31-مارس-2023
getty

يواجه ترامب تحقيقات أخرى مرتبطة في فترة وجوده بالبيت الأبيض (Getty)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن هيئة من المحلفين قررت توجيه الاتهام الجنائي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ليكون بذلك أول رئيس أمريكي سابق يواجه اتهامات جنائية.

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن هيئة من المحلفين قررت توجيه الاتهام الجنائي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

وترتبط التهمة الجنائية، التي يواجهها ترامب، لدوره في عملية دفع الأموال لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز مقابل صمتها بخصوص علاقة جمعتها معه، ومن المرجح في الأيام المقبلة أن يطلب من ترامب المثول أمام المحكمة، في تطور تاريخي من شأنه أن يهز سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، بحسب نيويورك تايمز.

وقال المتحدث باسم مكتب المدعي العام إنه تم الاتصال مع محامي ترامب "لتنسيق تسليم نفسه من أجل التحقيق معه. ولم تُعرف بعد تفاصيل لائحة الاتهام السرية، لكن من المتوقع أن تركز التهم على دور ترامب في دفع أموال لستورمي دانيالز مقابل صمتها، وتأتي لائحة الاتهام نتيجة تحقيق استمر قرابة الخمسة أعوام.

getty

من جانبه، رد دونالد ترامب على الأنباء التي تفيد بتوجيه الاتهام إليه في بيان، واصفًا تصويت هيئة المحلفين الكبرى في مقاطعة مانهاتن بـ "الاضطهاد السياسي والتدخل في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ". وأضاف ترامب: "الديمقراطيون مارسوا الغش والكذب والخداع مرات لا تحصى على مر العقود بما في ذلك التجسس على حملتي، لكنهم الآن فعلوا ما لا يمكن تصوره ’اتهام شخص بريء تماما’".

وتابع ترامب عبر منصته "Truth Social"، القول: "أعتقد أن لعبة مطاردة الساحرات هذه سوف تأتي بنتائج عكسية على جو بايدن. يدرك الشعب الأمريكي بالضبط ما يفعله الديمقراطيون اليساريون الراديكاليون هنا، يمكن للجميع رؤيته. لذا فإن حركتنا وحزبنا -متحدون وقويون- سوف يهزمون ألفين براغ أولاً، وبعد ذلك سنهزم جو بايدن، وسنطرد كل واحد من هؤلاء الديمقراطيين المحتالين من منصبه حتى نتمكن من جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى!"، وفق تعبيره.

أصوات من تحت الركام

وهاجم رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج، قائلاً إنه "استخدم نظام العدالة المقدس كسلاح ضد الرئيس دونالد ترامب"، مضيفًا: "أضر ألفين براج ببلدنا بشكل لا يمكن إصلاحه في محاولة للتدخل في انتخاباتنا الرئاسية".

وفي سياق متصل، غرد حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون دي سانتيس ردًا على لائحة اتهام ترامب، قائلًا: إن المدعي العام لمقاطعة مانهاتن ألفين براج "يمدد القانون لاستهداف خصم سياسي".

وقال دي سانتيس: " إن استغلال النظام القانوني لخدمة أجندات سياسية يقلب حكم القانون رأسًا على عقب"، مضيفًا أنه " المدعوم من جورج سوروس، غير أمريكي"، مشيرًا إلى أن ولاية فلوريدا لن تتعاون مع تسليم ترامب، ومع المدعي العام "المدعوم من سوروس وجدول أعماله السياسي".

getty

بدوره، قال محامي ستورمي دانيلز، إن موكلته لم تدل بشهادتها أمام هيئة المحلفين الكبرى التي صوتت لتوجيه الاتهام إلى ترامب، لكنها ستكون متاحة إذا تم استدعاؤها في المحاكمة"، مضيفًا: "يجب احترام العمل الجاد الذي يبذله أعضاء هيئة المحلفين الكبرى، الآن دع الحقيقة والعدالة تسود، لا أحد فوق القانون".

ترامب يخضع لثلاث تحقيقات جنائية منفصلة، في قضايا مرتبطة في فترة حكمه خلال وجوده في البيت الأبيض

يشار إلى أن ترامب يخضع لثلاثة تحقيقات جنائية منفصلة، حيث يحقق المدعي العام في أتلانتا في جهود ترامب لإلغاء فوز بايدن عليه في ولاية جورجيا خلال انتخابات 2020. كما يدقق مستشار فيدرالي خاص في جهوده الكبيرة للتشبث بالسلطة التي بلغت ذروتها في أعمال الشغب في 6 كانون ثاني/ يناير، وكذلك يفحص تخزينه لوثائق سرية بعد ترك منصبه. وعلى عكس التحقيقات التي نشأت من الفترة التي قضاها في البيت الأبيض، فإن هذه القضية تدور حول قضية سبقت رئاسة ترامب.