13-أبريل-2016

والدة جوليو ريجيني ترفع لافتة للمطالبة بكشف حقيقة مقتل نجلها (Getty)

دعت الخارجية البريطانية الحكومة المصرية إلى فتح تحقيق جاد وشفاف حول مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني وتأتي الدعوة البريطانية بعد توقيع أكثر من عشرة آلاف شخص في بريطانيا على عريضة تطالب الحكومة البريطانية بالوقوف إلى جانب إيطاليا والضغط على مصر لإجراء تحقيق شفاف في مقتل الطالب الإيطالي وتعرضه للتعذيب.

 في إيطاليا تصاعدت أزمة مقتل ريجيني، وانتشرت أخبار عن احتمال خفض التمثيل الدبلوماسي الإيطالي في مصر، فضلًا عن إدراج مصر كدولة غير آمنة

وفي هذه الأثناء أفادت مصادر من الخارجية الإيطالية نية روما تصعيد إجراءاتها ضد الحكومة المصرية إذا لم تتخذ خطوات تكشف حقيقة ما تعرض له الشاب الإيطالي يوم الخامس والعشرين من يناير الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: ماذا بعد هزيمة داعش؟

وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني اجتمع الثلاثاء بسفير بلاده لدى مصر الذي تم استدعاؤه قبل أيام للتشاور. وأضاف أن اللقاء يأتي في سياق مناقشة إجراءات إضافية قد تتخذها إيطاليا إذا استمرت مصر في عدم إظهار التعاون الكامل لكشف حقيقة مقتل ريجيني.

و في إيطاليا انتشرت الأخبار على عدة مستويات عن احتمال خفض التمثيل الدبلوماسي الإيطالي في مصر وقطع العلاقات الثقافية معها، فضلًا عن إدراج مصر في قائمة الدول غير الآمنة.

انتقلت الضغوطات أيضًا إلى الاتحاد الأوروبي حيث تتجه إيطاليا إلى مطالبة شركائها في الاتحاد الأوروبي بممارسة ضغوط على السلطات المصرية لحملها على كشف حقيقة مقتل ريجيني.

اقرأ/ي أيضًا: هل كان صدام حسين إسلاميا في أواخر حكمه؟

تعتزم العدالة الإيطالية توجيه إنابة عدلية جديدة من أجل الحصول على سجل مكالمات ريجيني بعدما رفضت السلطات المصرية قبل أيام تسليم السجل لإيطاليا، وكانت الخارجية المصرية قد تحججت بحفاظها على خصوصية وسرية مواطنيها في رفضها تسليم مكالمات ريجيني إلى الوفد، في حين اكتشف الوفد أنه نفسه يتعرض للتجسس من قبل السلطات المصرية، وهو الأمر الذي سخرت منه السلطات الإيطالية لاحقًا.

في روما، قال مسؤول في الخارجية الإيطالية إن بلاده ربما تسعى لإصدار بيان مشترك لوزراء خارجية الاتحاد للتعبير عن القلق بشأن عدم كشف مصر ملابسات وفاة ريجيني. يذكر أن إيطاليا كانت العام الماضي الشريك التجاري الرابع لمصر وهناك حوالي مائة شركة إيطالية -على رأسها شركة إيني النفطية- تعمل هناك.

وفي وقت سابق، قالت أسرة جوليو ريجيني إنها ستواصل الضغط، وهددت والدته بنشر صورة لجثته، مؤكدة أنها لم تتعرف على ابنها إلا من خلال أرنبة أنفه.

اقرأ/ي أيضًا:

هل سيتم تعديل دستور تونس؟

سلمان في القاهرة..السعودية تحاول ضرب إيران من مصر