28-أبريل-2022
ملصق الدورة الرابعة من مهرجان "قابس سينما فن"

ملصق الدورة الرابعة من مهرجان "قابس سينما فن" (فيسبوك)

تنطلق يوم الجمعة المقبل، السادس من أيار/ مايو القادم، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "قابس سينما فن"، الذي يتواصل حتى الثاني عشر من الشهر نفسه في مدينة قابس، جنوب شرقي تونس، بمشاركة 45 فيلمًا يمثلون إحدى عشرة دولة عربية وأجنبية، هي: فلسطين، وتونس، وكندا، ومصر، ولبنان، والعراق، والجزائر، والبرازيل، وفرنسا، وسوريا، وإيطاليا، والسعودية، والولايات المتحدة، وألمانيا، وجورجيا، ورومانيا، وبلجيكيا، والغابون.

يقدّم مهرجان "قابس سينما فن" في دورته الرابعة برمجة ثرية ومتنوعة تراهن على عوالم سينمائية ومسارات جمالية تقطع مع السائد

تأسس "قابس سينما فن" عام 2019، وانطلقت دورته الأولى منتصف نيسان/ أبريل من العام نفسه، بصفته تظاهرة فنية تجمع بين السينما، وفن الفيديو، والواقع الافتراضي. وتسعى إلى أن تكون ملتقى سنوي لتبادل الأفكار والنقاش حول الأعمال السينمائية والمواضيع التي تشغلها.

يقدّم المهرجان في دورته هذه برمجة ثرية تراهن على عوالم سينمائية ومسارات جمالية تقطع مع السائد، وتتوزع على 4 أقسام وهي السينما وفن الفيديو والواقع الافتراضي وفن وفكر، التي يسلط المهرجان الضوء عبرها على: "تجارب فنية خارج الصندوق، تملك قوة السرد المغاير وتقطع مع التصورات السائدة"، وفقًا لما نقله بيان المهرجان عن مديرته فاطمة شريف.

في القسم الأول "السينما"، يعرض المهرجان 46 فيلمًا من 18 دولة، بينها 10 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و11 فيلمًا في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، فيما تتوزع بقية الأفلام المشاركة على 6 فئات هي: "تعالا شوف مع هند صبري"، و"عروض خاصة"، و"وعود"، و"سينماءات العالم"، و"سينما الأطفال"، و"سينما الأرض: المخيم".

تتنافس في مسابقة الفيلم الطويل 10 أفلام روائية ووثائقية، هي: "الغريب" لأمير فخر الدين، و"عصيان" للجيلاني السعدي، و"Damascus Dreams" لإيميلي سيري، و"سعاد" لآيتن أمين، و"أعنف حب" لإليان الراهب، و"خذني إلى السينما" للباقر جعفر، و"سبع سنوات حول دلتا النيل" لشريف زهيري، و"الإبحار في الجبال" لكريم انيوز، و"حلم" لعمر بلقاسمي، و"البحر أمامكم" لإيلي داغر. وستقيّم هذه الأفلام لجنة تحكيم تضم المخرج الفرنسي إيمانويل غراس، والمخرجة اللبنانية سارة فرانسيس، والكاتب الفرنسي جوليو كاسادي.

 

🟡 الومضة الإشهارية للدورة الرابعة لمهرجان ڤابس سينما فن 🟡The Official trailer of the 4th edition of GABES CINEMA FEN Festival 🟡LA BANDE ANNONCE DE LA 4ème ÉDITION DE GABES CINEMA FEN #GCFEN2022 #SAVE_GABES

Posted by ‎Gabes Cinema Fen - قابس سينما فن‎ on Monday, April 25, 2022

وتشهد مسابقة الفيلم القصير تنافس 11 فيلمًا تتوزع على التجريب والتحريك والتوثيق والفيلم الروائي، وهي: "Blind Spot" للطفي عاشور، و"الهواء والعوالم" لرنا أشرف، و"كل نجومك على صبّاطي" لهايغ ايفازيان، و"Le Palais Oriental" لليانا ورونو، و"طول الليل" لفيصل هموم، و"صيف، مدينة وكاميرا" لأنس زواهري، و"خلف حاجز إسمنتي شفاف" لعمرو بيومي، و"كيف تحولت جدتي إلى كرسي" لنيكولاس فتوح، و"موت من الجيل السابق" لياسر الشابي، و"أصوات مريعة" لفيليب رزق، و"نور شمس" لفايزة أمبه. وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة كل من المطربة والملحنة المصرية مريم صالح، والمخرج محمد سعيد أوما من جزر القمر، وصانع الأفلام والسيناريست المغربي نادر بوحموش.

وتُعرض خارج المسابقات الرسمية للمهرجان 3 أفلام في فئة "عروض خاصة: "الدجاج" للسوري الراحل عمر أميرلاي، و"غدوة" للتونسي ظافر العابدين، و"عمر أميرلاي، الألم، الزمن، الصمت" للسورية هالة عبد الله. و6 أفلام في فئة "وعود"، التي تسلط الضوء على أفلام قصيرة أولى لطلبة تونسيين مبتدئين: "ما تحت أقدامنا" لإنتصار بلعيد وجمعية مشارب، و"ض" لمروان قراطي ومعين مومني، و"Play" لـ Zeineb Ghorbel، و"مخلوق من الطين" لأمينة وسلاتي، و"اليوم الأسبق للبركان" لأبنوب يوسف، و"أين نترقب ضبعًا" لمحمد كريم.

أما في فئة "سينماءات العالم"، فيعرض المهرجان 9 أفلام من 6 دول. فيما تُعرض في فئة "سينما الأطفال" 3 أفلام من رومانيا والغابون والجزائر. بالإضافة إلى فيلمين من بلجيكا وتونس في فئة "سينما الأرض: المخيم"، التي تُعنى بتقديم أفلام تتمحور حول علاقة الإنسان بالأرض. على أن تشارك الفنانة التونسية هند صبري، الرئيسة الشرفية للمهرجان، الجمهور في مشاهدة فيلمي "الأرض" (إنتاج 1969) للمصري يوسف شاهين، و"البداية" (إنتاج 1986) لمواطنه صلاح أبو سيف ضمن فعالية "تعالا شوف".

تسلط الدورة الرابعة من المهرجان الضوء على تجارب فنية وسينمائية خارج الصندوق تملك قوة السرد المغاير وتقطع مع التصورات السائدة

في القسم الثاني من التظاهرة "فن الفيديو"، سيكون جمهور المهرجان على موعد مع أكثر من 14 عملًا بصريًا لفنانين من 8 دول عالمية مختلفة، ستُعرض على كورنيش مدينة قابس. بالإضافة إلى مجموعة من الفيديوهات الفنية لفنانين تونسيين ناشئين، ومعرض يسلط الضوء على تاريخ كرة القدم في المدينة، وعرض موسيقي يحمل عنوان "ساطور- ن"، ويجمع بين الآلات الموسيقية التقليدية والموسيقى الإلكترونية.

ويقدّم "قابس سينما فن" في قسمه الثالث "الواقع الافتراضي"، مجموعة دولية مختارة من أفلام الواقع الافتراضي. أما القسم الرابع والأخير "فن وفكر"، فيتضمن حلقة نقاشية بعنوان "السينما وفن الفيديو: حدود، تقاطعات، توترات خلاقة"، وماستر كلاس حول موضوع الفيديو كليب، وآخر عن الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى ورشة عمل مخصصة للكتابة النقدية.