا الأخير بأنه لا يطلب من المستخدمين الدفع من أجل حجب الإعلانات.

مواصفات جهاز نوك غلولايت الجديد

القارئ الإلكتروني الجديد من بارنز أند نوبل يشحن عبر مدخل USB-C ويتوفر بمساحة تخزين أساسية تبلغ 8 جيجابايت، وهو الحجم القياسي لمساحة التخزين في القارئ الإلكتروني من هذه الفئة. أما شاشة الجهاز، فهي بحجم 6 إنشات، بتقنية عرض "إي إنك" (الحبر الإلكتروني) بدرجة وضوح 167 بيكسل. ثمة قارئ إلكتروني آخر بدقة وضوح أعلى للشاشة تصل إلى 300 بيكسل، وهو جهاز "كوبو كلارا"، والذي قد يكون المنافس الآخر لجهاز كيندل في نفس هذه الفئة السعرية.


مقالات قد تهمّك: 

كيندل "بيبروايت" الجديد من أمازون.. مقاوم للماء وبسعر معقول!

كيف تضيف الكتب العربية على قارئ كيندل من أمازون؟

جهاز "كيندل أويسيس".. متين وذكي وليس لأي أحد!


لكن ما يتميز بها قارئ نوك الإلكتروني الجديد عن أجهزة أمازون وكوبو هو الأزرار. فبدلًا عن تقنية اللمس المربكة على أجهزة أمازون وكوبو، ارتأت بارنز أند نوبل أن استخدام الأزرار سيكون خيارًا عمليًا أثناء القراءة، ويجنب القارئ معضلة تقليب الصفحات بشكل غير مقصود عن طريق اللمس. فعبر الأزرار، يتمكن مستخدم قارئ نوك غلولايت من تقليب الصفحات والتحكم بمستوى الإضاءة، وهو خيار يتوفر في أجهزة أخرى من أمازون، لكن بأسعار أعلى بكثير.

يذكر أن شركة بارنز أند نوبل قد تأخرت في الدخول إلى ميدان المنافسة مع أمازون وكوبو، وكلتا الشركتين تقدمان نطاقًا جيدًا من الأجهزة المتنوعة، مع سيطرة واضحة عالميًا لأجهزة كيندل من أمازون، وخاصة جهاز "بيبر وايت" الأكثر مبيعًا، إضافة إلى جهاز كيندل أويسيس الأغلى سعرًا بين أجهزة القارئ الإلكتروني.