13-يناير-2022

(Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

هزم ريال مدريد غريمه التقليدي برشلونة بنتيجة 3-2 بعد اللجوء إلى الأشواط الإضافية، ضمن نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، وتأهل إلى المباراة النهائية ليواجه الفائز من مباراة سهرة الخميس بين أتلتيكو مدريد بطل الدوري، وأتلتيك بلباو وصيف كأس الملك.

الفريفان قدما مباراة رائعة أعادت إلى الأذهان ذكريات الزمن الجميل، عندما كان الكلاسيكو يخطف أنفاس عشاق الكرة بحضور ميسي ورونالدو، فسيطر برشلونة على معظم مجريات اللقاء، لكن خبرة لاعبي ريال مدريد بقيادة الثنائي الذهبي فينيسوس وبنزيما أهدت الميرينغي الفوز، فوزٌ هو الخامس على التوالي للملكي في الكلاسيكو، فيما خسر تشافي بطولته الثانية مع برشلونة كمدرب، بعد خروجه من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

تشافي يخوض الكلاسيكو الأول كمدرب

استضاف استاد الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض مساء الأربعاء، كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وصيف الدوري الإسباني، وبرشلونة بطل كأس الملك، في نصف نهائي كأس السوبر الذي يشارك فيه أربعة فرق للسنة الثالثة على التوالي، هي بطلا الدوري والكأس ووصيفاهما بنظام خروج المغلوب.

ريال مدريد دخل المباراة بمعنويات مرتفعة، فالفريق أحكم قبضته على صدارة الليغا بعد فوزه الكاسح على فالنسيا في الجولة الأخيرة، وهو يعيش فترة انتعاش مع المدرب كارلو أنشيلوتي، بقيادة المخضرمين كريم بنزيما هداف الفريق، ولوكا مودريتش الذي يقدّم واحدًا من أفضل مواسمه في سن الـ 36، إضافة إلى مفاجأة الفريق الإيجابية هذا الموسم المتمثلة بالجناح البرازيلي فينيسيوس جونيور الذي أسكت جميع الأصوات المنتقدة، وبات اليوم من أفضل المواهب الصاعدة في أوروبا.

في المقابل لا يزال برشلونة يتخبط بمشاكله الفنية، المالية، والإدارية، وتلقىّ أخيرًا خبرًا سارًا، تمثّل بالسماح له بتسجيل لاعبه الجديد فيران توريس الوافد من مانشستر سيتي، وبحث مدرب الفريق تشافي عن تحقيق الفوز في الكلاسيكو الأول له كمدرب، بعدما اعتاد أن يقود الفريق لانتصارات كبيرة على الغريم التقليدي عندما كان لاعبًا للفريق، الفريقان تقابلا 14 مرة في السابق ضمن مسابقة كأس السوبر، دانت فيها الغلبة لريال مدريد بواقع 8 انتصارات، فيما فاز برشلونة في أربعة مواجهات وانتهت مباراتان بالتعادل.

افتقد ريال مدريد لنجم دفاعه دافيد ألابا الذي تعرّض لإصابة قبل المباراة، فاستعاض عنه أنشيلوتي  بالإسباني ناتشو، وبدأ المباراة بالرسم التكتيكي  المعتاد 4-3-3، بقيادة خط وسطه التقليدي المؤلف من كروس - مودريتش - كاسيميرو، خلف ثلاثي النار أسينسيو، بنزيما وفينيوس جونيور.

على الضفة الأخرى بدأ تشافي الكلاسيكو الأول له بخطة 4-3-3 أيضًا، فلعب جافي في وسط الملعب إلى جانب بوسكيتس وفرانكي دي يونغ، بينما بدأ فيرن توريس أولى مبارياته مع الفريق على الجناح الأيمن، وعثمان ديمبيلي على الجهة اليسرى وبينهما الهولندي لوك دي يونغ المتألق مؤخّرًا.

هدف متأخّر يمنح برشلونة التعادل في الشوط الأول

دقائق المباراة العشرين الأولى شهدت إثارة ولعبًا هجوميًا مفتوحًا، مع أفضلية للفريق الملكي الذي كان قريبًا من التسجيل أكثر من مرة، وأتت أبرز فرصه عن طريق بنزيما وأسينسيو، فيما افتقد برشلونة للمسة الأخيرة في الثلث الأخير.

