29-ديسمبر-2021

حاولت الشركات استثارة عواطف الجمهور من خلال الإعلانات (يوتيوب)

صدر هذا العام العديد من الإعلانات التجارية الجذابة التي يمكن الحديث عنها وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كبرى الشركات التجارية. قدمت هذه الشركات إعلاناتها الترويجية بغرض استثارة العواطف لدى الجمهور وذلك عبر تقديم أفكار مبدعة ومبتكرة. سوف نعرض في هذا المقال 10 من أفضل هذه الإعلانات التي لاقت رواجًا وقبولًا من قبل المشاهدين.

صدر هذا العام العديد من الإعلانات التجارية الجذابة التي يمكن الحديث عنها وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كبرى الشركات التجارية

Upstream

إعلان شركة تويوتا الذي يصور العلاقة بين السباحة البارالمبية جيسيكا لانج الحائزة على الميدالية الذهبية 13 مرة، ووالدتها، كقصة أمل وقوة وتصميم ومحبة بين الأم وابنتها. يظهر الإعلان لانج وهي تسبح بين كل الصعوبات التي اعترضت طريقها نحو النجاح. الإعلان يرمز إلى الروح التي لا يمكن أن تغرق. ويشار إلى أن لانج تبناها زوجان أمريكيان من دار أيتام روسية، إذ كانت قد ولدت مصابة بشلل نصفي وكان لا بد من بتر ساقيها، لكن ذلك لم يمنعها من أن تصبح واحدة من أعظم سباحي الألعاب الأولمبية من الأشخاص ذوي الإعاقة في التاريخ. فالتعاطف، كما يوضح الإعلان، يمكن أن يكون حافزًا لإنجازات لا تصدق. لاقى الإعلان الذي تبلغ مدته 60 ثانية، ترحيبًا من قبل الجمهور بنسبة 98% وقد حاز على حوالي مليون و400 ألف مشاهدة على منصة يوتيوب منذ تم عرضه بتاريخ الثالث من شباط /فبراير من هذا العام.

Jeep: The Middle 

إعلان شركة جيب موتورز يحكي قصة عن الوسطية والاعتدال والاتحاد بين الناس في الولايات المتحدة الأمريكية. الفيديو الممتد على دقيقتين وعشر ثواني والصادر في شهر شباط/فبراير من هذا العام، يذكر الأمريكيين بأنهم أقوى من العقبات التي تعترض طريقهم، ويدعوهم إلى تذكر كل الطرق التي تربط الأمريكيين بعضهم ببعض والتي يتواصلون عبرها. يأخذ الفيديو المشاهدين في رحلة إلى مركز الكنيسة الأمريكية في كانساس بحثًا عن أرضية مشتركة. يشير الفيديو إلى أن الشعب الأمريكي استطاع تسلق أعالي قمم الجبال، ويمكنه تجاوز الانقسامات. يظهر في الفيديو المغني الأمريكي وكاتب الأغاني بروس سبرينغستين المولود عام 1949 وهو حسب القائمين عليه تعبير رمزي عن أصالة الشعب الأمريكي وتمسكه بجذوره وأرضه.

Get Back to Nature

مع حوالي 4 مليون مشاهدة للإعلان الترويجي التجاري على منصة يوتيوب، حاز إعلان "العودة إلى الطبيعة" الذي أصدرته شركة Bass Pro Shops المخصصة لبيع أدوات الصيد والمستلزمات الرياضية على ترحيب المشاهدين. يتطرق الإعلان إلى أهمية الطبيعة في بناء علاقاتنا مع من نحب وأهمية العودة لمشاركة الهوايات في الهواء الطلق كالصيد والركض والتخييم والسباحة وغيرها، وكذلك معاودة الاتصال والتواصل مع من نحب. يشير الفيديو إلى السجن الذي عشنا بداخله بسبب فيروس كورونا، لكنه في ذات الوقت يعطي الأمل في العودة يومًا ما إلى الخروج من هذا السجن وعودة الحياة إلى طبيعتها.

Doritos 3D

إعلان كوميدي ممتع حاز على أكثر من 21 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب. يظهر الفيديو، البالغة مدته 60 ثانية، شخصية الممثل ماثيو ماكونهي الذي يكافح من أجل العودة إلى شكله الطبيعي عبر سلسلة من المواقف اليومية المتنوعة والمضحكة. لكنه حين يأكل الدوريتوس يستعيد شكله الطبيعي ثلاثي الأبعاد بعد أن كان شكله مسطحًا.

As One

إعلان ترويجي أصدرته الرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية ويعد بمثابة رسالة من الماضي تتوجه إلى الحاضر والمستقبل. يؤدي هذا الخطاب فينس لومباردي رئيس اتحاد كرة القدم الأمريكي المولود عام 1913 والمتوفي عام 1970، حيث يظهر في الفيديو عن طريق نسخة رقمية. يرسل الفيديو رسالة أمل ووحدة  لتذكير المشاهدين الأمريكيين أنهم أقوى معًا.

