13-ديسمبر-2021

(Getty Images)

ألترا صوت – فريق التحرير

في أول زيارة لمسؤول إسرائيلي على هذا المستوى إلى دولة الإمارات استقبل ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد اليوم الإثنين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بعد أن وصل إليها أمس. وبحسب مكتب بينيت سيعقد رئيس الوزراء اجتماعات مع مسؤولين إماراتيين في مجالات التكنولوجيا والثقافة والاستثمارات.

كان في استقبال بينيت في مطار ابو ظبي وزير خارجية الامارات عبدالله بن زايد، وقال بينيت "أثمن استضافتكم الحارة وأتأثر كثيرًا بحضوري هنا ونتطلع إلى تعزيز العلاقات بين البلدين"

وكان في استقبال بينيت في مطار ابو ظبي وزير خارجية الامارات عبدالله بن زايد، وقال بينيت "أثمن استضافتكم الحارة وأتأثر كثيرًا بحضوري هنا ونتطلع إلى تعزيز العلاقات بين البلدين". وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذه "الزيارة تاريخية والأولى من نوعها".

وفي تصريح لوكالة أنباء الإمارات الرسمية قال بينيت أن اتفاقيات أبراهام "أسست بنية جديدة للعلاقات في المنطقة، مشيدًا بالصداقة التي تطورت وتسارعت مع الإمارات".

وقبيل صعوده إلى الطائرة متوجهًا إلى الإمارات، تحدث رئيس الوزراء عن هدف الزيارة والمتمثل في تعميق التعاون بين تل أبيب وأبو ظبي في كافة المجالات، واصفًا العلاقات بين إسرائيل والإمارات بالمميزة، مشيرًا إلى أنه سيعمل على مواصلة توطيدها وبناء ما وصفه بـ"السلام الدافئ بين الشعبين".


وفي 18 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي دعا ولي عهد أبوظبي رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة الإمارات وسلم سفير الإمارات لدى تل أبيب محمد آل خاجة الدعوة إلى بينيت باسم ولي عهد أبو ظبي.

وتعتبر هذه الزيارة إلى الإمارات هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للدول الموقعة على اتفاقيات ابراهام فقد أُلغيت من قبل زيارة مقررة لسلفه بنيامين نتنياهو بسبب فرض قيود على السفر وبسبب صعوبات تتعلق بالتحليق فوق الأردن.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قد زار الإمارات نهاية شهر حزيران/يونيو الماضي وقام بافتتاح اول سفارة في الخليج بحضور رئيس مركز الجالية اليهودية في الإمارات الحاخام ليفي دوتشمان.

ومنذ تطبيع العلاقات بين الطرفين وقعت الامارات و"إسرائيل" عددًا من الصفقات التجارية بما في ذلك عقد خاص لتفريغ نفط الخليج في منتجع إيلات المطل على البحر الأحمر وهو اتفاق عارضته جهات مرتبطة بالبيئة هناك، كما وقع الطرفان على اتفاق بشأن السفر بدون تأشيرة، إلى جانب اتفاقيات بشأن حماية الاستثمار والعلوم والتكنولوجيا، ووقعت العديد من الشركات الإماراتية والإسرائيلية اتفاقات تجارية خلال الأسابيع الأخيرة في معرض "اكسبو 2020" الذي يعقد في دبي حاليًا.

وبحسب القنصل الإسرائيلي في دبي ايلان شتولمان ستاروستا فقد زار نحو 200 ألف إسرائيلي الإمارات منذ إقامة العلاقات، وتوقع أن يصل التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل مليار دولار في غضون هذا العام.

الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع مع اسرائيل تحت مسمى اتفاق أبراهام في 15 أيلول/سبتمبر 2020 بواشنطن برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

والإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع اتفاق تطبيع مع اسرائيل تحت مسمى اتفاق أبراهام في 15 أيلول/سبتمبر 2020 بواشنطن برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في خطوة ندد بها الفلسطينيون واعتبروها تتعارض مع الإجماع العربي بشأن حتمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية كشرط أساسي لإحلال السلام ووصفوها بالطعنة في الظهر.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماكرون في الخليج.. عين على صفقات الأسلحة مع السعودية والإمارات