07-فبراير-2023
زلزال تركيا

من مدينة جندريس في محافظة حلب (Getty)

كان فجر يوم الإثنين، يحمل أخبارًا مروعةً من جنوبي تركيا وشمال سوريا، بعد زلزال هو الأسوأ منذ سنوات، تسبب حتى الآن في مقتل أكثر من 4000 شخص، في حصيلة غير نهائية حتى الآن، وسط ترجيحات، بأن هذا الرقم مرشح للازدياد، في ظل استمرار عمليات البحث تحت الركام.

كان فجر يوم الإثنين، يحمل أخبارًا مروعةً من جنوبي تركيا وشمال سوريا، بعد زلزال هو الأسوأ منذ سنوات

وما يزيد من المعاناة، ترافقها مع أحوال جوية صعبة، بالإضافة إلى اتساع مداها الجغرافي. كما أنها تتفاقم في سوريا، وتنذر بكارثة إنسانية واسعة، وتصف المنظمات الحقوقية الوضع فيها بالمروع.

وفيما يلي نرصد أهم الأخبار التي تزامنت مع الكارثة التي حلت في جنوب تركيا وشمال سوريا.

خمسة شهداء في فلسطين

اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الاثنين خمسة مقاومين الفلسطينيين وأصابت ثلاثة، وذلك خلال عملية عسكرية نفذتها قوات من جيش الاحتلال في مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا شرقي الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، إن الشهداء الخمسة هُم: وإبراهيم وائل عويضات (27 عامًا)، وشقيقه رأفت وائل عويضات (21 عامًا)، ومالك عوني لافي (22 عامًا)، وأدهم مجدي عويضات (22 عامًا)، ، وثائر عويضات (28 عامًا).

.

وذكرت مصادر عبرية أن جيش الاحتلال احتجز جثامين الشهداء، في حين أعلن الإضراب العام في مدينة أريحا وفي الضفة الغربية حدادًا الشهداء الذين ارتقوا برصاص الاحتلال. ويتهم الاحتلال الشهداء بتنفيذ عملية إطلاق نار بالقرب من البحر الميت في أريحا قبل 10 أيام.

المحقق العدلي يعلق كافة جلسات الاستجواب في قضية انفجار بيروت

علق المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، يوم الإثنين، كافة جلسات استجواب المدعى عليهم والتي كان قد حدّدها إثر إعلانه استئناف التحقيق الشهر الماضي، وكان من المقرر أن يبدأ الاثنين، استجواب كبار المسؤولين الحاليين والسابقين.

وقال البيطار إنه قرر تأجيل كل جلسات الاستجواب المحددة في شباط/فبراير، كون النيابة العامة التمييزية قررت عدم اعترافها بمذكراته وباستئناف التحقيقات. وأوضح أن "التحقيق العدلي يجب أن ترافقه النيابة العامة التمييزية ويجدر أن يكون هناك تعاون بينهما".

.

وفي 23 كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن طارق البيطار، استئناف تحقيقاته رغم عشرات الدعاوى المرفوعة ضده والمطالبة بعزله والتي علّقت عمله مدة 13 شهرًا، في خطوة رفضتها النيابة العامة التمييزية، حيث استأنف المحقق العدلي  تحقيقاته بالادعاء على 8 أشخاص، من بينهم النائب العام التمييزي غسان عويدات، وحدد مواعيد لاستجواب 13 شخصًا مدعى عليهم، إلا أن النائب العام التمييزي سارع إلى إعلان رفض كل قرارات البيطار.

القوات الروسية تطوق باخموت

قالت القوات الانفصالية الموالية لموسكو في شرقي أوكرانيا، إنها تقترب من تطويق مدينة باخموت، وقال مسؤول روسي إن القوات الروسية طوقت مدينة باخموت ، وأشار يان جاجين مستشار رئيس جمهورية دونيتسك الانفصالية، إلى أنهم يقاتلون للسيطرة على الطريق السريع الذي يمتد غربًا من باخموت إلى تشاسيف يار، واتهم القوات الأوكرانية باستخدام أسلحة كيماوية في ضرب مواقعهم في باخموت وفوليدار. 

.

من جانب آخر، تخوض مجموعة "فاغنر" الروسية حرب شوارع داخل باخموت مع القوات الأوكرانية، وقال مالك المجموعة يفغيني بريغوجين، إن المعركة في مدينة باخموت بشرق أوكرانيا لا تزال مستمرة، ولا توجد مؤشرات على تراجع القوات المسلحة الأوكرانية.

