في كثافة الحب.. أفلام عن تسونامي العلاقات العاطفية

في كثافة الحب.. أفلام عن تسونامي العلاقات العاطفية

من فيلم "Carol"

نعرض هنا بعضًا من العناوين السينمائية التي ذهبت مع موضوعة الحب إلى مناطق غير مألوفة، ورصدت فيها عوالم شديدة الخصوصية. أفلام عن الحب، وعن الأمل بالحصول عليه، وعن مكابداته وخساراته أيضًا.


1- Blue is the warmest color

فيلم "الأزرق أدفأ الألوان" (Blue is the warmest color) أو ما يعرف بـ"حياة أديل" من إخراج السينمائي التونسي عبد اللطيف كشيش، وكتابة مشتركة بينه وبين غاليه لاكروا ومقتبس من كتاب جوليا ماروه. تم عرضه عام 2013 ومن بطولة ليا سيدو وأديل إكسارشوبولوس، ونال الفيلم سعفة مهرجان "كان" الذهبية للدورة 66.

يحكي الفيلم قصة فتاة في مرحلة الثانوية تبلغ من العمر 17 عامًا وتبحث عن اكتشاف ذاتها. تواعد أديل شبابًا، ولكن لا علاقة مما تمر به ترضيها. تحلم أديل بأكثر من ذلك فتتعرف على إيما الفنانة التشكيلية ذات الشعر الأزرق والروح الحالمة الحرة. تتطور علاقة أديل بإيما لتصبح الفتاة الوحيدة التي تستطيع أن تعبر معها عن ذاتها وعن رغباتها وتأكيد نفسها كامرأة بالغة وناضجة.

لكن تأخذ العلاقة منحنى عاطفي متأزم بفعل الحب والغيرة والالتزام والخيانة. وفي خضم هذه العلاقة والتجربة المريرة التي تخوضها أديل والخسارة العاطفية التي تتكبدها تكتشف نواحي جديدة في شخصيتها.

2- Carol

"Carol" هو فيلم دراما رومنسي صدر في سنة 2015. الفيلم من إخراج تود هاينز، وبطولة كيت بلانشيت التي تلعب دور امرأة أربعينية تقع في غرام المصورة تيريزا التي تلعب دورها روني مارا. الفيلم مقتبس من رواية "أميرة الملح" للروائية الأمريكية باتريشا هايسميث ونال 9 ترشيحات لجوائز بافتا.

تدور أحداث الفيلم في نيويورك إبان الخمسينيات من القرن العشرين. ويحكي الفيلم قصة تيريزا وهي فتاة خجولة تعمل في إحدى متاجر الألعاب فيما كارول امرأة مرموقة أنيقة وثرية ذات ثقة عالية بنفسها وتمر في حالة إنفصال عن زوجها. تلتقي كارول وتيريزا في المتجر حيث تأتي كارول باستمرار لتشتري ألعاب لطفلتها الصغيرة وتبدأ علاقتهما بالتطور، وتبادل الزيارات المنزلية ثم تصطحبها كارول في رحلة طويلة كإجازة، حيث تبدأ علاقتهما العاطفية سويًا بعيدًا عن أعين الناس.

يعرض الفيلم حالة الحذر والمضايقة الاجتماعية والقانونية التي كانت لا تسمح بإعلان الهوية الجنسية بحرية، فنجد أن زوج كارول ويدعى هارج ويلعب دوره الممثل كايل تشاندلر، يهددها بالحصول على الحضانة بعد إثبات أنها غير جديرة بتربية ابنتهما بسبب ميولها الجنسية وبسبب علاقتها مع تيريزا.

3- Eliza and Marcel

"Eliza and Marcel" قصة حب بطولية بين مارسيل وإليزا، ومن تمثيل ناتالي دي مولينا وغريتا فيرنانديز، ومن كتابة وإخراج إيزابيل كويكزيت. تم عرضه عام 2019. الفيلم مقتبس من قصة حب حقيقية دارت في بدايات القرن العشرين في إسبانيا، تحديدًا بين عامي 1898- 1901 حين تزوجتا وشكّل زواجهما أول زواج بين امرأتين في إسبانيا الكاثوليكية، وخاضتا صراعًا اجتماعيًا وقانونيًا مريرًا من أجل حبهما.

أجبرت إليزا على التنكر في هيئة رجل لتجنب المضايقات، وحين تم كشف أمرهما هربا إلى البرتغال مخططتين للهجرة إلى أمريكا. وبسبب المطالبة من أبناء القرية بالكشف عن إليزا من قبل طبيب للتأكد من كونها رجل، وللتغطية على علاقتهما، ولكونهما خدعا الكاهن الذي صادق على زواجهما، أقامت مارسيل علاقة جنسية عابرة مع أحد الرجال وحبلت منه، وبذلك أعطت إليزا المتنكرة بهيئة رجل دليلًا على أنها رجل. لكن سرعان ما تتخذ الأمور منحى أكثر مأساوية حين ينكشف أمرهما ويتم سجنهما وتلد مارسيل داخل السجن.

4- Duck Butter

يحكي فيلم "Duck Butter" عن امرأتين غير راضيتين عن عدم الأمان المنتشر في المواعدة والعلاقات الغرامية، وتقرران إبرام اتفاق لقضاء 24 ساعة معًا على أمل إيجاد طريقة جديدة لخلق العلاقة الحميمة. وتقضي الطريقة الجديدة عبر ممارسة الجنس في كل ساعة من الساعات الأربع والعشرين التي ستقضيانها سويًا مستيقظتان. ويضاف إلى كل ذلك مشاركتهما تفاصيل الحياة اليومية والخاصة والسلوكيات الغريبة.

الأولى هي نعيمة وتعمل كممثلة مبتدئة في هوليوود، والثانية هي سيرجيو وتعمل كمغنية. تلتقي الامرأتان في حانة وترقصان سويًا وسرعان ما تنجذبان لبعضهما البعض، وتتفقان على تكثيف العلاقة في يوم واحد ممتد. 

من إخراج ميغيل أرتيتا وكتابة مشتركة مع عليا شوكت، ومن بطولة عليا شوكت ولايا كوستا. عرض عام 2018.

مقترحات إضافية لأفلام تتناول قضايا وقصص الحب بين النساء

Disobedience

Saving face

But I’m a Cheerleader

Show me love

Bound

My summer of love

Madchen in uniform

Un amour de femme

L'amour de femme

Portrait de la jeune fille en feu

 

اقرأ/ي أيضًا:

رمزية اللون في السينما.. الوظيفة العاطفية للعين

4 أفلام لبنانية.. في الحرب وخارجها