16-فبراير-2021

نغوزي أوكونجو إيويالا (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تداولت الصحف ووكالات الأنباء العالمية خبر تعيين منظمة التجارة العالمية السيدة نغوزي أوكونجو إيويالا في منصب المدير العام للمنظمة، لتصبح المرأة والأفريقية الأولى التي تشغل هذا المنصب. ونغوزي أوكونجو إيويالا هي عالمة اقتصاد من نيجيريا، درست في الولايات المتحدة الأمريكية، وعملت لمدة 15 سنة في في البنك الدولي أخصائية في التنمية الاقتصادية. وتمتلك إيويالا تاريخًا حافلًا في عالم الاقتصاد، وقد لعبت دورًا كبيرًا في معالجة ديون الاقتصاد النيجيري التي بلغت 31 مليار دولار أمريكي، عندما كانت وزيرة الشؤون المالية في نيجيريا. وخلال عملها في البنك الدولي، أشرفت إيويالا على عمليات تجارية ومالية بقيمة تفوق الـ80 مليار دولار أمريكي.

فازت نغوزي أوكونجو إيويالا في العام 2020 بجائزة الخدمة الدولية تقديرًا لجهودها الإنسانية ومساهمتها الكبيرة في محاربة جائحة كوفيد- 19

 بالإضافة إلى المناصب التي شغلتها في عالم الاقتصاد، لعبت إيويالا أدوارًا كبيرة في الجوانب المتعلقة بالمجتمع والتنمية البشرية. وبصفتها الرئيسة التنفيذية لتحالف Gavi، الذي يتولّى توزيع اللقاحات في أفريقيا، أشرفت إيويالا على عمليات توزيع ملايين اللقاحات في القارة الأفريقية.

اقرأ/ي أيضًا: زارا محمد.. أول امرأة منتخبة لقيادة المجلس الإسلامي البريطاني

وقد عبرت إيويالا عن امتنانها لكل من لعب دورًا في وصولها إلى هذا المنصب، في بلدها الأم نيجيريا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية التي عاشت فيها سنوات طويلة وتحمل جنسيتها.

وكانت أيويالا قد قالت في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية قبل أيام، أنها ترى أن منظمة التجارة العالمية بحاجة اليوم لقائد جديد، يكون له نظرة جديدة، وأسلوب جديد في التعاطي، وأن يكون قادرًا على إخراج المنظمة من الشلل الجزئي التي تعاني منه.

وفي مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية، قالت الخبيرة الاقتصادية النيجيرية آدا أوساكوي، والتي تربطها صداقة مع إيويالا، أن تعيين الأخيرة في منصبها يمثل خطوة كبير لأفريقيا، كما يمثل خطوة كبيرة للعالم. ورأت أن وجود امرأة متميزة إلى هذا الحد كإيويالا، هو بالضبط ما تحتاجه اليوم منظمة التجارة العالمية، بالنظر إلى المشاكل الكثيرة التي تواجهها المنظمة اليوم، وخاصة في ظل الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

لعبت  نغوزي أوكونجو إيويالا أدوارًا كبيرة في الجوانب المتعلقة بالمجتمع والتنمية البشرية وتساهم بشكل مستمر بالقضايا المتعلقة بحقوق الأطفال ومشاكلهم

في سياق متصل أشار تقرير لشبكة CNBC  الأمريكية، إلى تعيين إيويالا في منصبها الجديد. وورد فيه أن المرأة التي أثبتت كفاءتها في مجالات مختلفة، من بينها مفاوضة خاطفي الرهائن، تصل اليوم إلى مكانة تستحقها، ويمضي التقرير في الحديث عن إنجازات إيويالا التي تحيل إلى الثقة بقدرتها على ترك بصمات إيجابية كبيرة في منصبها الجديد.

وحول رؤية إيويالا فيما يخصّ منصبها الجديد، والظروف المرافقة للحظة التي تمت تسميتها لرئاسة منظمة التجارة العالمية، ورد في تقرير CNBC، أن منظمة التجارة العالمية تقف اليوم عند مفترق طرق، في ظل عزوف عدد من الدول عن احترام الأعراف التقليدية المعتمدة في التجارة العالمية اليوم. كما تعاني المنظمة اليوم من شلل واضح، بعدما ضغطت إدارة ترامب لمنع تعيين قضاة جدد في المنظمة، ما جعلها غير قادرة على حلّ النزاعات المتعلقة بقضايا التجارة الدولية. فيما ترى إيويالا، بحسب التقرير دائمًا، أن التجديد في هيكلية منظمة التجارة، سيتيح لها التعامل بالطريقة الصحيحة مع قضايا التجارة العالقة بين الدول. 

وتُعتبر إيويالا مرجعية هامة في عالم الاقتصاد. ويتابع أكثر من مليون ونصف شخص صفحتها على تويتر. وتولي إيويالا اهتمامًا كبيرًا لمواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص تويتر، حيث تستخدمه لنشر أفكارها ونظرياتها، وللتفاعل مع متابعيها.

وبالرغم من تخصصها في عالم المال والحسابات والأرقام المجردة، تولي إيويالا اهتمامًا خاصًا بالأطفال، وخاصة الفتيات. وتتناول المشاكل الكثيرة التي تواجهها أفريقيا بهذا الخصوص. وفازت إيويالا في العام 2020 بجائزة الخدمة الدولية تقديرًا لجهودها الإنسانية ومساهمتها الكبيرة للمساعدة في محاربة جائحة كوفيد- 19. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الطبيب السوري بشار الحنا.. لجوء من حرب نظام الأسد إلى الحرب على كورونا

أندرو ستيل.. معركة مفتوحة مع الشيخوخة