08-مايو-2022
لقاء لم يتم الإعلان عنه سابقًا للأسد مع خامنئي (تويتر)

لقاء لم يتم الإعلان عنه مسبقًا للأسد مع خامنئي (تويتر)

وصل رأس النظام السوري بشار الأسد اليوم الأحد إلى العاصمة الإيرانية طهران،  في زيارة غير معلن عنها سلفًا، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام رسمية إيرانية. والتقى الأسد في زيارته لطهران كلًا من المرشد علي خامنئ والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وتعد هذه الزيارة الثانية من نوعها للأسد منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، وتأتي في إطار ما وصفته المصادر الإيرانية بـ"توثيق العلاقات بين طهران ودمشق".

وصل رأس النظام السوري بشار الأسد اليوم الأحد إلى العاصمة الإيرانية طهران،  في زيارة غير معلن عنها سلفًا

وفي تفاصيل الزيارة قال التلفزيون الرسمي لإيران إن مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي أبلغ  رأس النظام السوري بشار الأسد أن "سوريا اليوم ليست كما كانت قبل الحرب، رغم أنه لم يكن هناك دمار في ذلك الوقت، لكن احترام سوريا ومكانتها أكبر من ذي قبل، والجميع يرى هذا البلد كقوة"، على حد تعبيره.

وأضاف خامنئي حسب ذات المصدر الإيراني أن "سوريا حققت إنجازات مهمة على الساحتين السياسية والعسكرية"، مشددًا على "ضرورة استمرار التواصل بين البلدين وتعزيزه أكثر من السابق"، علمًا بأن طهران تمثل حليفًا رئيسيًا لنظام الأسد، حيث سارعت للتدخل عسكريًا من أجل إفشال ثورة الشعب السوري.

المرشد الإيراني، وحسب التلفزيون الرسمي، أكّد خلال لقائه بالأسد أن "بعض قادة الدول المجاورة لإيران وسوريا يلتقون بقادة الكيان الصهيوني، لكن شعوبهم يرفعون شعارات ضده في يوم القدس وهذا أصبح واقع المنطقة". يشار في هذا الصدد إلى أن بشار الأسد استبق زيارته لطهران بزيارة قادته إلى الإمارات، إحدى الدول المطبعة التي أشار إليها خامنئي، والتقى خلالها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وحاكم دبي محمد بن راشد، وذلك بالتزامن مع دور إقليمي تلعبه الإمارات من أجل دفع دول عربية للتطبيع مع إسرائيل.

 وكانت مصادر إسرائيلية كشفت في السابق محاولة الإمارات إقناع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نتنياهو بضرورة إبقاء الأسد، إلا أن حكومة بينيت الحالية لم تبد تحمّسها لتلك المساعي، بذريعة أن النظام السوري الحالي لا يستطيع التخلي عن حليفته طهران.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الأسد قوله إن "العلاقات الإستراتيجية بين إيران وسوريا حالت دون سيطرة الكيان الصهيوني على المنطقة"، مؤكدًا "ضرورة استمرار هذه العلاقة الإستراتيجية بقوة" على حدّ قوله. وفي ذات الصدد نقلت  وكالة "تسنيم للأنباء" الإيرانية، وهي وكالة شبه رسمية، عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قوله خلال لقائه مع الأسد "إن أولوية حكومته هي تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع سوريا".

زيارة الأسد غير المعلن عنها لإيران، كانت زيارة خاطفة، فقد أفادت وكالة "نور نيوز" الإيرانية أن الأسد غادر طهران عائدًا إلى سوريا في نفس اليوم

زيارة الأسد غير المعلن عنها لإيران، كانت زيارة خاطفة، فقد أفادت وكالة "نور نيوز" الإيرانية أن الأسد غادر طهران عائدًا إلى سوريا في نفس اليوم، وهو ما يطرح أسئلة عديدة  حول أغراض الزيارة التي تأتي في سياقات إقليمية ودولية معقدة، تشمل تراجع فرص تجديد الاتفاق النووي الإيراني، ومواجهة روسيا حليفة النظام الرئيسية، عقوبات غربية شاملة.