21-مارس-2023
getty

ستناقش الزيارة الدعم الياباني لإعادة الإعمار في أوكرانيا (Getty)

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى كييف، عصر اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وذلك في زيارة مفاجئة تتزامن مع زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى موسكو.

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى كييف، عصر اليوم الثلاثاء للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

ونشرت النائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكرانية أمينة جباروفا، سلسلة من الصور لمقابلة رئيس الوزراء الياباني ، فوميو كيشيدا ، الذي وصل قبل قليل إلى كييف.

وقالت جباروفا: "يسر أوكرانيا أن ترحب برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا. هذه الزيارة التاريخية هي علامة على التضامن والتعاون القوي بين أوكرانيا واليابان".

وقبل اللقاء مع زيلينسكي، زار كيشيدا بلدة بوتشا شمال كييف، وقال كيشيدا: "لقد اندهش العالم لرؤية المدنيين الأبرياء يقتلون قبل عام واحد. أشعر حقًا بالغضب الشديد من الفظائع التي ارتكبت عند زيارة المكان".

وأضاف كيشيدا: "أود أن أقدم التعازي لجميع الضحايا والجرحى نيابة عن المواطنين اليابانيين. وستواصل اليابان مساعدة أوكرانيا بأكبر جهد لاستعادة السلام".

وبحسب تقديرات صحيفة، من المتوقع أن يناقش كيشيدا وزيلينسكي الدعم الياباني لإعادة إعمار أوكرانيا، ومجريات الغزو الروسي، خاصةً مع انضمام طوكيو للدول التي فرضت عقوبات على روسيا، مما دفع الكرملين إلى إضافة اليابان إلى قائمة الدول "غير الصديقة".

وبهذه الزيارة، أصبح كيشيدا آخر زعيم من ضمن مجموعة الدول السبع يزور كييف، في الوقت الذي تسعى فيه طوكيو للعب دور أكبر في السياسة الدولية.

ووصل كيشيدا لأوكرانيا بعد زيارته للهند، وفي خطاب ألقاه يوم الإثنين في المجلس الهندي للشؤون العالمية، قال كيشيدا إن الحرب الروسية أدت إلى "نقلة نوعية" في الشؤون العالمية.

وأضاف: "أن العدوان الروسي على أوكرانيا يجبرنا على مواجهة التحدي الأساسي: الدفاع عن السلام".

getty

ووصل كيشيدا إلى كييف عبر القطار من بولندا، ووفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية العامة، كانت الرحلة السرية غير عادية بالنسبة لرئيس وزراء في اليابان، حيث تُذاع تحركاته في العادة قبل وقت طويل ويتم الإبلاغ عنها بالتفصيل.

ورد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على أنباء الزيارة بالقول: "إن على اليابان المساعدة في تهدئة الموقف بدلاً من العكس".

وبالتزامن مع وصول كيشيدا إلى كييف، قالت مصادر إعلامية روسية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ وصل إلى الكرملين لليوم الثاني من المحادثات مع الرئيس الروسي بوتين.

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على أنباء الزيارة بالقول إن على اليابان "المساعدة في تهدئة الموقف بدلاً من العكس"

يشار إلى أن اليابان لديها نزاع إقليمي مع روسيا يعود تاريخه إلى الحرب العالمية الثانية على جزر قبالة سواحل هوكايدو، وانهارت المحادثات بشأن هذه القضية في آذار/ مارس الماضي بسبب دعم طوكيو لعقوبات دولية ضد موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.