Let’s Grab A Beer

عندما نقول "دعونا نشرب بيرة"، فالأمر لا يتعلق فقط بالبيرة. إنه دائمًا ما يتعلق باللحظات الأكثر أهمية في الحياة، اللحظات الكبيرة والصغيرة، التي تحدث عندما نجتمع سويًا لاحتساء الجعة. الإعلان أطلقته العلامة التجارية Anheuser-Busch ومن إخراج آدم هاشمي وإنتاج ديفيد فينشر. حاز الإعلان على حوالي 6 مليون مشاهدة حتى الأن على منصة يوتيوب بفضل قصته التي تم سردها بطريقة حميمية ومؤثرة. فالأهم ليست البيرة بل الناس المجتمعون حول البيرة، بحسب ما يوضح منتجو العمل.

Scissorhands Free

إعلان سيارة كاديلاك يظهر الشاب إدغار الذي استبدلت أصابع يديه بمقصات وذلك للدلالة على كون حركته كالمقص تكسر وتقص كل ما يعترضها. فالحياة يمكن أن تكون صعبة لمن هم مثل إدغار يمتلكون أيدي كالمقصات التي تقطع كل ما يعترض طريقها. يرينا الفيديو الترويجي كيف أن إدغار يمضي يومه في روتين اعتيادي، والمقصات في يديه تستقطب المشاكل وتزيد من الأزمات في حياته، فحتى الكرة تتمزق بين يديه وسائق الباص يرفض السماح له بأن يستقل الباص كي لا يسبب المزيد من المشاكل. ما الحل؟ لقد وجدت والدته الحل عبر شراء سيارة كاديلاك ليريك الجديدة ذات التوجيه الذاتي. يظهر الفيديو للمشاهدين التقنية الجديدة التي أطلقتها كاديلاك وذلك عبر قصة إنسانية مؤثرة ملفوفة بفكرة مبدعة مدتها دقيقة ونصف الدقيقة.

End Plastic Waste

إعلان العلامة التجارية adidas الذي يحكي قصة عن البيئة وأهميتها المستدامة للأجيال القادمة. حاز على أكثر من 21 مليون مشاهدة على منصة يوتيوب منذ إطلاقه في آذار/مارس من هذا العام. يستخدم الفيديو شعار "ليس من السهل أن تكون صديقًا للبيئة" لتشجيع الناس كي يساهموا بالحفاظ على البيئة. تطرح ماركة أديداس حذاء معاد تدويره ذات بنية صديقة للبيئة في محاولة لإعادة تعريف المنتجات غير الملوثة للبيئة وذات الأثر الإيجابي المستدام.

iPhone 12: Fumble

39 ثانية بدون أي حوار كانت كافية لإعلان شركة آبل للترويج لمنتجها أيفون-12. يظهر الإعلان امرأة تحاول تجنب انزلاق هاتفها من يديها أثناء سيرها على الطريق ولكنها تفشل في نهاية المطاف ويرتطم الهاتف على الأرض. وعندما تقوم بالتقاطه مجددًا عن الرصيف تجد أنه بخير ولم يمسه أي سوء وتتابع اتصالها بشكل طبيعي. إنه الأيفون-12 ذات الجودة المتينة والمميزة مع درع سيراميك وزجاج قوي. إعلان بسيط مع موسيقى مناسبة صنعت من هذا الإعلان تحفة قادرة على جذب انتباه المشاهدين والتأثير فيهم. يقول الإعلان "استرخ، إنه أيفون".

Meet the King

بقالب كوميدي يؤدي توني بولونيافيتش الملقب بملك السندويشات وملك اللحوم الباردة دورًا تقليديًا لتوني مونتانا في فيلم ذا غود فازر، ولكن مع فارق أن بولونيافيتش هو الأب القائد للسندويشات والذي بدوره يلقى منافسة من جيمي جونز. يعد هذا الإعلان الأكثر شهرة لهذا العام وقد حاز على أكثر من مليوني مشاهدة منذ إطلاقه على منصة يوتيوب. يقول الإعلان "هل تريد شطيرة حرب؟ إذًا ستحصل على شطيرة حرب". تضم هذه السلسلة من المطاعم حوالي 31600 مطعم مع مبيعات قدرت بحوالي 26 مليار دولار سنويًا ولديها حوالي 600 ألف موظف. يأخذنا الفيديو الترويجي إلى حياته المليئة بالمال والسندويشات، وكانت هنيئة حتى دخل جيمي جونز لمنافسته وبذلك بدأت حرب الشطائر.