من جانبه، قال قائد القوات البرية الأوكرانية الجنرال ألكسندر سيرسكي، يوم الإثنين، إن التضاريس الطبيعية المحيطة بمدينة باخموت بشرق أوكرانيا توفر دفاعات طبيعية تجعلها قلعةً لا يمكن الانتصار عليها، وأضاف قائد القوات البرية  عبر برقية، هذه "التضاريس المعينة لها ميزات طبوغرافية، أن المدينة محاطة بالمرتفعات، والتلال المهيمنة التي هي بحد ذاتها ورطة للعدو"، وأشار إلى أن "نظام العوائق العسكري جنبًا إلى جنب مع المناظر الطبيعية قد حول هذه المنطقة إلى حصن لا يمكن الانتصار فيه، حيث مات الآلاف من الأعداء، ونحن نستخدم جميع الخيارات، والقدرات الهندسية بالإضافة إلى القدرات الطبيعية من أجل تدمير أفضل وحدات العدو، والمعركة مستمرة".

مقتل 34 شخصًا في اشتباكات بالصومال

قتل ما لا يقل عن 34 شخصًا  في اشتباكات اندلعت بإقليم أرض الصومال الانفصالي شمال البلاد. وتحدث وزير داخلية أرض الصومال، أن القتال اندلع في بلدة لاسكانود شرق الإقليم، صباح يوم الاثنين، بين قوات محلية، ومسلحين مناهضين للحكومة، بعد أن هاجم مسلحين قواعد للجيش ومكاتب حكومية في البلدة.

واتهمت حكومة الإقليم الانفصالي، "زعماء تقليديون" لم تسمهم بتجنيد المهاجمين وأشارت إلى أنها أحبطت الهجوم. وقال الدكتور محمد فرح، وهو طبيب بمستشفى لاسكانود بالعاصمة الإدارية لمنطقة سول، لوكالة "رويترز" للأنباء، إن 34 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب 40 آخرون في القتال الذي اندلع يوم الإثنين، وأكد فرح إنه رأى الجثث تُنقل إلى المستشفى. وأكد طبيب آخر في المستشفى عدد القتلى، وقال إن المنشأة استهدفت بقذائف الهاون.

جاء ذلك بعد نحو شهر من مقتل 20 شخصًا في احتجاجات خرجت بسبب تنازع السيطرة على بعض المناطق.

وانفصلت أرض الصومال عن الصومال في عام 1991 لكنها لم تحصل على اعترافٍ دولي واسع لاستقلالها، كما واجهت المنطقة معارضة لمطالباتها بالسيادة على حدودها الشرقية مع إقليم بلاد بنط  "بونتلاند"، وهي إحدى المناطق التي بها حكم شبه ذاتي في الصومال.

بريطانيا تشهد أكبر إضراب في تاريخ نظامها الصحي

بدأ موظفو النظام الصحي الوطني "NHS" في بريطانيا، أكبر إضراباتهم يوم الاثنين، إذ أضرب عشرات الآلاف من العاملين في التمريض والإسعاف وسط خلاف متصاعد مع الحكومة حول الأجور، مما سيؤدي إلى مزيد من الاضطرابات في قطاع الصحة العامة. 

.

وبدأت سلسلة من الإضرابات الواسعة، بدايةً من نهاية العام الماضي، في وقت تجاوز التضخم نسبة 10%، لكنها المرة الأولى التي يُضرب فيها غالبية القطاع الصحي في اليوم نفسه، ما سيتسبب باضطرابات كبيرة في المستشفيات التي تشهد أصلًا وضعًا صعبًا.

علق المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، يوم الإثنين، كافة جلسات استجواب المدعى عليهم

ويقول العاملون في القطاع الصحي، إن رواتبهم لا تتماشى مع ارتفاع التضخم الذي شهدته البلاد في العقد الأخير، بحيث يعجزون عن تسديد فواتيرهم وسط ارتفاع أسعار الوقود والغذاء والسكن، وحذروا من أنهم سيستقيلون من مناصبهم وبأعداد كبيرة بسبب الضغوط المالية، مما سيؤدي إلى نقص في عدد العاملين، ويعرض القطاع الصحي، ووضع رعاية المرضى للخطر.