في الدقيقة 25 استفاد ريال مدريد من خطأ في خط وسط برشلونة، فوصلت الكرة إلى كريم بنزيما الذي مررها بينية متقنة إلى فينيسوس جونيور، فانطلق البرازيلي وسدد الكرة بقوة في سقف الحارس تير شتيغن ومنح فريقه التقدم.

حاول برشلونة العودة بالنتيجة، فسدّد ديمبيلي كرة قوية في الدقيقة 33 علت عارضة كورتوا، قبل أن يعادل لوك دي يونغ النتيجة عند الدقيقة 42، مستفيدًا من كرة شتتها بشكل خاطئ إيدير ميليتاو، فاصطدمت بساق مهاجم إشبيليه السابق ودخلت المرمى، لتعود المباراة إلى نقطة الصفر، ويعلن الحكم بعدها عن انتهاء الشوط الأول.

برشلونة يسيطر على الشوط الثاني

أجرى تشافي تبديلين مطلع الشوط الثاني، فزجّ ببيدري العائد من الإصابة بعد فترة طويلة وبالمغربي – الإسباني اليافع عبد الصمد الزلزولي، وأخرج فرانكي دي يونغ البعيد عن مستواه مؤخرًا وفيران توريس، فتحسّن أداء الفريق بشكل واضح وتسيّد ربع الساعة الأول من الشوط الثاني، وكانت له أكثر من فرصة خطيرة للتقدم للمرة الأولى في المباراة، أبرزها أتى عن طريق عثمان ديمبيلي وبيدري، فيما بدا ريال مدريد تائهًا ومشتّتًا، ولم ينجح في فرض نسقه كما كان الحال مطلع الشوط الأول.

في الدقيقة 67  شارك أنسو فاتي الغائب عن الملاعب منذ أكثر من أربعة أشهر على حساب لوك دي يونغ، فردّ أنشيلوتي وأجرى تبديلًا هجوميًا، ولعب البرازيلي رودريغو على حساب أسينسيو المختفي في الشوط الثاني.

سدّد كريم بنزيما كرة جميلة منخفضة في الدقيقة 67، ارتدت من القائم الأيمن لتيرشتيغن، ليعود بعدها ويسجل الهدف الثاني لفريقه، بعدما تصدى تير شتيغن على دفعتين لتسديدته وعرضية كارفاخال، وصلت الكرة بها إلى كريم الذي أودعها بسهولة داخل المرمى. الدقيقة 71 من المباراة، ريال مدريد يتقدم مرة أخرى. 

انطلق برشلونة للهجوم بحثًا عن معادلة النتيجة، وكان له ما أراد في الدقيقة 82 عن طريق أنسو فاتي، حيث حول برأسه كرة ألبا العرضية داخل المرمى، لتتعادل الأرقام مرة أخرى، قبل ثماني دقائق من نهاية الوقت الأصلي، دقائق لم تحمل أي جديد ليحتكم الفريقان بعدها إلى الوقت الإضافي.

خبرة لاعبي ريال مدريد تحسم الكلاسيكو

سيطر برشلونة على الدقائق الأولى من الشوط الإضافي الأول، إلا أن ريال مدريد احتاج لهجمة مرتدة منظمة واحدة عند الدقيقة 98،  ليتقدم للمرة الثالثة في المباراة، الهدف أتى عن طريق البديل فريدريكو فالفيردي الذي استفاد من كرة عرضية من رودريغو.

حاول برشلونة معادلة النتيجة من جديد، فسدد بوسكيتس مرة قوية وجدت كورتوا في طريقها، وعلت بعدها تسديدة بيدري العارضة، فينتهي الشوط الإضافي ملكيًا بثلاثة أهداف لهدفين.

سعي برشلونة نحو التعادل تواصل في الشوط الإضافي الثاني، فسدد الزلزولي كرة قوية زاحفة مرت بجانب مرمى كورتوا، نظّم ريال مدريد بعدها صفوفه، فيما بدا الإرهاق واضحًا على لاعبي برشلونة بعد المباراة الكبيرة التي قدموها، ليعلن بعدها الحكم عن نهاية المباراة بفوز ريال مدريد وتأهله إلى المباراة النهائية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الدوري الإسباني.. ريال مدريد يكتسح فالنسيا وتعادل مخيب لبرشلونة

الدوري الإسباني.. انتصاران هامّان لبرشلونة وأتلتيكو مدريد وخسارة صادمة للريال